أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

نتائج أعمال أدنوك للحفر في الربع الأول 2024 تصعد بالأرباح 26%

أظهرت نتائج أعمال أدنوك للحفر في الربع الأول 2024، طفرة ضخمة في الإيرادات والأرباح مدفوعة بنمو أعمال الشركة في الحفارات البحرية وخدمات حقول النفط.

وأعلنت شركة أدنوك للحفر، اليوم الإثنين 13 مايو/أيار 2024، تحقيق صافي ربح للمدة المنتهية في 31 مارس/آذار بمقدار مليار درهم (0.27 مليار دولار) بنسبة زيادة 26% على أساس سنوي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكشفت نتائج أعمال أدنوك للحفر في الربع الأول 2024 عن زيادة في الإيرادات تصل إلى 3.25 مليار درهم (0.88 مليار دولار) بنسبة زيادة 24% على أساس سنوي؛ إذ حققت إيرادات قطاعي الحفارات البحرية وخدمات حقول النفط زيادة في العائدات بنسب 51% و16% على التوالي على أساس سنوي.

كما ارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 31% على أساس سنوي لتصل إلى 1.6 مليار درهم (0.44 مليار دولار) مدفوعة بأداء تشغيلي قوي؛ ما أدى إلى زيادة هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء على أساس سنوي إلى 49%.

نتائج أعمال أدنوك للحفر

قال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر عبدالرحمن عبدالله الصيعري، إن أداء الشركة القوي خلال الربع الأول يبرهن على دخولها عصرًا جديدًا من التميز، تزداد فيه قوة، محققة أفضل النتائج التي تلبي توقعات السوق وعملائها ومساهميها وتفوقها.

وأضاف، تعليقًا على نتائج أعمال أدنوك للحفر في الربع الأول 2024، أن مسار الشركة التصاعدي وقدرتها على توليد تدفقات نقدية كبيرة مستقبلًا، شجّعا مجلس الإدارة على التوصية بسياسة توزيع أرباح تصاعدية مُحسنة لتعزيز عوائد المساهمين.

منصة حفر بحرية تابعة لأدنوك للحفر
منصة حفر بحرية تابعة لأدنوك للحفر - الصورة من وام

ولفت إلى أن تبنّي الشركة لإستراتيجية متعددة الأوجه تسهم في زيادة الطاقة الإنتاجية لشركة أدنوك في مجالي الطاقة الإنتاجية التقليدية وغير التقليدية لتلبية الطلب العالمي المتزايد، سيؤدي إلى إحداث تحول كبير في مجال الحفر، بدءًا من 2024 فصاعدًا.

وأوضح أن أحد أهم أوجه تلك الإستراتيجية هو الاستثمار في الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة وتبنيها، لافتًا إلى أن الشركة قطعت فيه شوطًا بعيدًا من خلال مشروعها الإستراتيجي المشترك "Enersol" للاستثمار في تقنيات الطاقة العالمية والحصول عليها، الذي تبلغ قيمته 5.5 مليار درهم (1.50 مليار دولار).

توزيعات أرباح أدنوك للحفر

أوصى مجلس الإدارة بسياسة توزيع أرباح تصاعدية جديدة تُوصي بزيادة نسبة توزيع الأرباح إلى ما لا يقل عن 10% سنويًا على مدى السنوات الـ5 المقبلة 2024-2028.

ويجوز للمجلس، وفقًا لتقديره الخاص، النظر في مسألة توزيع أرباح إضافية لسياسة التوزيع التصاعدية الجديدة، مع وضع اعتبارات خاصة لفرص النمو مع الحفاظ على صافي الدين مقابل الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بما يصل إلى الضعف، باستثناء عمليات الاندماج والاستحواذ التحويلية.. علمًا بأن سياسة توزيع الأرباح الجديدة ستُعرض للموافقة من قبل الجمعية العمومية، في اجتماع يعلن موعده قريبًا.

ووفقًا لهذه السياسة، من المتوقع توزيع الأرباح بشكل نصف سنوي، مع توزيع أرباح نهائية على المساهمين في النصف الأول ودفع أرباح مرحلية في النصف الثاني من كل سنة مالية.

موضوعات متعلقة..

افرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق