أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

صفقة بيع محطة رياح جبل الزيت في مصر تثير الجدل.. وأول رد حكومي

الطاقة

كشفت مصر تفاصيل صفقة بيع محطة رياح جبل الزيت، التي أثارت جدلًا خلال المدة الأخيرة، وسط اتهامات للحكومة بالتفريط في المشروع الضخم بقيمة لا تتناسب مع ما أُنفِقَ عليه وقت إنشائه.

وتعدّ محطة جبل الزيت، أكبر محطة طاقة رياح في الشرق الأوسط، وواحدة من كبريات محطات إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة في العالم، سواء من حيث المساحة أو القدرات.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، نفت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية (صندوق مصر السيادي) صحة الأنباء المتداولة بمواقع التواصل الاجتماعي حول إصدار قرار بإتمام صفقة بيع محطة رياح جبل الزيت لمستثمرين أجانب، بقيمة لا تتناسب مع قيمتها الحقيقة.

تفاصيل الطرح

أكدت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أنه لا صحة لما أثير عن إتمام صفقة بيع محطة رياح جبل الزيت، وأنه لم ترد فكرة البيع لمحطة توليد الكهرباء من الرياح.

وأشارت إلى أن الحكومة قامت بعملية طرح تنافسي على المستثمرين للاستثمار في محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح، من خلال حصول المستثمر على حق انتفاع لأرض المشروع والمحطة لمدة 25 عامًا فقط، وتعود بعدها المحطة وأرض المشروع للدولة.

وشدد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء على أنه خلال مدة حق الانتفاع، يضخّ المستثمر الاستثمارات اللازمة لإعادة تأهيل التوربينات لإطالة عمر المحطة لمدة 10 سنوات إضافية، لتُوَلَّد الكهرباء خلالها لصالح الدولة المصرية، بالإضافة إلى حصول الدولة على مبلغ مدفوع مقدمًا، ونسبة سنوية من إيرادات المحطة، مقابلًا لحقّ الانتفاع.

مزرعة رياج جبل الزيت
محطة رياح جبل الزيت- الصورة من موقع رئاسة الجمهورية

وأشار المركز إلى أنه نظرًا لأن ثلث عمر المحطة قد انقضى، فإنه يتعين إهلاك التكلفة الاستثمارية المقابلة لهذه المدة.

تضم محطة رياح جبل الزيت، التي أنشئت عام 2018، نحو 290 توربينًا لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح، إذ تبلغ قدرتها الإجمالية 580 ميغاواط، وسط خطط لرفع عدد التوربينات إلى 1100 خلال السنوات القليلة القادمة.

طُوِّرَ المشروع خلال 3 مراحل، إذ تضم المحطة الأولى نحو 120 توربين رياح، بقدرة 240 ميغاواط، في حين تضم المحطة الثانية 110 توربينات، بقدرة 220 ميغاواط، والثالثة 60 توربينًا بشبكة الكهرباء، بقدرة 120 ميغاواط، وفق بيانات وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية.

مزايا عمليات الطرح

أكدت الحكومة المصرية أن الطرح التنافسي لمحطة رياح جبل الزيت على المستثمرين من القطاع الخاص يعود على الدولة بعدّة فوائد، منها:-

  • زيادة عمر المحطة لمدة 10 سنوات إضافية من خلال المستثمر، وعلى نفقته، دون تحمُّل الدولة أيّ أعباء.
  • تحقيق وفر كبير للدولة المصرية في سعر توليد الكهرباء، إذ إن سعر توريدها وفقًا لما طُرِحَ سيكون بأقل سعر شراء للطاقة سبق الاتفاق عليه من قبل في مصر مع أيٍّ من المستثمرين الدوليين الآخرين.
  • حصول الدولة على مبلغ مدفوع مقدمًا، ونسبة سنوية من إيرادات المستثمر من المحطة مقابلًا لحقّ الانتفاع.

تُعدّ محطة رياح جبل الزيت أكبر محطات الطاقة المتجددة والنظيفة في منطقة الشرق الأوسط، وواحدة من أكبر المحطات عالميًا، وفق أحدث التكنولوجيات، وتعمل على خفض 2.4 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

واختيرت محافظة البحر الأحمر لإنشاء أكبر محطة طاقة رياح في الشرق الأوسط، بمنطقة جبل الزيت، بسبب تميّزها بقوة وسرعة الرياح العالية، التي تصل إلى أكثر من 10.5 مترًا في الثانية.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض أبرز المعلومات حول محطة رياح جبل الزيت في مصر:

محطة رياح جبل الزيت موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بيع منك لله. خربت بيتنا بمشاريعك الفشله انت وشوايه الحراميه اللي معاك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق