التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

صادرات الولايات المتحدة من الإيثان تسجل رقمًا قياسيًا جديدًا (تقرير)

في عام 2023

وحدة أبحاث الطاقة

واصلت صادرات الولايات المتحدة من الإيثان تسجيل الأرقام القياسية الممتدة منذ الأشهر الأولى من عام 2023، لتختتم العام على رقم قياسي جديد على المستوى السنوي.

وأظهر تقرير تحليلي حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- وصول متوسط صادرات الإيثان الأميركية إلى رقم قياسي جديد بلغ 471 ألف برميل يوميًا في عام 2023، بزيادة 57 ألف برميل يوميًا عن الرقم القياسي السابق المسجل عام 2022.

وجاء ارتفاع صادرات الولايات المتحدة من الإيثان خلال عام 2023، مدفوعًا بزيادة الطلب العالمي في قطاع البتروكيماويات، إضافة إلى ارتفاع سعة الناقلات.

كما أسهم انخفاض أسعار الإيثان الأميركي مقارنة بالمواد الأولية الأخرى عالميًا في تحقيق هذه الصادرات القياسية، لا سيما إلى آسيا.

صادرات الولايات المتحدة من الإيثان حسب الوجهة

اتجه أكثر من نصف صادرات الولايات المتحدة من الإيثان في عام 2023 إلى آسيا، مع استحواذ الصين وحدها على 45% من إجمالي الصادرات، تليها الهند بنسبة 14%.

وجاءت كندا في المركز الثالث بقائمة أكبر مستوردي الإيثان الأميركي بنسبة 14%، تليها النرويج بنسبة 10%، بحسب التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية 3 أبريل/نيسان 2024.

ناقلة إيثان من الحجم الكبير
ناقلة إيثان من الحجم الكبير - الصورة من maritime business world

وتتوقع إدارة المعلومات أن تظل صادرات الولايات المتحدة من الإيثان ثابتة عند متوسط 500 ألف برميل يوميًا في عام 2024، و490 ألف برميل يوميًا في عام 2025.

ويعدّ الإيثان أحد المواد البتروكيماوية المنافسة للنافثا في إنتاج الإيثيلين، الذي يدخل في صناعة البلاستيك والراتنجات، إذ يمكن لتكسير الإيثان أن ينتج الإيثيلين بنسبة 80% أو أكثر، في حين لا تتجاوز هذه النسبة في تكسير النافثا 30%، بحسب تقديرات إدارة معلومات الطاقة.

إنتاج الإيثان في أميركا

جاء ارتفاع صادرات الولايات المتحدة من الإيثان إلى رقم قياسي جديد في عام 2023 متزامنًا مع تسجيل إنتاجه واستهلاكه المحلي لأرقام قياسية جديدة -أيضًا-.

وارتفع إنتاج الإيثان في أميركا بنسبة 9%، ليصل إلى 2.6 مليون برميل يوميًا خلال العام الماضي، مدفوعًا بنمو إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستوى قياسي خلال العام.

ويستخلص الإيثان من محطات معالجة الغاز الطبيعي التي تعمل على فصل أو إزالة الإيثان وغيره من السوائل من الغاز الطبيعي الخام.

محطة إنتاج للإيثان في الولايات المتحدة
محطة لإنتاج الإيثان في الولايات المتحدة - الصورة من houston chronicle

وشكّلت مناطق التكرير في تكساس ونيو مكسيكو التي تمتد على طول حوض برميان قرابة 61% من إجمالي إنتاج الإيثان الأميركي عام 2023، مع بلوغ متوسط إنتاج هذه المناطق 1.6 مليون برميل يوميًا، دون تغير ملحوظ عن متوسطه في 2022.

بينما شكّلت منطقة التكرير رقم 1 في أبلاتشيا الممتدة على على طول حوض أبالاتشيا في بنسلفانيا وفرجينيا الغربية نحو 11% من إجمالي الإنتاج الأميركي خلال 2023.

توقعات الإنتاج والاستهلاك 2024

يتوقع تقرير آفاق الطاقة قصير الأجل لشهر مارس/آذار الماضي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية- ارتفاع متوسط إنتاج الإيثان في أميركا إلى 2.7 مليون برميل يوميًا في 2024، و2.8 مليونًا في 2025.

كما يتوقع التقرير ارتفاع متوسط الاستهلاك المحلي للإيثان في أميركا إلى 2.2 مليون برميل يوميًا في 2024، ثم إلى 2.3 مليونًا عام 2025.

وارتفع الاستهلاك الأميركي للإيثان بنسبة 5% في عام 2023 إلى 2.1 مليون برميل يوميًا، مع استحواذ صناعة البتروكيماويات على أغلب الطلب، خاصة في منطقة ساحل الخليج الأميركي التي تضم معظم المصانع ووحدات التكسير.

وارتفع استهلاك الإيثان على ساحل الخليج الأميركي بنسبة 4% على أساس سنوي في عام 2023، ليصل إلى مليوني برميل يوميًا، بينما تضاعف متوسط الاستهلاك على الساحل الشرقي إلى متوسط 38 ألف برميل يوميًا.

على الجانب الآخر، ظلت أسعار الإيثان متقلبة طوال عام 2023 في مركز مونت بلفيو بولاية تكساس -مركز التسعير الرئيس لسوائل الغاز-، ليصل المتوسط إلى أقل من 25 سنتًا للغالون، مع ارتفاعها لمدة وجيزة إلى 39 سنتًا للغالون ( 5.89 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية) في منتصف يوليو/تموز 2023.

وانخفضت أسعار الإيثان إلى أقل من 18 سنتًا للغالون خلال الأسبوع الأخير من عام 2023؛ بسبب انخفاض أسعار الغاز الطبيعي، بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق