رئيسيةأخبار الغازغاز

الجزائر تعلن عن أكبر ناقلة غاز مسال

الطاقة

أعلنت الجزائر وصول ورسو أكبر ناقلة غاز مسال في البلاد، والتي تمكنت من الرسو والربط في الميناء الجديد المخصص لناقلات الغاز الطبيعي المسال "إم 3" في سكيكدة.

وقالت شركة سوناطراك الجزائرية، مساء أمس الإثنين 11 مارس/آذار، في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إن عملية رسو وربط أول سفينة بحجم كبيرة ناقلة للغاز الطبيعي المسال، والتي أطلقت عليها اسم "أوغارتا"، قد تمت بنجاح في 9 مارس/آذار الجاري.

وأوضحت الشركة الحكومية الجزائرية، أن ميناء سكيكدة خضع لاختبارات عالية المستوى للتأكد من استعداده لاستقبال أكبر ناقلة غاز مسال، وكذلك السفن الأخرى، بكفاءة وأمان، وذلك بعد إنجاز عمليات توسعة الميناء النفطي.

ناقلة الغاز المسال أوغارتا

يعكس حرص الجزائر على امتلاك أكبر ناقلة غاز مسال -وهي الناقلة "أوغارتا"- حرص شركة سوناطراك الحكومية على رفع وزيادة قدرات الشحن والتفريغ على مستوى ميناء سكيكدة، وفق ما جاء في بيان للشركة الحكومية المالكة للسفينة والميناء.

ومن المتوقع -بفضل هذا المشروع- أن تحظى المنطقة الصناعية لسكيكدة ببنية ميناء بحري، الأمر الذي من شأنه أن يعزز مكانتها بصفتها واحدة من أهم المواني في الجزائر، وفق المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

أكبر ناقلة غاز مسال في الجزائر
أكبر ناقلة غاز مسال في الجزائر - الصورة من سوناطراك

وعن أبرز المعلومات الخاصة بالسفينة أوغارتا، أكبر ناقلة غاز مسال في الجزائر، فإن طولها الإجمالي يبلغ نحو 291 مترًا، بينما يصل عرضها إلى نحو 46 مترًا، ويرجع تاريخ بدء بنائها إلى عام 2017، وتملكها شركة "هيبروك" للنقل البحري، وهي إحدى أذرع شركة سوناطراك.

وتسعى الجزائر، من خلال إجراءات عديدة تتولاها شركة سوناطراك ووزارة الطاقة والمناجم، إلى توسعة البنية التحتية لقطاع الغاز المسال، والتي يأتي من ضمنها امتلاك أكبر ناقلة غاز مسال، وهي الناقلة "أوغارتا".

الغاز المسال الجزائري

يمكن لأكبر ناقلة غاز مسال في الجزائر، أن تنعش صادرات هذا القطاع المهم، بما يمثل إمتدادًا لإنجازات عام 2023، التي حققت صادرات الغاز المسال الجزائري خلالها قفزة كبيرة، مكّنتها من إزاحة نيجيريا عن صدارة قائمة أكبر مصدّري الغاز المسال في أفريقيا.

وارتفعت صادرات الجزائر من الغاز المسال في 2023 بنسبة 26.1%، وهو معدل النمو الأعلى عربيًا خلال العام الماضي، إذ سجل حجم الصادرات نحو 12.9 مليون طن، وهو أعلى معدل منذ عام 2010، وأعلى أيضًا من صادرات 2022، البالغة 10.2 مليون طن، وفق أرقام رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، أبرز الأسواق المستوردة للغاز المسال الجزائري في 2023:

أكبر الأسواق المستوردة للغاز المسال الجزائري في 2023

وتصدرت تركيا قائمة الدول المستوردة للغاز المسال الجزائري، بنحو 4.3 مليون طن، أي أكثر من الالتزامات التعاقدية بينهما، البالغة 3.2 مليون طن سنويًا، وفق ما جاء في تقرير لمنظمة أوابك، أعده خبير الغاز والهيدروجين المهندس وائل حامد عبدالمعطي.

وفي المركز الثاني جاءت فرنسا، بكميات بلغت نحو 3.2 مليون طن، وحلت إيطاليا في المرتبة الثالثة بإجمالي 1.8 مليون طن، وفي المرتبة الرابعة جاءت إسبانيا بإجمالي 1.4 مليون طن، فيما حلّت الصين في المرتبة الخامسة بإجمالي 0.4 مليونًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق