رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

وزير النفط الكويتي يهاجم دعوات التخلص من الوقود الأحفوري

خلال لقائه أمين عام أوابك

الطاقة

انتقد وزير النفط الكويتي الدكتور عماد العتيقي، الدعوات والقضايا التي تثار حول النفط والغاز، وتعدّهما من المصادر الأحفورية الملوثة للبيئة، وتطالب بالتخلص منهما في المستقبل.

وقال الوزير الكويتي، اليوم الأحد 10 مارس/آذار (2024)، خلال زيارته إلى مقرّ منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، ولقائه أمينها العام المهندس جمال اللوغاني، إن هناك حاجة لتعزيز العلاقة بين المنظمة ودولة الكويت، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت وزير النفط الكويتي إلى أن منظمة أوابك تؤدي دورًا مهمًا في مجالات وأنشطة مختلفة، وتتخذ خطوات إيجابية لتفعيل وتطوير أعمالها وإعادة هيكلتها ليتوسع نشاطها ويشمل مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، وتوسيع متابعتها لتغطّي جميع القضايا المستجدة، مثل تغير المناخ وتحول الطاقة وغيرها.

مصالح الدول المنتجة والمصدرة

قال الدكتور عماد العتيقي، إن صنّاع سياسات الطاقة وأصحاب القرار في الدول المنتجة والمصدرة للنفط والغاز عليهم أن يؤدوا دورًا مهمًا للحفاظ على مصالح دولهم والدفاع عنها في جميع المحافل الدولية.

وأوضح أن هناك حاجة ماسّة إلى دفاع صنّاع سياسات الطاقة ومتّخذي القرار عن حق دولهم في استغلال مصادرها بالشكل الملائم، آخذين في الحسبان القضايا المتعلقة بالبيئة، وفق التصريحات التي نقلتها عنه وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وزير النفط الكويتي الدكتور عماد العتيقي

ولفت وزير النفط الكويتي إلى أهمية وضع الأمور في نصابها الصحيح، إذ إن مسألة الدفاع عن الحقوق المستحقة للدول المنتجة والمصدرة للنفط والغاز يجب أن تكون في صدارة أولويات هذه الدولة، وهو الحق الذي تعدّه دولة الكويت "مشروعًا".

وأضاف الوزير أن توجيه أصابع الاتهام إلى النفط من جانب الدول المستهلكة له، ووصْفه بأنه ملوث للبيئة، أمر يحتاج إلى وقفة جادة، من خلال تسخير الخطاب الإعلامي النفطي بشكل مناسب، يضمن توجيه الرسائل التي تتماشى مع توجهات الدول الأعضاء، وتؤكد أن النفط والغاز جزءًا من الحل فيما يتعلق بتحول الطاقة.

أنشطة منظمة أوابك

من جانبه، استعرض الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" المهندس جمال عيسى اللوغاني، خلال اللقاء، نشاط الأمانة العام للمنظمة، وما تقوم به من أعمال، بالإضافة إلى ما تصدره من تقارير دورية ودراسات فنية واقتصادية.

وأشار المهندس جمال اللوغاني إلى تنظيم المنظمة لدورات تدريبية، بالإضافة إلى ما تعقده من ندوات ومؤتمرات عالمية مهمة، وفي مقدّمتها مؤتمر الطاقة العربي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أمين عام أوابك المهندس جمال عيسى اللوغاني

يشار إلى أن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، أوابك، كانت قد نظّمت مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر، خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي 2023، في دولة قطر، برعاية من أميرها تميم بن حمد.

بالإضافة إلى ذلك، استعرض اللوغاني خطة تطوير أعمال المنظمة وإعادة هيكلتها، بما يتواكب مع المستجدات والتطورات التي تشهدها صناعة الطاقة العالمية، وبحسب ما وجّه به وزراء الطاقة في الدول الأعضاء.

وكان أمين عام أوابك جمال اللوغاني قد شدد في تصريحات له على هامش قمة منتدى الدول المصدرة للغاز في الجزائر، خلال مارس/آذار الجاري، على أن ضمان تحقيق أمن الطاقة عالميًا مرهون باستمرار ضخ الاستثمارات في قطاع الغاز.

وأشار إلى أن هذه الاستثمارات تضمن تلبية الطلب المتزايد على الطاقة، إذ إن القمة جاءت في وقت تشهد فيه خريطة الطاقة العالمية تحولات جوهرية، تحمل تحديات عديدة، من بينها تراجع استثمارات الوقود الأحفوري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق