رئيسيةأخبار النفطنفط

مصفاة موتيفا التابعة لأرامكو تؤجل إعادة تشغيل وحدة التكويك

وتوتال إنرجي تستأنف التشغيل

هبة مصطفى

مع انتهاء مهلة الصيانة المقررة لوحدتين في مصفاة موتيفا التابعة لشركة أرامكو السعودية، أحرزت المصفاة نجاحًا في تشغيل إحدى الوحدتين قبل موعدها المحدد، وأخفقت في أخرى.

وكان مقررًا الانتهاء من إصلاح وصيانة وحدتي المصفاة منتصف فبراير/شباط 2024، لكن الجداول الزمنية المعلنة من قبل الشركة مطلع يناير/كانون الثاني الماضي لم تسر وفق المخطط له، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

واستهدفت شركة موتيفا إنتربرايز (Motiva Enterprise)، المُشّغلة للمصفاة الأكبر في مدينة بورت آرثر بولاية تكساس الأميركية، إجراء أعمال الصيانة لوحدتي التقطير والتكويك خلال مدة قدرها 45 يومًا.

وحدة التكويك

نجحت مصفاة موتيفا التابعة لأرامكو -التي تبلغ قدرتها 616 ألف برميل يوميًا- في تشغيل وحدة تقطير النفط الخام في بي إس 5 (VPS 5) الخميس 8 فبراير/شباط، وقبيل أسبوع من الموعد المحدد لانتهاء صيانة الوحدتين.

وحينها، أُعلن أن عمليات الإصلاح ما زالت مستمرة في حدة التكويك، وستنتهي في الموعد المحدد سلفًا لخطة الـ45 يومًا (أمس الخميس 15 فبراير/شباط)، غير أن هذه الخطوة لم تكتمل وأفادت أنباء بإرجاء التشغيل لمدة أسبوع إضافي بحد أدنى.

لافتة شركة موتيفا إنتربرايز بجوار مرافق للتكرير
لافتة شركة موتيفا إنتربرايز بجوار مرافق للتكرير - الصورة من The Business Journals

وحتى الآن، ما زالت وحدة التكويك دي سي يو 2 (DCU 2) التي تبلغ طاقتها 110 آلاف برميل يوميًا تخضع لإصلاحات في الصمامات، بالإضافة إلى لحام أسطوانات فحم الكوك، حسبما نقلت موقع إكس إم (XM) عن مصادر.

وتكتسب وحدة التكويك في مصفاة موتيفا أهمية خاصة، إذ تستفيد من بقايا ومخلفات تقطير النفط الخام بتحويلها إلى صور أخرى، مثل: النافثا، وكوك النفط، وجزيئات الغازات الهيدروكربونية منخفضة الكربون.

كما تُنتج الوحدة مواد أخرى، مثل المواد المستعملة في إنتاج وقود السيارات، وكوك النفط الذي قد يكون بديلًا عن الفحم في صناعة الأسمنت.

وكانت صيانة وحدات المصفاة مخططًا لها من الأساس في مارس/آذار المقبل، غير أن الشركة المشغلة فضّلت إعادة الجدولة وتقديم هذا الموعد لتُجرى الصيانة خلال 45 يومًا من مطلع يناير/كانون الثاني حتى منتصف فبراير/شباط، لتجنب الأعطال المفاجئة.

مصفاة توتال

رغم استمرار إغلاق وحدة التكويك في مصفاة موتيفا، تلقى نشاط التكرير في أميركا دعمًا من استئناف شركة توتال إنرجي (Total Energies) وحدات مصفاة بورت آرثر التي تصل طاقتها إلى 238 ألف برميل يوميًا، بعد تعطل قارب الشهر.

وشغّلت الشركة وحدتي تقطير الخام، إيه سي يو1 (ACU1) بطاقة 150 ألف برميل يوميًا، وإيه سي يو 2 (ACU 2) بطاقة 40 ألف برميل يوميًا، طبقًا لما نقلته رويترز عن مصادر.

ودخلت وحدة تكسير حفزي 2 (FCC 2) بطاقة 75 ألف برميل يوميًا حيز التشغيل أيضًا الأربعاء 14 فبراير/شباط، وتستعمل هذه الوحدة ضمن خطوات إنتاج البنزين.

مصفاة بورت آرثر
مصفاة بورت آرثر - الصورة من Valero

وبحلول أمس الخميس، استأنفت الشركة الفرنسية تشغيل وحدة التكويك في مصفاة بورت آرثر، التي تصل طاقتها إلى 60 ألف برميل يوميًا.

وجاءت عملية التشغيل بعد تذبذب وتقلب دام لشهر كامل، منذ تعرض المصفاة لانقطاع الكهرباء في 16 يناير/كانون الثاني الماضي، وأُعيد تشغيل بعض الوحدات الأسبوع الماضي غير أنها تعطلت مرة أخرى قبل أن تخضع للصيانة والعودة للتشغيل الكامل.

ويُشار إلى أن مصفاة وايتنغ المملوكة لشركة النفط البريطانية في ولاية إنديانا الأميركية، التي تصل طاقتها إلى 435 ألف برميل يوميًا، أصيبت بعطل مماثل إثر انقطاع الكهرباء، وأُعلن -قبل أسبوع- توقف عملها لحين الانتهاء من أعمال الصيانة في غضون 3 أسابيع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق