رئيسيةتقارير النفطعاجلنفط

بيانات إنتاج النفط في أنغولا خلال 2023 بعد انسحابها من أوبك

أسماء السعداوي

سجل إنتاج النفط في أنغولا خلال 2023 المنصرم أداءً مستقرًا، وفق أحدث البيانات الصادرة عن الوكالة الوطنية للنفط والغاز والوقود الحيوي (ANPG)K التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

تأتي هذه البيانات بعد انسحاب أنغولا من عضوية الدول المصدّرة للنفط، أوبك، في ديسمبر/كانون الأول المنصرم (2023)، بسبب خلافات حول حصص الإنتاج لعدد من دول القارة الأفريقية.

وبحسب الوكالة التي تضطلع بدور منظم قطاع الطاقة، بلغ إنتاج النفط في أنغولا خلال المدة بين شهري يناير/كانون الثاني وديسمبر/كانون الأول 2023 نحو 400.72 مليون برميل، بما يعادل 1.098 مليون برميل يوميًا، وهو ما يجعلها ثالث أكبر منتج للنفط في أفريقيا.

إنتاج النفط في أنغولا عام 2023

سجل إنتاج النفط في أنغولا خلال 2023 انخفاضًا طفيفًا عن عام 2022، عندما بلغ حجم الإنتاج 1.16 مليون برميل يوميًا.

وعلى نحو خاص، شهد ديسمبر/كانون الأول وحده (2023) ارتفاعًا طفيفًا عن سابقه نوفمبر/تشرين الثاني إلى 1.122 مليون برميل يوميًا.

وتعتزم أنغولا مواصلة إنتاج النفط عند مستوى 1.18 مليون برميل يوميًا خلال عام 2024، بحسب تقرير نشرته منصة "إنرجي كابيتال آند باور" (energycapitalpower)، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج النفط في أنغولا 2023

في معرض تبريره لأسباب انسحاب أنغولا من أوبك (المنظمة الأكثر تأثيرًا عالميًا)، قال وزير النفط والغاز ديامانتينو دي أزيفيدو: "نشعر أن أنغولا -في هذه اللحظة- لن تكسب شيئًا من البقاء في المنظمة.. وقررت الانسحاب دفاعًا عن مصالحها".

وأكد أن البلاد أوفت دائمًا بالتزاماتها، وناضلت طوال الوقت من أجل "تجديد أوبك"، ومساعدة أعضائها في الحصول على المزايا، وفق التقرير الذي نشرته وكالة الأنباء الأنغولية عبر موقعها الرسمي، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف الوزير: "عندما نكون في المنظمات وإسهاماتنا وأفكارنا لا تُحدِث أيّ تأثير، فإن أفضل شيء هو الانسحاب".

إنتاج النفط في أنغولا خلال 2023
اجتماع مجلس الوزراء الأنغولي بشأن الانسحاب من أوبك- الصورة من وكالة الأنباء الرسمية

تشير البيانات، التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة، إلى أن إنتاج النفط في أنغولا خلال 2023 كان أقل من حصتها المقررة في أوبك+ عند 1.28 مليون برميل يوميًا، على خلفية تراجع الإنتاج المحلي.

وبلغ إنتاج النفط في أنغولا، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، نحو 1.130 مليون برميل يوميًا، وفي أكتوبر/تشرين الأول، 1.168 مليون برميل يوميًا.

وفي سبتمبر/أيلول، سجل إنتاج النفط الأنغولي نحو 1.119 مليون برميل يوميًا، وفي أغسطس/آب، 1.123 مليون برميل يوميًا، بحسب بيانات شركات المراقبة.

وفي يوليو/تموز 2023، بلغ إنتاج أنغولا 1.170 مليون برميل يوميًا، وفي يونيو/حزيران، نحو 1.102 مليون برميل يوميًا.

وفي مايو/أيار، نحو 1.045 مليون برميل يوميًا، وفي أبريل/نيسان، 1.091 مليون برميل يوميًا، وفي مارس/آذار، نحو 1.007 ملايين برميل يوميًا.

وفي فبراير/شباط، بلغ إنتاج أنغولا من النفط نحو 1.084 مليون برميل يوميًا، وفي يناير/كانون الثاني، 1.055 مليون برميل يوميًا.

يوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حجم إنتاج أنغولا من النفط في 2023:

إنتاج النفط في أنغولا خلال 2023

تعليقًا على انسحاب أنغولا من أوبك، قال محلل أسواق النفط في الشرق الأوسط بمنصة "آرغوس ميديا" (Argus media)، نادر إیتیّم، إن أنغولا كانت واحدة من بين أكبر دولتين إنتاجًا للنفط في أفريقيا داخل أوبك، إلى جانب نيجيريا.

وبعد القرار الأنغولي، أصبحت نيجيريا الدولة الوحيدة بمنطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى التي تنتج أكثر من مليون برميل يوميًا؛ إذ إن إنتاج الكونغو وغينيا الاستوائية والغابون دون 300 ألف برميل يوميًا.

وبحسب المحلل النفطي، حصلت أنغولا في يونيو/حزيران (2023) على تخفيض كبير لمستهدفات الإنتاج لعام 2024، بموجب اتفاق أوبك+، لتصل حصتها إلى نحو 1.28 مليون برميل يوميًا، انخفاضًا عن مستهدفات إنتاج 2023.

وأوضح في تصريحات سابقة إلى منصة الطاقة المتخصصة: "هذا التخفيض في إنتاج أنغولا أغضبها، ولذلك طلبت إعادة التقييم، وأرادت الوصول إلى 1.18 مليون برميل يوميًا".

جولة عطاءات جديدة

في سياق متصل، أصدرت الوكالة الوطنية للنفط والغاز والوقود الحيوي القائمة الأولية للفائزين بمناقصة تطوير 12 مربعًا بريًا في حوض الكونغو وحوض كوانزا.

وانطلقت المناقصة العامة في 30 سبتمبر/أيلول المنصرم (2023)، وأُغلق باب المشاركة في 15 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، وفق ما جاء في تقرير نشرته منصة "أفريكا أويل آند غاز ريبورت" (africaoilgasreport) وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وحصلت شركة النفط الوطنية الأنغولية "سونانغول" (Sonangol) على دور المشغّل لمربع "كون 15" (KON 15) بحصّة 40%، في حين حصلت شركة النفط البريطانية المستقلة أفنترا (Afentra) على حصة غير مشغّلة بنسبة 45%.

وستخصص الوكالة نسبة الـ15% المتبقية للشركات المهتمة، التي تأهلت بوصفها مشاركين محتملين.

وفي مربعَي كون 7 (CON 7) وكون 7 (KON 7)، حصلت شركة الأسهم الخاصة إيناغول (Enagol) على حصة مشاركة بنسبة 10%.

وستُعلن باقي نتائج المناقصة في الأيام المقبلة، وبعد ذلك ستبدأ الوكالة المنظمة لقطاع النفط في أنغولا مفاوضات بشأن اتفاقيات تقاسم الإنتاج مع الشركات الفائزة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق