منوعاتأخبار منوعةرئيسية

الصين تكتشف أول معدن أرضي نادر من الفلوروكربونات في العالم

محمد عبد السند

تَوَّجَ أول معدن أرضي نادر من الفلوروكربونات في العالم الجهود التي تبذلها الصين لبسط هيمنتها على تلك السوق الإستراتيجية؛ ما يمكن أن يضمن لها احتكار صناعات حيوية عديدة، من بينها الدفاع والطاقة النظيفة والإلكترونيات.

وتعدّ الصين المنُتِج الرئيس لقرابة 60% من المعادن الأرضية النادرة في العالم، غير أنها تضطلع وحدها بمعالجة نحو 90% من تلك العناصر؛ ما يعني أن بكين تستورد هذه المعادن من دول أخرى وتعالجها، الأمر الذي يمنحها شبه احتكار لها، حسبما نشر مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية (csis.org)، ومقرّه واشنطن.

وتضم العناصر الـ17 التي تشكّل المعادن الأرضية النادرة، التي تُعرف -أيضًا- بالعناصر الأرضية النادرة: اللانثانوم، والسيريوم، والبراسيوديميوم، والنيوديميوم، والبروميثيوم، والسماريوم، واليوروبيوم، والغادولينيوم، والتيربيوم، والديسبروسيوم، والهولميوم، والإربيوم، والثوليوم، والإيتربيوم، واللوتيتيوم، والسكانديوم، والإيتريوم، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتستأثر ثاني أكبر بلد تعدادًا للسكان في العالم بتزويد ما يتراوح بين 85% و 95% من إجمالي الإمدادات العالمية لتلك المعادن منذ أواخر تسعينيات القرن الماضي، وعادة ما تجري عملية استخراج المعادن الأرضية النادرة في الصين باستعمال تقنية التعدين الجوفي.

معدن أرضي نادر

نجح علماء صينيون مؤخرًا في اكتشاف أول معدن أرضي نادر من الفلوروكربونات في العالم، يُسمى بايانوبايت واي (Bayanoboite-Y)، في منجم بايان أوبو للمعادن الأرضية النادرة (Bayan Obo Rare Earth) الواقع في مدينة باوتو بمنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم شمال الصين، وفق ما أوردته صحيفة باوتو ديلي (Baotou Daily).

وبايانوبايت واي هو معدن أرضي نادر جديد بتركيبة كيميائية فريدة، وهيكل بللوري يحتوي على عناصر أرضية نادرة ثقيلة مثل الإيتريوم والديسبروسيوم والغادولينيوم والإربيوم واللوتيتيوم.

ويُعدّ بايانوبايت واي أول اكتشاف في العالم لمعدن أرضي نادر جديد وثقيل من الفلوروكربونات، بحسب ما قاله العلماء، وتابعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويُعدّ الكشف إنجازًا كبيرًا في قطاع المعادن الأرضية النادرة الثقيلة، كما أنه يُقدّم فهمًا جديدًا لتكوين وتطوير الرواسب المعدنية، وفق العلماء.

عينات من معادن أرضية نادرة
عينات من معادن أرضية نادرة - الصورة من businessinsider.in

وحتى الآن لم يرد ذِكر تركيبة ومحتوى أول معدن أرضي نادر من الفلوروكربونات في العالم في التقارير ذات الصلة، غير أن المحللين أوضحوا أنه رغم أن المعادن الأرضية النادرة يُطلق عليها مصطلح "نادرة"، فإن احتياطات المعادن النادرة الخفيفة المستعملة على نطاق واسع في السوق ليست منخفضة.

ومع ذلك، فإن المعادن الأرضية النادرة المتوسطة والثقيلة تكون نادرة –نسبيًا-، كما أنها تُستَعمل على نطاق واسع في مجال الفضاء، والصناعات الدفاعية، وتصنيع المواد الجديدة، ومجالات التقنية العالمية الأخرى، بحسب المحللين.

18 معدنًا نادرًا

منذ عام 1959، عُثِر على 18 معدنًا جديدًا في منجم بايان أوبو للمعادن الأرضية النادرة، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وباوتو هي منطقة غنية بالاحتياطيات المعدنية؛ إذ إنها تستأثر بـ83.7 % من احتياطات المعادن النادرة في الصين؛ ما يمثّل 37.8 % من الاحتياطات العالمية.

وتتطلع المدينة إلى مواصلة تطوير صناعة العناصر الأرضية النادرة الجديدة خلال عام 2024، وتأمل في توسيع القيمة التصنيعية لتلك المعادن إلى 100 مليار يوان (14.08 مليار دولار أميركي)، وفقًا للمبادئ التوجيهية الصادرة عن حكومة البلدية في 4 يناير/كانون الثاني (2024).

(اليوان = 0.14 دولارًا أميركيًا).

وبوصفها المُنتِج الرائد للعناصر الأرضية النادرة عالميًا، امتلكت الصين زمام الريادة على مستوى العالم في مجال الأبحاث بهذه الصناعة.

وفي 17 سبتمبر/أيلول (2023)، كشف فريق من الأكاديمية الصينية للعلوم منجزات هائلة في مجال تعدين العناصر الأرضية النادرة؛ ما أدى إلى تقصير وقت التعدين بنحو 70%، وزيادة معدل استرداد العناصر الأرضية النادرة بنحو 30%.

الصين والمعادن الأرضية النادرة

أهمية إستراتيجية

تدخل المعادن الأرضية النادرة في تصنيع في مجموعة متنوعة من الأشياء التي تُعدّ جزءًا لا يتجزأ من عملية التحول المستمر إلى الطاقة المستدامة.

فبدءًا من محطات الألواح الشمسية، ومزارع الرياح، مرورًا بالسيارات الكهربائية، والشبكات الكهربائية، وصولًا إلى بطاريات التخزين، والهيدروجين، تؤدي المعادن الأرضية النادرة دورًا محوريًا في إنتاج السلع المختلفة التي تُعدّ جزءّا مهمًا بجوانب عدّة في المجتمع والحياة اليومية.

وتشتمل تلك السلع على مجموعة واسعة من البنود، من بينها الصواريخ الموجهة والسلع ذات الاستعمالات المعدنية، مثل السيارات الكهربائية والهجينة وشاشات التلفاز المسطحة، وشاشات الحاسوب، والهواتف الذكية، وآلات التصوير الرقمية، بالإضافة إلى مصابيح الفلورسنت والصمامات الثنائية الباعثة للضوء ليد (LED).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق