رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

سوريا تدعو الشركات الهندية للاستثمار في قطاع النفط والمعادن

دعت سوريا الشركات الهندية للاستثمار في قطاع النفط والغاز وتطوير وإنتاج المعادن، محاولةً من دمشق لإعادة إحياء القطاعات الحيوية التي عانت خلال الـ12 عامًا الماضية.

وطالب وزير النفط في سوريا فراس قدور الشركات الهندية للاستثمار في بلاده، متعهدًا بتذليل كل العقبات التي قد تواجهها، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد قدور خلال لقائه اليوم الأربعاء 3 يناير/كانون الثاني مع سفير الهند في دمشق أرشاد أحمد استعداده لتوفير البيئة المناسبة والتسهيلات اللازمة لاستقطاب الشركات الهندية المهتمة بالاستثمار في سورية بقطاعات الطاقة والثروة المعدنية وتشجيعها على زيادة حجم التعاون وتبادل الخبرات وتنفيذ المشروعات المشتركة في هذه المجالات.

التعاون المشترك

بحث اللقاء سبل التعاون الممكنة واستعراض مذكرات التفاهم الموقّعة بين الجانبين في مجالات النفط والغاز والتطوير العلمي والتقني والتدريب، وتأسيس الشركات المشتركة وتفعيلها بما يسهم في تحقيق التنمية في البلدين.

جانب من لقاء وزير النفط السوري مع السفير الهندي في دمشق
جانب من لقاء وزير النفط السوري مع السفير الهندي في دمشق

من جانبه، أعرب السفير الهندي عن ثقته بإمكان تحقيق فرص تعاون متعددة ومتنوعة بين الهند سوريا في مجال النفط والغاز والثروة المعدنية.

وأشار إلى أهمية تبادل الخبرات والتكنولوجيا وتنمية العلاقات التجارية بين الشركات الهندية والسورية في هذه القطاعات الحيوية.

النفط في سوريا

يأتي اللقاء في إطار مساعي سوريا لإعادة إحياء قطاع النفط والغاز، من دعوة الدول الصديقة للتوسع في استثماراتها من أجل زيادة الإنتاج بما يؤمّن جزءًا من احتياجات البلاد بعد تراجع الإنتاج.

وتراجع إنتاج النفط في سوريا إلى نحو 15 ألف برميل يوميًا حاليًا، بعد أن وصل لمستويات قياسية قبل اندلاع الحرب الدائرة في البلاد منذ أكثر من 12 عامًا.

وكان وزير النفط والثروة المعدنية فراس قدور قد أكد في تصريحات مؤخرًا إن الحرب التي بدأت على سوريا منذ عام 2011 أثّرت في قطاع الطاقة بشكل كبير من حيث حجم التخريب الذي طال مكوناته بشقّيه النفطي والكهربائي.

وأضاف أن إنتاج النفط في سوريا انخفض من نحو 385 ألف برميل يوميًا عام 2011 إلى نحو 15 ألف برميل يوميًا حاليًا، مشيرًا إلى أن الشركات العالمية العاملة في مجال الاستكشاف والتنقيب توقفت تمامًا عن العمل، والمؤسسات الدولية تمتنع عن تقديم أيّ تمويل.

وأوضح أن الإنتاج الإجمالي من الغاز الطبيعي تراجع من نحو 30 مليون متر مكعب يوميًا عام 2011، إلى نحو 10 ملايين متر مكعب يوميًا في الوقت الراهن.

حصاد النفط والغاز السوري في 2023

كشفت وزارة النفط والثروة المعدنية مؤخرًا نجاحها في تنفيذ عدد من الخطط والسياسات والبرامج والمشروعات خلال عام 2023، ما أسهم في تطوير قطاع النفط وتقديم الخدمات للمواطنين.

ففي مجال انتاج النفط والغاز، نجحت الوزارة في حفر وإدخال بئر التياس 3 الغازي بالإنتاج بواقع 300 ألف متر مكعب من الغاز الخام يوميًا، كما وضعت بئر المهر 5 في حقل المهر التابع لشركة حيان للنفط في ريف حمص على خطوط الإنتاج بطاقة 150 ألف متر مكعب من الغاز يوميًا.

أحد حقول النفط في سوريا
أحد حقول النفط في سوريا - أرشيفية

كما نجحت في إصلاح مجموعة من الآبار، منها 6 آبار للشركة السورية للنفط، و3 آبار لشركة الفرات للنفط، ما أدى إلى إدخال نحو 450 ألف متر مكعب من الغاز يوميًا إلى الشبكة، وإضافة نحو 1000 برميل من النفط يوميًا.

كما بدأت وزارة النفط في سوريا تنفيذ نظام التحفيز الوظيفي للعاملين في القطاع النفطي الإنتاجي والفني بنسب تصل لـ 300% من الراتب شهريًا، ومنح علاوات تشجيعية لأداء الأعمال الإدارية والأنشطة الفكرية، بهدف تطوير القدرات الإدارية للعاملين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق