أخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

الأردن يروّج لثروات النفط والغاز والمعادن بخطوة جديدة

الطاقة

يواصل الأردن مساعيه نحو الاستفادة من كل ثروات قطاع الطاقة لديه، وفي مقدمتها النفط والغاز والمعادن، لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والعالمية خلال المدة القليلة المقبلة.

وحسب بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، فقد أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الأحد 31 ديسمبر/كانون الأول 2023، إطلاق منصة الفرص الاستثمارية في الثروات المعدنية والبترول والغاز والصخر الزيتي.

وخلال حفل الإطلاق، أكد الوزير صالح الخرابشة أن المنصة تأتي انطلاقًا من الأهمية الكبيرة لقطاع التعدين وإسهامه بصفته أحد أعمدة الاقتصاد الوطني.

وأشار إلى تصنيف قطاع التعدين ضمن محرك الصناعات عالية القيمة في رؤية التحديث الاقتصادي، إذ يهدف هذا المحرك بصورة رئيسة إلى تطوير الأردن، ليكون مركزًا للصناعة في المنطقة من خلال تزويد الصادرات سريعة النمو بالمنتجات المتميزة وذات القيمة العالية.

وأكد الخرابشة سعي الحكومة إلى تشجيع المستثمرين على إنشاء الصناعات التحويلية القائمة على الثروات المعدنية، لزيادة القيمة المضافة للخامات المستخرجة.

منصة الفرص الاستثمارية

يقول وزير الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، إن المنصة الإلكترونية الجديدة تُعدّ ترجمة لجهود الوزارة في متابعة تقدم العمل بقطاع الثروات المعدنية وإبراز الثروات الوطنية والفرص الاستثمارية فيه، بهدف استغلالها وتشجيع الشركات المحلية والأجنبية للاستثمار في القطاع.

وأضاف -في البيان الصحفي الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه- أن إنشاء منصة الفرص الاستثمارية جاء استجابة للأولوية الواردة ضمن مبادرات قطاع التعدين والمتمثلة بتشجيع الاستثمار في الثروات المعدنية الوطنية.

منصة الفرص الاستثمارية في الأردن
منصة الفرص الاستثمارية في الأردن

وأشار الوزير صالح الخرابشة إلى هدف المنصة في عرض الفرص الاستثمارية المتاحة في الثروات المعدنية (البازلت، والسيليكا، والجبس، والدياتومايت، والكاولين، والدولومايت، والفلدسبار)، بالإضافة إلى النفط والصخر الزيتي.

أهمية المنصة الإلكترونية

تمكّن المنصة الجديدة المهتمين بالاستثمار من الاطلاع على أماكن وجود هذه الفرص من خلال الخريطة التفاعلية التي تبيّن أماكن وجود الخامات مرفقة بالتقارير الفنية حولها، كما تمكنهم من التقدم بطلب للاستثمار إلكترونيًا، حسب نظام مشروعات استغلال النفط والصخر الزيتي والفحم الحجري والمعادن الإستراتيجية رقم (76) لسنة 2020.

كما توفر منصة الفرص الاستثمارية في الثروات المعدنية والبترول والغاز والصخر الزيتي، الربط البيني مع الجهات الحكومية ذات العلاقة برخص الاستثمار في قطاع التعدين، والمتمثلة بهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، دائرة الأراضي والمساحة، ووزارات البيئة، والإدارة المحلية، والأشغال العامة والإسكان، والسياحة والآثار، والزراعة، والمياه والري.

وينعكس هذا الربط في تقليل الوقت اللازم للحصول على رخص الاستثمار وعدم الحاجة إلى مراجعة الوزارة للتقدم بطلب الاستثمار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق