رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

مسؤول: مناجم الذهب في الجزائر ثروة وطنية على رأس أولويات التطوير

تترقب مناجم الذهب في الجزائر خطة طموحة من شأنها دعم موارد البلاد الاقتصادية، وتنويع مصادر الدخل، وتوفير فرص عمل للشباب، خاصة في ولايات الجنوب.

وأكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الخميس 21 ديسمبر/كانون الأول (2023) أن نشاط الاستغلال الحرفي المنجمي للذهب يعدّ من أولويات القطاع، وهو ما من شانه تثمين مورد الذهب، مع تمكين الشباب بولايات الجنوب من الإسهام في تنويع الاقتصاد الوطني والرفع من القيمة المضافة للاقتصاد.

وقال خلال جلسة بمجلس الأمة خُصصت للأسئلة الشفوية، ردًا على سؤال حول "التأخّر المسجل في الترخيص للتعاونيات الشبابية" للاستغلال الحرفي للذهب بولاية برج باجي مختار: "إن هذا النشاط يعدّ من أولويات الوزارة لتثمين مورد مناجم الذهب في الجزائر بطريقة ناجعة ومستدامة، وتمكين مواطني ولايات الجنوب من المشاركة في تنويع الاقتصاد الوطني".

وشهد استخراج الذهب في الجزائر خلال السنوات الأخيرة انتعاشة بعد الإفراج عن حزمة من القوانين لتنظيم التنقيب عنه من طرف أفراد ومؤسسات صغيرة، إضافة إلى تحديد كيفية تسويقه عبر الشركة الوطنية لاستغلال مناجم الذهب "إينور".

وزير الطاقة الجزائري خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة
وزير الطاقة الجزائري خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة (21 ديسمبر2023)

التعدين في الجزائر

تعكف الحكومة الجزائرية على استغلال مناجم الذهب في الجزائر الموجودة جنوب البلاد، والاعتماد على الاستغلال الأمثل لجميع الثروات الطبيعية والباطنية.

ووضعت الحكومة خطة لاستغلال مناجم الذهب في الجزائر عبر مرحلتين، الأولى تتمثّل في الاستغلال الحرفي للمنجم، عبر مجموعة تعاونيات تتشكّل من شباب المنطقة، بموجبها تُخَصَّص مساحات للتنقيب عن الذهب بطرق حرفيّة لكل تعاونية، على أن تقوم شركة "إينور" بمعالجة حجارة الذهب، مع دفع ثمنها لأصحاب التعاونيات.

وكانت الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية قد منحت 90 ترخيصًا منجميًا حرفيًا لاستغلال الذهب على المستوى الوطني، في عام 2021.

وتُعَدّ مناجم الذهب في الجزائر واحدة من محاور النمو الاقتصادي في البلاد، إذ تتمتع بثروات وكنوز جمّة، لكن رغم ذلك، فإن محاولات سرقة تلك الثروة ونهبها لا تتوقف.

وتمتلك الجزائر احتياطيات ضخمة من الذهب تُقدَّر بنحو 173.6 طنًّا، وتحتلّ المرتبة الثالثة عربيًا، في قائمة الدول التي تمتلك أكبر احتياطي ذهب، بعد المملكة العربية السعودية ولبنان.

وزير الطاقة الجزائري خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة
وزير الطاقة الجزائري خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة (21 ديسمبر2023)

التنقيب عن الذهب

أكد وزبر الطاقة والمناجم أن القطاع يبذل جهودًا متواصلة لدراسة والبحث عن مكامن الذهب بولاية برج باجي مختار، مُبرزًا حرص الوزارة على توفير كل الظروف لتجسيد مشروعات المؤسسات الشبابية الراغبة في ممارسة النشاط المنجمي.

وأوضح عرقاب أن العمل ما يزال جاريًا من أجل حصر المناطق التي يمكن أن توجد فيها احتياطيات للذهب في ولاية برج باجي مختار، لتمكين المؤسسات المصغرة من استغلالها بطريقة ناجعة تعود عليها بالربح، ولا تمثّل عبئًا ماليًا".

ولفت إلى أن الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية قامت بعدّة خطوات من أجل البحث عن مواقع وجود مكامن الذهب عبر ولاية برج باجي مختار، من خلال إنجاز أعمال الاستكشاف المنجمي المسندة إلى الديوان الوطني للبحث الجيولوجي والمنجمي.

وقام الديوان بأخذ عينات عن مؤشرين، ومناطق أخرى يمكن أن يوجد بها الذهب في عدد من المناطق، وأسفرت نتائج هذه الأعمال عن وجود تراكيز ضعيفة للذهب في كل المناطق التي جرت معاينتها مع وجود مؤشرات للفضة.

وأطلقت الجزائر برنامجًا من أجل التنقيب عن الذهب والمعادن خلال المدة من 2021 إلى 2024، بميزانية تصل إلى 6 مليارات دينار جزائري (45 مليون دولار أميركي).

وزير الطاقة الجزائري خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة
وزير الطاقة الجزائري خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة (21 ديسمبر2023)

وظائف سوناطراك

أكد عرقاب، ردًا على سؤال بخصوص التوظيف في شركة سوناطراك على مستوى منطقة واد نومر بولاية غرداية، أهمية المنطقة من حيث إنتاج المحروقات.

وقال، إن المشروعات الجارية، لا سيما في الاستكشاف والأعمال التطويرية للحقول (تتطلب وقتًا)، ستسمح لواد نومر التابعة حاليًا للمديرية الجهوية لحاسي الرمل "لكي ترقى مستقبلًا إلى مديرية جهوية" ما سيدعم حركة التوظيف في قطاع المحروقات.

وأوضح عرقاب أن استحداث مديرية جهوية لمجمع سوناطراك يجب أن يأخذ بالحسبان التوازن الهيكلي الداخلي للمؤسسة الذي يجب أن يكون منسجمًا مع الوحدات المجاورة ذات المواصفات المشتركة" على غرار مديرية القاسي ومديرية بئر بركين ومديرية الحمراء.

إنجازات في قطاع التعدين

ضمن قطاع التعدين -أيضًا- ترأس وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، اليوم الخميس 21 ديسمبر/كانون الأول 2023، في مقر المديرية العامة للمجمع الصناعي المنجمي "سوناريم"، أعمال الجمعية العامة العادية للمجمع، بمشاركة الرئيس المدير العام للمُجمع، وأعضاء الجمعية العامة ومحافظي الحسابات.
وجرى خلال هذه الجمعية العامة دراسة ومناقشة عدد من الملفات، حيث سُلّط الضوء على استكمال وتطوير المشاريع الهيكلية لغار جبيلات بتندوف، ومشروع الفوسفات المدمج ببلاد الهدبة بتبسة، ومشروع الزنك والرصاص بتالة حمزة وواد أميزور ببجاية، إضافة إلى الاستغلال الحرفي للذهب بالجنوب الكبير (تمنراست، وجانت، إيليزي وتندوف).
جانب من الجمعية العامة العادية للمُجمع الصناعي المنجمي "سوناريم"
جانب من الجمعية العامة العادية للمُجمع الصناعي المنجمي "سوناريم" - الصوة من وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية
وهنأ الوزير عرقاب خلال الاجتماع مجمع سوناريم على النتائج التي جرى تحقيقها، وعلى التقدم المحرز للمشروعات الهيكلية، وتلك المتعلقة بتحويل المنتجات التعدينية وتثمينها.
وشدد عرقاب على الوضع في حالة التشغيل، دون تأخير، لمصانع معالجة المنتجات غير الحديدية (الفلدسبات بعين بربر ولاية عنابة، وكربونات الكلسيوم بالخروب ولاية قسنطينة) لاستكمال تلك التي دُشّنت في 2023 (البنتونيت بمغنية ولاية تلمسان، وكربونات الكلسيوم بعقاز ولاية معسكر).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق