التقاريرتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

توقعات بنمو سعة تخزين الكهرباء العالمية 110 غيغاواط سنويًا حتى 2030 (تقرير)

آسيا والمحيط الهادئ تستحوذ على النصف

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

تشهد سعة تخزين الكهرباء تطورات متسارعة خلال السنوات الأخيرة، مع طفرة الانتشار الواسعة لمشروعات الطاقة المتجددة ذات الطبيعة المتقطعة، وصعود صناعة السيارات الكهربائية في العالم.

وبدأت مشروعات تخزين الكهرباء في الانتشار بجميع أنحاء العالم بدرجات متفاوتة، إلا أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ ما زالت تستحوذ على أغلب النمو في سعة التخزين والإضافات الجديدة.

وتوقع تقرير حديث -اطلعت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- استحواذ آسيا والمحيط الهادئ لى 47% من الإضافات الجديدة في سعة تخزين الكهرباء عالميًا بحلول عام 2030.

ورجح التقرير الصادر عن شركة أبحاث بلومبرغ نيو إنرجي فايننس المتخصصة (BNEF)، زيادة السعة العالمية لتخزين الكهرباء بمعدل نمو سنوي مركب يصل إلى 27% حتى عام 2030، لتصل القدرات التراكمية إلى 650 غيغاواط.

مبادرات في اليابان وأستراليا وكوريا

من المتوقع وصول إضافات سعة تخزين الكهرباء السنوية الجديدة إلى 110 غيغاواط أو ما يعادل 372 غيغاواط/ساعة بحلول عام 2030، ما يزيد 2.6 مرة على الإضافات القياسية المتوقعة في عام 2023.

واستحوذت منطقة آسيا والمحيط الهادئ على 85% من الإضافات الجديدة في سعة تخزين الكهرباء منذ عام 2020، ما يرجح استمرار احتفاظها بالحصة الأكبر في التركيبات العالمية (ما يعادل 47%) بحلول نهاية العقد الحالي.

سعة تخزين الكهرباء العالمية
بطاريات تخزين للكهرباء ملحقة بالطاقة الشمسية- الصورة من next racker

وتقود الصين قدرات تخزين الكهرباء في آسيا والعالم مع توسعها في مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على نطاق المرافق، بحسب ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

كما تقود اليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية والهند مبادرات وطنية لتعزيز قدراتها في سعة تخزين الكهرباء، مع وضع سياسات لتحفيز الشركات والمشروعات الجديدة.

استنادًا إلى ذلك، تتوقع بلومبرغ نيو إنرجي فايننس، زيادة السعة التراكمية لمشروعات تخزين الكهرباء في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 42% لتصل إلى 39 غيغاواط في عام 2030.

أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا

يُتوقع استحواذ منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا على 24% من عمليات النشر السنوية لمشروعات تخزين الكهرباء بحلول عام 2030، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وأضافت المنطقة 4.5 غيغاواط في عام 2022، مع تجاوز تركيبات بطاريات التخزين السكنية في ألمانيا وإيطاليا للتوقعات واستحواذها على الجانب الأكبر من الطلب في المنطقة، ما يرجح استمرار هذا النمو حتى 2025، بحسب تقديرات بلومبرغ نيو إنرجي فايننس.

ومن المتوقع انتعاش مشروعات تخزين الكهرباء في اليونان ورومانيا وإسبانيا وكرواتيا وفنلندا وليتوانيا مع تخصيص أكثر من مليار يورو (1.1 مليار دولار) لدعم عدة مشروعات بهذه البلدان في عام 2023.

استنادًا إلى ذلك، من المرجح زيادة السعة التراكمية لتخزين الكهرباء في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا إلى 114 غيغاواط بحلول عام 2030، ما يزيد 10 مرات على عام 2023، مدفوعة بإضافات قوية في المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا واليونان وتركيا.

سعة تخزين الكهرباء
مشروع بطاريات تخزين للكهرباء بولاية كاليفورنيا- الصورة من solar industry

بينما يتوقع استحواذ قارتي أميركا الشمالية والجنوبية على 18% من حجم الإضافات الجديدة في سعة تخزين الكهرباء عالميًا بحلول عام 2030، بقيادة الولايات المتحدة التي تخطط للتوسع في مشروعات التخزين على نطاق واسع بدعم الحوافز التاريخية في قانون خفض التضخم.

ويمكن لإصلاحات السوق في تشيلي أن تزيد قدرتها في سوق تخزين الكهرباء الناشئة بقارة أميركا الجنوبية، بحسب تقديرات شركة بلومبرغ نيو إنرجي فايننس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق