رئيسيةأخبار النفطروسيا وأوكرانيانفط

حريق في مستودع نفط روسي إثر هجوم بطائرة مسيرة

أحمد بدر

شبَّ حريق في مستودع نفط روسي، جراء هجوم شنّته طائرة مسيرة أوكرانية؛ ما ألحق الضرر بالمنشأة الكائنة في جنوب غرب روسيا.

وأعلن حاكم منطقة أوريول الروسية أندريه كليتشكوف، أن الحريق اشتعل في خزان وقود، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد 17 سبتمبر/أيلول (2023)، ولكن تم إخماده في وقت لاحق، وفق تقارير طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ولم يسفر الحريق عن أي إصابات؛ إذ سرعان ما بدأت جميع خدمات الطوارئ مباشرة عملها على أرض المنشأة على الفور، بينما لم يتضح بعد ما إذا كان الحريق قد شبَّ بسبب الطائرة المسيرة مباشرة، أم بسبب الحطام الذي سبّبه القصف، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

هجمات الطائرات المسيرة

لا يُعَد حادث استهداف مستودع النفط هو الأول من نوعه؛ إذ إن هذه الهجمات تكررت على مدار الأسابيع الماضية باستعمال الطائرات المسيرة القادمة من أوكرانيا، والتي تنفي كييف في كثير من الأحيان أنها مصدرها.

وقال حاكم منطقة أوريول أندريه كليتشكوف، إن الطائرة المسيرة الأوكرانية دمّرت مستودع النفط في جنوب غربي البلاد؛ ما تسبّب في اشتعال حريق بصهريج للوقود موجود في المنطقة، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

حريق في مستودع نفط روسي
جهود إطفاء حريق في مستودع نفط روسي - الصورة من "ديكان هيرالد"

وبالتزامن مع هذا الهجوم، أعلن محافظ موسكو إسقاط طائرة أخرى كانت تحاول مهاجمة موسكو، وذلك في منطقة رامنسكي، قبل أن تتسبب في أي أضرار، وهو الهجوم الذي أعقب محاولة استهداف أخرى، مساء أمس السبت 16 سبتمبر/أيلول، وتصدّت لها أنظمة الدفاع الجوي في العاصمة، قبل أن تصيب منطقة إيسترا.

ومع إعلان أنباء استهداف مستودع النفط، أرجأت مطارات موسكو الرئيسة نحو 24 رحلة طيران، وهي خطوة تتخذها السلطات الروسية في أعقاب أي هجوم بالطائرات المسيرة على العاصمة، وفق ما نشرته وكالة "تاس".

حوادث استهداف متكررة

في 5 مايو/أيار 2023، شبَّ حريق مماثل في مصفاة نفط روسية تسمى "إلسكي"، بعد تعرضها لهجوم بطائرة مسيرة، وذلك في منطقة كراسنودار، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت خدمات الطوارئ الروسية أن الحريق نشب على مساحة 60 مترًا مربعًا، بعد هجوم بطائرة مسيرة مجهولة؛ ما أدى إلى تطاير ألسنة اللهب في الهواء، بينما لم يتسبب الحادث في وقوع إصابات؛ إذ اقتصرت الخسائر على المصفاة نفسها.

وقبلها بيوم واحد، في 4 مايو/أيار، هاجمت طائرة مسيرة مصفاة النفط في إلسكي؛ ما أدى إلى اشتعال النار في خزان لتخزين النفط، وهو ما دفع لجنة التحقيق الروسية إلى توجيه أصابع الاتهام إلى الطائرات المسيرة الأوكرانية، وفق ما نشرته وكالة تاس الروسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق