طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

إنتاج الهيدروجين الأخضر في ناميبيا يجتذب شركة يابانية عملاقة

باستثمارات تقارب 10 مليارات دولار

حياة حسين

تعتزم شركة يابانية المشاركة في مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في ناميبيا، خلال السنوات المقبلة، وذلك باستثمارات تقترب قيمتها من 10 مليارات دولار أميركي.

وأبدت شركة إيتوشو اليابانية (Itochu Corporation)، المتخصصة في التجارة والاستثمار، اهتمامها بمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر في الدولة الأفريقية، إذ وقعت اتفاقات مع الحكومة لبحث فرص دخول هذا النشاط، حسبما ذكر موقع "أفريكا 21".

ولا يقتصر اهتمام إيتوشو اليابانية بالقارة السمراء على إنتاج الهيدروجين الأخضر في ناميبيا فقط، إذ وقعت قبل عام اتفاقية مشابهة في جنوب أفريقيا، وفي منتصف فبراير/شباط الماضي (2022)، زار وفد من مصر الشركة الواقعة في شمال القارة للهدف نفسه، وفق تقارير اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

توقيع الاتفاق

وقّعت إيتوشو اليابانية اتفاقًا مع شركة "هايفن هيدروجين إنرجي" (Hyphen Hydrogen Energy) الناميبية، لبحث فرص المشاركة في استثمارات مشروعات الهيدروجين العملاقة بالبلاد.

وتخطط هيفن لاستثمار نحو 9.4 مليار دولار أميركي في مشروعات الهيدروجين الأخضر في ناميبيا خلال السنوات المقبلة.

وتستثمر الشركة في المرحلة الأولى 4.4 مليار دولار من تلك الحزمة، لتطوير مشروعات لتوليد نحو 2000 ميغاواط من الطاقة النظيفة، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

الهيدروجين الأخضر في ناميبيا
شركة هيفن هيدروجين إنرجي في ناميبيا - الصورة من موقع الشركة الإلكتروني

ويعتمد توليد الطاقة النظيفة في المرحلة الأولى بصورة أساسية على الشمس والرياح. وتتعاون هيفن في هذا المشروع مع شركة "إنرتراغ" الألمانية(Enertrag)، وشركة الاستثمار "نيكولاس هولدينغس" (Nicholas Holdings).

ويخطط الشركاء لزيادة قدرة توليد الطاقة النظيفة عبر التحليل الكهربائي للمياه إلى 5 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030، ما يُمكِّن هايفن من إنتاج نحو مليون طن من الأمونيا الخضراء بحلول عام 2027.

الطلب على الأمونيا الخضراء

قال مدير عام شركة هايفن لإنتاج الهيدروجين الأخضر في ناميبيا ماركو رافينتي: "إن شركته تتوقع أن تصبح اليابان أكبر دولة تطلب الأمونيا الخضراء مستقبلًا، لذلك نتعاون مع إيتوشو اليابانية لانتهاز تلك الفرصة، ولنصبح أكبر مزود في سلسلة الإمداد لتلك السوق المهمة بما تحتاج إليه".

وأضاف أن إيتوشو اليابانية تستهدف استعمال الأمونيا الخضراء، وهي من ضمن منتجات الهيدروجين الأخضر، في تحقيق الحياد الكربوني في عدد من أنشطة الاقتصاد بالبلاد، والشراكة المستهدفة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في ناميبيا ستحقق هذا الهدف.

الهيدروجين الأخضر في ناميبيا
محطة إنتاج هيدروجين أخضر - الصورة من ريجلوبال

وتستهدف طوكيو تحقيق الحياد الكربوني في 2050 مع الدول الغربية بقيادة أميركا وبلدان القارة الأوروبية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد مدير عام تكتل إيتوشو الأفريقي شينيا إشيذوكا، وجهة نظر رافينتي، قائلًا: "إنه من خلال التوسع في إنتاج الهيدروجين الأخضر في ناميبيا، والأمونيا الخضراء على وجه الخصوص، تستهدف الشركة اليابانية تعزيز سلسلة القيمة وتوفيرها للصناعات المختلفة، وفي الوقت ذاته تلبية احتياجات العملاء المستقبلية".

مصر وجنوب أفريقيا

وقعت شركة إيتوشو اليابانية اتفاقًا قبل عام مع شركة "ساسول" (Sasol) للصناعات الكيماوية في جنوب أفريقيا، بهدف بحث الإسهام في مشروع الأمونيا الخضراء للتصدير.

وتضمّن الاتفاق مشاركة الشركة اليابانية في توزيع منتجات ساسول، بالإضافة إلى تمويل دراسات المشروعات المرتبطة في جنوب أفريقيا.

وفي منتصف فبراير/شباط الماضي 2022، زار وفد يقوده رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس المصرية وليد جمال الدين، اليابان، وعقد لقاء مع شركة إيتوشو.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة اليابانية هيرويوكي تسوباي، خلال اللقاء، إن الزيارة تمثّل تعميقًا للعلاقات التجارية والاقتصادية التاريخية للشركة في منطقة الشرق الأوسط، خاصةً مصر، التي تتعامل معها من خلال وكيلها في القاهرة "مجموعة شركات منصور".

يُذكر أن مصر تتبنى نشاط إنتاج الهيدروجين الأخضر، وبدأت جذب استثمارات عملاقة إلى تلك الصناعة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتدور قيمة الاستثمارات التي قد تجتذبها القاهرة حول 100 مليار دولار أميركي.

ومن أشهر الشركات العالمية التي أعلنت نيتها الاستثمار في قطاع إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، سكاتك النرويجية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق