رئيسيةأخبار النفطنفط

الأردن يكشف حجم استهلاكه من المشتقات النفطية.. وتحذيرات من اختفاء البنزين

الطاقة

كشف الأردن حجم استهلاكه السنوي من المشتقات النفطية، التي تستورد المملكة نحو 90% من احتياجاتها منها، في توقيت تشهد فيه البلاد تحذيرات من اختفاء الكاز "الكيروسين" والبنزين من القرى.

وأعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، اليوم الأحد 9 يوليو/تموز (2023)، أن بلاده تستهلك نحو 4 مليارات لتر من المشتقات النفطية سنويًا، وفق تصريحات نشرها موقع قناة "المملكة" واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف الوزير، خلال اجتماع للجنة الطاقة والثروة المعدنية في البرلمان، أن الأردن منح تراخيص إنشاء وافتتاح محطات جديدة للمحروقات، لوقف تجارة بيع المحطات الجاهزة، إشارةً إلى زيادة عدد محطات الوقود في البلاد.

المشتقات النفطية في الأردن

من جانبه، أصدر نقيب أصحاب محطات الوقود في الأردن نهار سعيدات، تحذيرًا من أن القرى والمناطق الريفية في المملكة لن تجد الكاز "الكيروسين" والبنزين خلال الأيام المقبلة، بسبب الخسارة التي تتعرض لها محطات الوقود.

محطة وقود في الأردن
محطة وقود في الأردن - الصورة من موقع قناة "المملكة"

وأشار نهار سعيدات إلى أن محطات بيع الوقود الأهلية تغلق أبوابها بسبب الخسائر المالية التي تتعرض لها، بجانب عدم استماع الحكومة إلى مطالب أصحاب المحطات المتكررة بشأن ضرورة رفع نسبة العمولة المخصصة لها، أو خفض الضرائب المفروضة عليها.

وكانت فاتورة الأردن النفطية قد سجلت تراجعًا خلال الربع الأول من العام الجاري 2023، بنسبة 0.04%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي 2022، بفارق تجاوز 3 ملايين دينار أردني (4.3 مليون دولار أميركي)، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعني هذه الأرقام انخفاض قيمة واردات الأردن من المشتقات النفطية والزيوت المعدنية، إذ بلغت الفاتورة النفطية للمملكة خلال الربع الأول من 2023، نحو 758 مليون دينار (مليار و68 مليون دولار)، مقارنة بـ761 مليون دينار (مليار و72 مليون دولار)، خلال المدة نفسها من 2022.

ترتيب واردات المشتقات النفطية

جاء في مقدمة المشتقات النفطية التي يستوردها الأردن، الوقود والزيوت المعدنية، بما يصل إلى 250 مليون دينار (352.3 مليون دولار)، ومن بعدها أرواح النفط "بنزين" بنحو 172 مليون دينار (242.4 مليون دولار).

صهاريج تحمل مشتقات نفطية إلى الأردن
صهاريج تحمل مشتقات نفطية عراقية إلى الأردن - الصورة من واع

وفي المركز الثالث يأتي النفط بقيمة إجمالية تبلغ 162 مليون دينار (228.3 مليون دولار) والديزل (السولار) بنحو 164 مليون دينار (231 مليون دولار)، بجانب زيوت التشحيم بقيمة 10 ملايين دينار (14 مليون دولار)، وفق أرقام رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتشير البيانات إلى أن واردات الأردن من النفط والمشتقات النفطية والزيوت المعدنية كانت قد شهدت زيادة كبيرة خلال الشهر الأول من العام الجاري، إذ ارتفعت إلى 303 ملايين دينار (427.1 مليون دولار أميركي)، مقارنة بنحو 193 مليون دينار (272 مليون دولار) خلال الشهر نفسه من 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق