نفطانفوغرافيكتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

إيرادات السعودية من تصدير النفط تتعرض لضغوط هبوطية في الربع الأول 2023 (إنفوغرافيك)

مع انخفاض أسعار الخام

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تعرّضت إيرادات السعودية من تصدير النفط إلى السوق العالمية، لضغوط هبوطية خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، بنسبة وصلت إلى 15%، على أساس سنوي.

وجاء ذلك التراجع بفعل الانخفاض الذي شهدته أسعار براميل النفط الخام في الأسواق العالمية خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام الجاري، على عكس ما حدث خلال المدّة نفسها من العام الماضي (2023)، التي شهدت ارتفاعات كبيرة في سعر الخام، على خلفية اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة، أرقامًا عن إيرادات السعودية من تصدير النفط خلال المدّة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار 2023، اعتمادًا على بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية.

إيرادات النفط السعودي في الربع الأول

أدّى انخفاض سعر برميل الخام في السوق العالمية، إلى تراجع إيرادات السعودية من بيع النفط بنسبة 15% خلال الربع الأول من العام الجاري، على أساس سنوي.

يشار إلى أن خام برنت قد سجّل خسائر بأكثر من 7% خلال الربع الأول من العام الجاري، متراجعًا تحت 80 دولارًا للبرميل بنهاية مارس/آذار 2023، واستمر تراجعه منذ ذلك الحين، ليُتداول فوق 75 دولارًا حاليًا.

وتراجعت إيرادات السعودية من تصدير النفط إلى 65.42 مليار دولار خلال المدّة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار الماضي، مقابل 76.91 مليار دولار خلال المدّة المقابلة من 2022.

وجاء انخفاض قيمة الصادرات حتى مع ارتفاع كمية صادرات السعودية من النفط خلال الربع الأول من 2023، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتُظهر إحصائيات مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي)، أن متوسط صادرات النفط السعودي ارتفع خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 7.54 مليون برميل يوميًا، مقابل 7.17 مليون برميل يوميًا خلال المدّة نفسها من العام الماضي.

ويستعرض الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، صادرات السعودية من النفط الخام منذ بداية 2021 حتى مارس/آذار 2023:

صادرات السعودية من النفط خلال الربع الأول من 2023

الأرقام الشهرية

توضح البيانات الحكومية، أن إيرادات السعودية من تصدير النفط تراجعت خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي إلى 21.89 مليار دولار، مقابل 22.55 مليار دولار في الشهر نفسه من 2022.

وواصلت قيمة صادرات السعودية من بيع النفط للسوق العالمية، تراجعها خلال شهر فبراير/شباط إلى 21.38 مليار دولار، مقابل 24.22 مليار دولار في الشهر المقارن من 2022.

وفي شهر مارس/آذار، عادت إيرادات السعودية من تصدير النفط إلى الارتفاع، على أساس شهري، لتسجّل 22.15 مليار دولار، ولكنها ظلت متراجعة عند المقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي الذي بلغت فيه 30.14 مليار دولار.

تُجدر الإشارة إلى أن إيرادات صادرات النفط السعودي خلال العام الماضي، قد قفزت بنسبة 61.42%، لتصل إلى أعلى مستوىً لها منذ 2012، عند 326.16 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق