طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نووية

ملامح خطة تحول الطاقة في إندونيسيا قبل 3 أشهر من إصدارها

ومصنع جديد لإنتاج الأمونيا يعمل بالطاقة النووية

دينا قدري

من المتوقع أن تنتهي حكومة جاكرتا من خطة تحول الطاقة في إندونيسيا بحلول شهر أغسطس/آب المقبل، لوضع أسس الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

وأوضحت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في إندونيسيا، أنها تسعى لإكمال خطة الاستثمار والسياسة الشاملة، بالتعاون مع وزارة الشركات المملوكة للدولة ووزارة المالية، وشركة الكهرباء الحكومية "بي إل إن".

وستكون هذه الخطة بمثابة إطار العمل لتحول الطاقة في إندونيسيا من خلال شراكة انتقال الطاقة العادلة، التي انضمت إليها البلاد في أواخر عام 2022، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة "آرغوس ميديا" (Argus Media).

وشراكة انتقال الطاقة العادلة هي آلية تمويل ستتلقى من خلالها إندونيسيا مبلغًا أوليًا قدره 20 مليار دولار أميركي، على مدى الـ3 إلى 5 سنوات المقبلة، من شركاء دوليين مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان وكندا.

ملامح خطة تحول الطاقة في إندونيسيا

ستركز خطة الاستثمار والسياسة الشاملة على تطوير شبكات نقل جديدة، وبناء محطات الكهرباء التي تعمل بالطاقة المتجددة لتغطية الحمل الأساسي وفي أوقات الذروة، ووضع خطط جديدة للتقاعد المبكر لمحطات الكهرباء التي تعمل بالفحم، وإنشاء سلسلة إمدادات للطاقة المتجددة، بحسب وزارة الطاقة والثروة المعدنية في إندونيسيا.

وأضافت وزارة الطاقة الإندونيسية أن المحطات الجديدة التي تعمل بالطاقة المتجددة والمحطات الأصغر يجب أن تكون متصلة بالشبكات الوطنية عبر أنظمة النقل الجديدة للإسهام في إمدادات الكهرباء بالبلاد.

وقالت الوزارة، إن هناك حاجة إلى تعديل برنامج التقاعد المبكر لمحطات الكهرباء التي تعمل بالفحم، لأن البلاد لديها -حاليًا- زيادة في المعروض من الكهرباء العاملة بالفحم.

وحدّدت شركة الكهرباء الحكومية "بي إل إن" خطة لسحب المحطات القديمة، ضمن الجهود لتسريع تقاعد الوحدات التي تعمل بالفحم من أسطولها.

كما حدّدت الوزارة محطات للتقاعد المبكر، بما في ذلك محطة سيريبون 1 بقدرة 660 ميغاواط، ومحطة بيلابوهان راتو بقدرة 1050 ميغاواط، ومحطة بايتون التي تعمل بالفحم بقدرة 815 ميغاواط.

مصنع لإنتاج الأمونيا في إندونيسيا

في سياقٍ متصل، أبرمت 4 شركات دنماركية مذكرة تفاهم مع شركتين حكوميتين إندونيسيتين، لبناء منشأة ستنتج مليون طن من الأمونيا منخفضة الانبعاثات للغاية سنويًا.

المصنع الجديد -ومقره مدينة بونتانغ- سيصنع سمادًا لإنتاج الغذاء الذي يُمكن أن يُطعم 45 مليون شخص، أي ما يقرب من سدس سكان إندونيسيا.

ومن المقرر الانتهاء من الاختبارات النهائية على مدى الأشهر الـ6 المقبلة، وكذلك رسم خرائط المشهد القانوني، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إنفستمنت مونيتور" (Investment Monitor).

جانب من توقيع اتفاقية بناء مصنع لإنتاج الأمونيا في إندونيسيا
جانب من توقيع اتفاقية بناء مصنع لإنتاج الأمونيا في إندونيسيا - الصورة من موقع شركة "كوبنهاغن أتوميكس"

على الرغم من أن تمويل المشروع الإجمالي لم ينتهِ بعد، فمن المتوقع أن يكلف البناء نحو 4 مليارات دولار، بالإضافة إلى رسوم التشغيل والصيانة.

وسيوفر المصنع انبعاث 1.7 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، مقارنةً بإنتاج الأسمدة القائم على الغاز الطبيعي.

يُمكن -أيضًا- الاستفادة من الأمونيا من المصنع بوصفها وقودًا اصطناعيًا بحريًا خاليًا من الكربون، وهو أمر يمكن أن يكون ذا فائدة خاصة لإندونيسيا، نظرًا إلى أنها أحد الطرق التجارية الرئيسة لحركة الشحن الدولية.

وستكون المنشأة تنافسية في سوق الأمونيا منخفضة الانبعاثات للغاية، والتي تُعد أساسية لتقليل البصمة الكربونية للصناعات الزراعية والشحن.

الطاقة النووية برعاية دنماركية

الجانب الأكثر ابتكارًا للمنشأة هو أنه سيجري تشغيلها بالطاقة النووية من شركة كوبنهاغن أتوميكس، التي تقدم المفاعلات النووية المعيارية الصغيرة، إذ من المتوقع أن تصبح جزءًا مهمًا من إمدادات الطاقة المستقبلية في العالم.

وستعمل محطة الطاقة النووية بقدرة 1 غيغاواط لمدة 50 عامًا، ومن المتوقع افتتاح المنشأة في عام 2028.

وسيكون المشروع من بين أول المشروعات التي تضم مفاعلات كوبنهاغن أتوميكس المعيارية للملح المنصهر.

وستوفر شركة "توبسوي" تقنية خلايا التحليل الكهربائي المطورة حديثًا، ما يجعل إنتاج الهيدروجين أكثر كفاءة ورخيصة، إذ يقدم الهيدروجين دورًا رئيسًا في إنتاج الأمونيا.

وفي الوقت نفسه، ستوفر شركة "ألفا لافال" مبادلات حرارية لتحسين توازن الطاقة في المحطة، بالإضافة إلى تحلية المياه لإنتاج مياه فائقة النقاء لعملية التحليل الكهربائي.

بينما ستتولى شركة "البورغ" مهمة تصميم وتزويد أنظمة تخزين الطاقة الحرارية والغلايات البخارية القائمة على الملح المنصهر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق