أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

للمرة الرابعة.. ريبسول الإسبانية تبيع حصصًا في مشروعات الطاقة المتجددة

أسماء السعداوي

تمضي شركة ريبسول الإسبانية سريعًا على طريق توسيع نطاق الطاقة المتجددة في إسبانيا، تحقيقًا لأهداف خفض الانبعاثات بحلول نهاية العقد، وهدف الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وفي هذا الصدد، تعتزم عملاقة الطاقة الإسبانية بيع 49% من حصصها في مزارع الرياح والطاقة الشمسية في إسبانيا، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز نقلًا عن مصادر مطّلعة على الصفقة.

وتتراوح قيمة الصفقة بين 700 مليون و800 مليون يورو (771-881 مليون دولار أميركي)، بحسب بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

(الدولار الأميركي = 0.9084 يورو)

وتبلغ القدرة الإجمالية للمشروعات المطروحة 600 ميغاواط، وهي -حاليًا- في طور التشغيل أو تقترب من الدخول في الخدمة، وتوجد في الأندلس وأراغون وكاستيلا لا مانشا وكاستيل وليون، بحسب المصادر.

تفاصيل الصفقة

بدأت شركة الطاقة الإسبانية إجراء اتصالات مع أصحاب المصالح المحتملين المهتمين بالصفقة التي تتضمن 11 مشروعًا للطاقة المتجددة في إسبانيا.

وما زالت عمليات البيع في مراحلها الأولية، ومن المتوقع انتهاؤها في نهاية العام الجاري (2023)، بحسب تقرير نشرته صحيفة "إل كونفدينسيال" الإسبانية.

وتهدف الشركة الإسبانية -مقرها في مدريد- من وراء تلك الخطوة، إلى زيادة حصة الشركاء بنسبة الأقلية في مشروعات الطاقة المتجددة بإسبانيا.

وهذه ليست المرة الأولى التي تقدم خلالها شركة ريبسول الإسبانية على خطوة بيع حصص لبعض مشروعاتها وتقييم استثماراتها.

ففي يوليو/تموز من العام الماضي (2022)، باعت ريبسول 49% من حصتها في مشروع كابا للطاقة الشمسية مقابل 27 مليون يورو (29 مليون دولار أميركي).

وفي مارس/آذار 2022، باعت 49% من محطة فالدي سولار للطاقة الشمسية مقابل 117 مليون يورو (125.8 مليون دولار أميركي).

وفي نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2021، أبرمت اتفاقًا مع أغنى رجل في إسبانيا والعالم، لبيع 49% -أيضًا- من حصتها في مزرعة دلتا للرياح مقابل 245 مليون يورو (263 مليون دولار أميركي).

ويبلغ إجمالي القدرة المركبة لمشروعات ريبسول الإسبانية بقطاع الطاقة المتجددة في إسبانيا 1600 ميغاواط، وما زالت 1100 ميغاواط أخرى قيد الإنشاء.

يُشار إلى أن إسبانيا دولة جاذبة للمستثمرين في الطاقة المتجددة؛ إذ تمتلك سهولًا مشمسة وسدودًا كثيرة على الأنهار وتلالًا مشمسة.

كما تسعى الحكومة لتقليل الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري بحلول عام 2030 بنحو 30%، مقارنة بمستويات عام 1990.

ريبسول تتمسّك بالطاقة النظيفة

تمنح ريبسول الإسبانية أولوية لمشروعات الطاقة المتجددة، وتستهدف زيادة قدراتها إلى 6 غيغاواط عالميًا بحلول عام 2050، مقارنة بـ2 غيغاواط فقط -حاليًا-.

إحدى محطات الوقود التابعة لشركة ريبسول الإسبانية
إحدى محطات الوقود التابعة لشركة ريبسول الإسبانية - الصورة من رويترز

ومن المتوقع أن تخصص ريبسول نحو ربع الإنفاق الرأسمالي على مشروعات الطاقة المتجددة خلال عام 2023 الحالي، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز في فبراير/شباط الماضي.

وكانت أرباح الطاقة المتجددة قد شهدت تراجعًا على مدار السنوات القليلة الماضية، بسبب ارتفاع أسعار السلع والمكونات ومشكلات تتعلق بسلاسل التوريد، بحسب بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى الرغم من تخوف شركات النفط والغاز الأوروبية -مثل شل والنفط البريطانية بي بي- من التحول إلى الطاقة المتجددة، أبدت ريبسول الإسبانية تمسكها الكامل باستثمارات الطاقة المتجددة.

وأكد المدير العام التنفيذي لخفض الكربون جواو كوستيرا في ريبسول، عزم الشركة الالتزام بأهدافها النظيفة، قائلًا: "لا ينبغي الخلط بين الانقطاعات أو التغيرات الصغيرة في السوق -مهما كانت مهمة ودرامية كما في حالة تأثير حرب أوكرانيا- مع الاتجاهات طويلة المدى".

وأضاف أن "هدف ريبسول بتحقيق عائدات كبيرة في استثمارات الطاقة المتجددة ما زال قابلًا للتحقيق، كما شهدنا ارتفاعًا في أسعار الطاقة وزيادة في أسعار الشهادات الخضراء، ونرى استقرارًا في تكلفة بعض المكونات".

وتابع: "نعتقد أنه ربما يكون هناك عام انتقالي، لكن على المدى المتوسط يغمرنا ارتياح كبير تجاه هدفنا".

استثمارات ضخمة

أعلنت شركة الطاقة الإسبانية في نهاية عام 2020 خطة ضخمة لاستثمار 18.3 مليار يورو (19.8 مليار دولار أميركي)، في مشروعات تستهدف تحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وكانت الطاقة المتجددة في إيطاليا آخر نجاحات الشركة المعلنة في هذا الصدد، إذ قالت إنها تستهدف تطوير مشروعات هناك بنحو 500 مليون يورو (550 مليون دولار أميركي)، بحسب تقرير نقلته وكالة رويترز.

ويستهدف المشروع توليد أكثر من 1.7 ميغاواط من الكهرباء النظيفة في إيطاليا، ويشمل ذلك توليد 943 ميغاواط من الكهرباء بطاقة الرياح، و825 ميغاواط من الطاقة الشمسية.

وسيبدأ التنفيذ بنهاية العام الجاري ومطلع العام المقبل 2024، وسيدخل معظمها حيز الخدمة بحلول عام 2025.

وفي هذا الصدد أيضًا، أعلنت ريبسول الإسبانية استثمارات في قطاع الهيدروجين، بإجمالي استثمارات تصل إلى 2.5 مليار يورو (2.9 مليار دولار أميركي) بحلول عام 2030.

كما كشفت عن بدء تخزين مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، بداية من عام 2027، في ساكاكيمانغ بإندونيسيا، وهو موقع لأكبر اكتشاف للغاز خلال العقد الماضي، بالتعاون مع بتروناس.

تُجدر الإشارة إلى أن الأرباح الصافية للشركة سجلت 1.11 مليار يورو (1.22 مليار دولار أميركي) خلال الربع الأول من عام 2023 الجاري، بانخفاض 20% على أساس سنوي.

وخلال العام الماضي (2022)، بلغت أرباح ريبسول 4.25 مليار يورو (4.59 مليار دولار أميركي)، بزيادة 70% على أساس سنوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق