رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

سعر برميل النفط الجزائري يتراجع 21% خلال 3 شهور

كشف تقرير حديث تراجع سعر برميل النفط الجزائري بنحو 21% خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، متأثرًا بمخاوف ركود اقتصادي عالمي قد تؤثّر في الطلب.

أشار تقرير لمنظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك" حول أوضاع النفط العالمية في الربع الأول 2023، حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، إلى أن أسعار النفط الخام شهدت تراجعُا خلال الربع الأول من 2023، وهو ثالث انخفاض فصلي لها على التوالي.

وأرجع التقرير تراجع أسعار النفط عالميًا، ومن بينها سعر برميل النفط الجزائري، إلى ارتفاع مخزونات النفط الأميركية، وسط انخفاض طلب المصافي خلال شهري يناير/كانون الثاني، وفبراير/شباط، وتزايد عمليات بيع العقود من قبل المستثمرين، وسط تقلبات ملحوظة في أسواق العقود الآجلة خلال النصف الأول من مارس/آذار.

جاء ذلك مع ضعف عمليات الشراء في السوق الفورية وزيادة توافر الإمدادات من النفط الخام، لا سيما في حوض الأطلسي، تزامنًا مع إضرابات العمال في مصافي التكرير الفرنسية، التي تسبّبت بانخفاض الطلب على النفط الخام.

وتُنتج الجزائر "مزيج الصحراء" أو "صحاري بلاند" الذي يعدّ ثالث أغلى نفط خام في العالم خلال الربع الأول من العام الجاري، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

سعر النفط الجزائري

انخفض متوسط سعر برميل النفط الجزائري في الربع الأول من عام 2023 بمقدار 8.1 دولارًا للبرميل، أو ما يعادل نحو 8.1% مقارنة بالربع السابق، ليصل إلى نحو 82.7 دولارًا للبرميل، وهو مستوي متراجع بمقدار 20.9 دولارًا للبرميل، أي ما يعادل نحو 20.9% بالمقارنة مع الربع المماثل من عام 2022.سعر برميل النفط الجزائري

وأشار تقرير أوابك إلى أن نسبة تراجع سعر برميل النفط الجزائري تعدّ الأكبر في سلة أوبك، مقارنة مع الخامات المماثلة، يليه خام السدرة الليبي الذي تراجع بنسبة 20.8% من 100.7 دولارًا للبرميل في الربع الأول من 2022 إلى 80 دولارًا للبرميل من الربع الأول من العام الجاري.

وفي المرتبة الثالثة من أكبر الانخفاضات، جاء خام البصرة العراقي بنسبة تراجع 19.9%، إذ سجل في الربع الأول من العام الجاري 77.2 دولارًا للبرميل مقارنة من 97.1 دولارًا للبرميل في الربع المماثل من العام الماضي.

كما تراجع الخام العربي الخفيف السعودي بنسبة 15.1% خلال الربع الأول من 2023 على أساس سنوي، إذ سجل 82.5 دولارًا مقارنة مع 97.7 دولارًا للبرميل خلال المدة نفسها من العام السابق.

وانخفض خام مربان الإماراتي بنسبة 15.4% من 97.3 دولارًا للبرميل في الربع الأول من 2022 إلى 81.8 خلال الربع الأول من 2023، وبنسبة قريبة تراجع خام التصدير الكويتي من 97.8 دولارًا للبرميل في الربع الأول من 2023، إلى 82 دولارًا في الربع الأول من العام الجاري بنسبة انخفاض 15.8%.

وعلى الرغم من التراجع، يعدّ سعر برميل النفط الجزائري الأعلى في قائمة سلة أوبك، فضلًا على أنه يحتلّ مرتبة متقدمة في قائمة أغلى النفوط في العالم، بعد الخام البحري القطري الذي سجل 81.3 دولارًا للبرميل، بنسبة تراجع 16.3% على أساس سنوي، مقارنة مع 97.7 دولارًا للبرميل في الربع الأول من 2022، وخام برنت الذي تراجع بنسبة 19.9% في الربع الأول من 2023، عند متوسط 81.2 دولارًا مقارنة مع 101.1 دولارًا خلال المدة نفسها من 2022.

مزايا النفط الجزائري

يعدّ خام "مزيج الصحراء" الجزائري واحدًا من أنقى وأفضل النفوط في العالم، والتي يتزايد الطلب عليها من جانب مصافي تكرير النفط حول العالم، لما يتمتع به من خفة وخصائص تجعله أسهل في التعامل معه، وأفضل من حيث الإنتاجية النهائية للمشتقات المكررة.

وتُحسَب قيمة سعر برميل النفط الجزائري من خلال قياس عدّة عوامل، أبرزها جودة الخام الذي تنتجه الدولة الواقعة في شمال أفريقيا، بالإضافة إلى الأسعار في سلة أوبك وقياس أسعار الخامات القياسية في الولايات المتحدة.

ويتكون مزيج الصحراء من عدّة خامات، تُنتَج من عدد من الحقول النفطية في جنوب الجزائر، كما يحتوي على كميات منخفضة من الكبريت، الأمر الذي يجعله مطلوبًا بكثرة، إذ إن من مشتقاته البنزين ووقود الطائرات والكيروسين.

عوامل دعمت أسعار النفط

استعرض تقرير أوابك عددًا من العوامل التي حدّت من تراجع أسعار النفط، ومن بينها سعر برميل النفط الجزائري خلال الربع الأول من 2023، تتمثل في:

  • أسعار النفط تحسّن توقعات الطلب على النفط في الصين على خلفية إلغاء قيود فيروس كورونا.
  • إصدار وزارة التجارة الصينية دفعة ثانية من حصص استيراد مصافي تكرير النفط الخام في 2023.
  • ارتفاع هوامش أرباح التكرير في جميع المراكز الرئيسة خلال شهر يناير/كانون الثاني، لا سيما في أوروبا وساحل الخليج الأميركي.
  • التوقعات بشأن انخفاض إمدادات النفط الروسية على المدى القريب.
  • التوقف المؤقت لبعض صادرات النفط الخام من ميناء جيهان التركي.

وقال التقرير، إن متوسط الأسعار الفورية لسلّة خامات أوبك انخفض في الربع الأول من عام 2023 بمقدار 7 دولارات للبرميل، أو ما يعادل نحو 8% مقارنة بالربع السابق، ليصل إلى نحو 80.7 دولارًا للبرميل، وهو مستوى متراجع بمقدار 16.9 دولارًا للبرميل، أي ما يعادل نحو 17.3% بالمقارنة مع الربع المماثل من عام 2022.

وأشار إلى أن الربع الأول من عام 2023 شهد تطورات في نمط فروقات الأسعار، تمثّلت في تباين الفروق بين متوسط أسعار النفوط الخفيفة ذات المحتوى الكبريتي المنخفض، والنفوط متوسطة المحتوى الكبريتي.

أرجعت أوابك التطورات في مشهد فروق الأسعار بدرجة كبيرة إلى انخفاض متوسط أسعار النفوط الخام الرئيسة في العالم بدرجات متفاوتة خلال الربع الأول من 2023، مقارنة مع الربع الرابع من عام 2022، إذ انخفض متوسط سعر خام برنت بنحو 7 دولارات للبرميل مقارنة بالربع السابق، ليصل إلى 81.2 دولارًا للبرميل، كما انخفض متوسط سعر خام غرب تكساس بنحو 6.5 دولارًا للبرميل، ليصل إلى نحو 76.1 دولارًا للبرميل

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق