طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

بناء أول منصة رياح بحرية عائمة في الصين (فيديو)

عمرها التشغيلي يبلغ 25 عامًا

محمد عبد السند

يُجسّد إنجاز أول منصة رياح بحرية عائمة في الصين تفرد المارد الآسيوي -عالميًا- في مشروعات طاقة الرياح البحرية، وتربعه على عرش تلك الصناعة المتجددة منذ سنوات.

وتُخطّط بكين لتعزيز سعة مشروعات طاقة الرياح البحرية في عام 2023، عبر زيادة أعداد مزارع الرياح، ومن ثم رفع حصتها في السوق العالمية، حسبما أورد موقع "إلكتريك" electrek.

وفي أحدث إنجازاتها في هذا القطاع، اكتمل بناء أول منصة رياح بحرية عائمة في الصين، تمهيدًا لدخولها حيز التشغيل، في حين أعلنت "سينوك"، شركة النفط الوطنية الصينية، اكتمال تركيب خط المنصة تحت سطح مياه البحر، بطول 5 آلاف متر.

وصُمم خط أول منصة رياح بحرية عائمة في الصين، وتُدعى" هايو غوانلان"، تحت سطح البحر، بما يمكنها من العمل على عمق 120 مترًا (394 قدمًا)، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

إمكانات كبيرة

صُممت أول منصة رياح بحرية عائمة في الصين وتوربين الرياح الخاص بها، بما يمكنها من التصدي للرياح القوية التي تصل سرعتها القصوى إلى 84 مترًا/ثانية، حسبما ذكر موقع إنترستينغ إنجنيرنغ.

ويصل العمر التشغيلي أو الوظيفي المتوقع للمنصة الجديدة إلى 25 عامًا، في الظروف القاسية تحت سطح الماء، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويصل الخط منصة الرياح البحرية العائمة بمنصات النفط والغاز البحرية التي تبعد مسافة 136 كيلومترًا عن مدينة وينغشانغ الواقعة قبالة سواحل مقاطعة هاينان جنوب الصين.

ومن المتوقع أن تٌنتج أول منصة رياح بحرية عائمة في الصين سعة كهرباء تصل إلى نحو 22 مليون كيلوواط/ساعة سنويًا، ما يعادل سعة 7.25 ميغاواط.

ليس هذا فحسب، وإنما سيوفر التوربين نحو 10 ملايين متر مكعب من الغاز سنويًا، كما يمكنه إنتاج سعة كهرباء سنوية تكفي لسد احتياجات 30 ألف شخص.

وعلاوة على ذلك، ستسهم أول منصة رياح بحرية عائمة في الصين في تقليص مستويات انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بواقع 22 ألف طن.

ومن ثم تُسهم المنصة الجديدة في محطات توليد طاقة الرياح البحرية الـ20 المنشرة في الصين، بسعة إجمالية تتجاوز 30 مليون كيلوواط.

وبوجه عام تُسهم مزارح الرياح بدور حيوي في جهود بكين الرامية لسد جميع احتياجاتها من الكهرباء النظيفة المولدة بالمصادر المتجددة.

تركيب أول منصة رياح بحرية عائمة في الصين
تركيب أول منصة رياح بحرية عائمة في الصين - الصورة من إلكتريك

توربين قياسي

في يناير/كانون الثاني (2023)، أعلنت شركة "سي إس إس سي هيزوانغ،" واحدة من أكبر 10 شركات متخصصة في الصناعات الدفاعية في الصين، أنها طوّرت نموذجًا أوليًا لتوربين رياح بحرية بسعة 18 ميغاواط.

وقالت الشركة إنه في ظل سرعة الرياح الكاملة، يكون بمقدور هذا التوربين توليد سعة قياسية من الكهرباء سعة 44.8 كيلوواط/ساعة لكل دورة، ويمكن لتوربين واحدة توليد أكثر من 74 مليون كيلوواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، ويوفر كهرباء تكفي لـ40 ألف أسرة.

ويغطّي التوربين مساحة 53 ألف متر مربع، أي ما يعادل مساحة 7 ملاعب كرة قدم قياسية مُجتمعة، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويستطيع التوربين، الذي يصل طول قطره الدوار إلى 260 مترًا، توليد المزيد من الكهرباء بعدد أقل من الوحدات المثبتة، ومن ثم تقليل تكلفة بناء مزرعة الرياح البحرية.

مشروعات الرياح البحرية

تحل الصين في المرتبة الأولى عالميًا في مشروعات طاقة الرياح البحرية منذ سنوات، تليها بريطانيا، أكبر دولة أوروبية رائدة في مزارع الرياح البحرية.

واستحوذت الصين وحدها على 32% من إجمالي سعة مشروعات طاقة الرياح البحرية عالميًا خلال المدة من 2010 إلى 2020، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعتزم الحكومة الصينية مضاعفة سعة مشروعات طاقة الرياح البحرية الجديدة خلال العام الجاري (2023)، لتستحوذ بذلك على ما يربو على نصف السعة العالمية.

ويوضح الفيديو التالي بناء أول منصة رياح بحرية عائمة في الصين:

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق