تقارير الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نووية

أكبر محطة نووية في آسيا.. صداع مزمن رغم إسهاماتها المناخية (فيديو)

محمد عبد السند

ما تزال أكبر محطة نووية في آسيا تثير الجدل في أعقاب حصول كارثة محطة فوكوشيما النووية في اليابان عام 2011؛ ما دفع بعضهم إلى المطالبة بغلقها نهائيًا.

وتبرز المحطات النووية مصدرًا نظيفًا للطاقة رغم المخاطر المقترنة بها، سواء على الصحة العامة والبيئة.

وفي هذا السياق، تمتلك آسيا أكبر عدد من المحطات النووية العاملة في العالم، وفق أحدث التقديرات الصادرة عن الرابطة النووية العالمية، ونشرها موقع "إيه زاد أنيمالز" az animals.

وبدءًا من يوليو/تموز (2021)، كان هناك 131 مفاعلًا نوويًا عاملًا في آسيا، بسعة إجمالية مركّبة تربو على 136 غيغاواط، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتًعدّ كاشيوازاكي-كاريوا أكبر محطة نووية في آسيا، وتقع في كل من مدينة كاشيوازكي وقرية كاريوا بمقاطعة نيغاتا اليابانية.

كما تُعدّ كاشيوازاكي-كاريوا أكبر محطة نووية في العالم من حيث الطاقة الكهربائية الصافية المولّدة، بإجمالي سعة مُركّبة تصل إلى 7.956 ميغاواط.

تاريخ مضطرب

دخلت محطة كاشيوازاكي-كاريوا النووية حيز التشغيل للمرة الأولى في عام 1985، وتتضمن 7 من مفاعلات الماء الثقيل المضغوط؛ ما يجعلها واحدة من أكبر محطات الطاقة النووية في العالم من حيث عدد المفاعلات.

ومع ذلك، فإن لدى المحطة النووية تاريخ مضطرب، من بينها حادث التسرب الإشعاعي الذي شهدته في عام 2007، جراء زلزال تسبّب -أيضًا- بحصول تلفيات كبيرة في الأجهزة والمعدّات الخاصة بالمحطة.

وفي أعقاب الزلزال، أُغلقت كل مفاعلات ووحدات المحطة لدواعٍ أمنية.

ثم استؤنفت أكبر محطة نووية في آسيا عملياتها في عام 2009، لكنها واجهت عملية إغلاق أخرى في عام 2011، بعد كارثة فوكوشيما النووية، وخضعت المحطة –منذ ذلك الحين- لتحسينات كبيرة في معايير السلامة، قبل إعادة تشغيلها مجددًا من قبل هيئة التنظيم النووي في اليابان، رغم استمرار تخوّف بعض السكان المحللين من إجراءات السلامة المُطبّقة في المحطة.

أكبر محطة نووية في آسيا
انفجار محطة فوكوشيما النووية في 2011 - الصورة من آيلاندز بزنس

وعلاوة على ذلك، واجهت شركة كهرباء طوكيو "تيبكو،" المشغّلة لمحطة كاشيوازاكي-كاريوا النووية، انتقادات واسعة بسبب الطريقة التي تعاملت بها مع كارثة فوكوشيما، والتي نتج عنها إغلاق محطات نووية أخرى في اليابان.

ما فائدة المحطة؟

تُولّد أكبر محطة نووية في آسيا الكهرباء عبر استغلال المفاعلات النووية العاملة باليورانيوم، وتُوزع الكهرباء الُمولدة في المحطة على المنطقة المحيطة بالمنشاة في اليابان.

ماذا يحيط بالمحطة؟

هناك مجموعة من المناطق السكنية والأراضي الزراعية والموائل الطبيعية المحيطة بمحطة كاشيوازاكي-كاريوا النووية، وتعد كاشيوازاكي المدينة الأقرب إلى المحطة، ويصل تعداد سكانها إلى نحو 91 ألف نسمة، كما أن هناك بلدات وقرى صغيرة منتشرة في محيط المنطقة.

وعلاوة على ذلك، يعمل الكثير من سكان المنطقة في المحطة، أو في صناعات ذات صلة.

وبخصوص الموائل الطبيعية، تقع المحطة بالقرب من بحر اليابان، وهناك شواطئ ومناطق ساحلية عديدة في محيط المكان، كما أن هناك سلاسل جبال وغابات مجاورة تُعدّ موطنًا لمجموعة متنوعة من الحيوانات البرية، مثل الدببة والغزلان، من بين أخرى عديدة.

وتتنامى المخاوف من تأثير المحطة النووية في كل من البيئة والمجتمعات المحلية، لا سيما في أعقاب زلزال عام 2007 المدمر الذي ألحق بالمحطة تلفيات هائلة.

ومع ذلك، تتخذ السلطات اليابانية المختصة خطوات ملموسة لتخفيف تلك المخاطر، وبالفعل نفّذت حزمة من إجراءات السلامة بُغية حماية العمال وقاطني المنطقة.

هل محطة كاشيوازاكي-كاريوا النووية مفيدة لليابان؟

يقول مؤيدو الطاقة النووية، إن المحطة النووية تُعدّ مصدرًا موثوقًا به لتوليد الكهرباء، موضحين أنها تُسهم كثيرًا بإمدادات الكهرباء في اليابان، ومن ثم تحريك عجلة الاقتصاد الوطني.

ليس هذا فحسب، بل تُؤدي المحطة النووية دورًا فاعلًا في تقليص الانبعاثات الكربونية.

هل محطة كاشيوازاكي-كاريوا النووية ضارة باليابان؟

يقول معارضو الطاقة النووية، إن المحطة المذكورة تفرض مخاطر كبيرة على كل من الصحة العامة والبيئة، على غرار ما حدث في كارثة فوكوشيما 2011.

ويُسلّط مقطع الفيديو أدناه الضوء على محطة كاشيوازاكي-كاريوا النووية:

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق