التقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

الأسفلت المصنوع من البلاستيك المعاد تدويره يمكنه تحمّل حركة الشاحنات والطقس السيئ (دراسة)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

يشهد رصف الطرق بالأسفلت المصنوع من البلاستيك المعاد تدويره محاولات عديدة من الأبحاث والاختبارات للعمل على تعزيز هذا الاتجاه في إطار جهود خفض انبعاثات الكربون.

وبحسب ما نقله موقع سيرا صن (SierraSun) عن دراسة حديثة، فإن استعمال البلاستيك المعاد تدويره لرصف جزء من طريق كاليفورنيا 99 -طريق بين الشمال والجنوب في ولاية كاليفورنيا الأميركية- نجح في تحمّل حركة الشاحنات الثقيلة والظروف الجوية القاسية خلال شتاء 2022-2023.

وبدوره، أكد أستاذ الهندسة المدنية والبيئة في جامعة نيفادا إيلي الحاج أن نجاح الأسفلت المصنوع من البلاستيك الذي طُبِّق على الطريق السريع لولاية كاليفورنيا يعد ّشهادة للتكنولوجيا الجديدة، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

نجاح تجربة الأسفلت المصنوع من البلاستيك

رصيف الأسفلت العادي هو عبارة عن مزيج تقليدي من الصخور المكسرة والحصى والرمل متماسك معًا بوساطة مادة رابطة عبارة عن سائل أسود لزج أو شبه صلب مصنوع من النفط لإنشاء خليط متماسك.

استخدام الأسفلت المصنوع من البلاستيك في رصف طريق ولاية كاليفورنيا السريع
نفايات خراطيش الحبر- أرشيفية

وفي المقابل، تستعمل التكنولوجيا الجديدة البلاستيك لإنشاء ذلك الخليط المتماسك بدلًا من تلك المادة النفطية، عبر إعادة تدوير خرطوشة الحبر المستعملة في الطباعة، والتي تحولت إلى نفايات بلاستيكية بعد استهلاكها.

ويُستعمل الأسفلت المصنوع من البلاستيك المعاد تدويره في رصف جزء يبلغ طوله 500 قدم بطريق ولاية كاليفورنيا، لتُظهر الاختبارات أنه يعمل بشكل جيد، حتى بعد تعرُّض الطريق لفيضانات نتيجة عاصفة جوية.

وحتى بعد فصل الشتاء، وفي طقس شديد الحرارة ورطب، سافرت الآلاف من الشاحنات الثقيلة على ذلك الطريق السريع الذي يعدّ شريانًا رئيسًا لنقل البضائع عبر الولاية إلى بقية الولايات، ليُظهر الطريق أداءً جيدًا مع عدم تعرّضه لأيّ تشققات.

خفض الانبعاثات

أكد إيلي الحاج أن إعادة تدوير خرطوشة الحبر أنتج بوليمرات منخفضة الكربون، ما يُسهم في خفض الانبعاثات، لكن تتزايد الحاجة إلى المزيد من إعادة التدوير؛ لأنها تجري لنحو 9% فقط من النفايات البلاستيكية في الولايات المتحدة.

ويأتي استعمال نفايات خراطيش الحبر في الوقت الذي تُصنَّف فيه بأنها نفايات إلكترونية من الصعب إعادة تدويرها، وتسهم بنحو 9 آلاف إلى 25 ألف طن من النفايات سنويًا في الولايات المتحدة.

وهذا هو السبب الذي دفع إلى استعمال تلك النفايات وإعادة تدويرها وتجريبها في إنتاج الأسفلت المصنوع من البلاستيك، بعيدًا عن منتجات بلاستيكية أخرى يعاد تدويرها لتستعمل في صناعات أخرى، وفقًا لما قاله مدير بشركة غرانتي كونستركشن (Granite Construction)، إدجارد هيتي.

ومن أبرز ما يميز ذلك البلاستيك تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الصادرة من الأسفلت بنحو 5%، مع تحويل 200 رطل من نفايات البلاستيك إلى إنتاج طن من الأسفلت السائل.

وأشارت الدراسة إلى أن استعمال الحبر كونه مادة رابطة أفضل من المنتجات البلاستيكية الأخرى، إذ لا يتأكسد مثل الكثير من المواد البلاستيكية الأخرى المعاد تدويرها.

وأوضحت أن المنتجات البلاستيكية ليست كلها متشابهة، فالعديد منها عبارة عن مادة صلبة جدًا، ويصعب التعامل معها، في حين تعدّ خراطيش الحبر منتجًا ثابتًا ومتجانسًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق