التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في أستراليا تضيف مستويات قياسية لشبكة الكهرباء (تقرير)

خلال الربع الأول من 2023

أحمد أيوب

تشهد الطاقة الشمسية في أستراليا طفرة كبيرة، أسهمت بتراجع أسعار الكهرباء في البلاد بشكل ملحوظ، إذ وصلت الأسعار في بعض الأحيان إلى مستويات سالبة لدى ولايات عدّة.

وأظهر تقرير حديث لمشغّل سوق الكهرباء الأسترالية (إيه إي إم أو) أن الزيادات الكبيرة لكميات الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية -خاصة من الألواح الشمسية المثبتة على الأسطح- تُحتّم ضخ المزيد من الاستثمارات في شبكة نقل الكهرباء الوطنية، حتى يمكنها استيعاب الإنتاج المتزايد، بحسب المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وشهد يوم 11 فبراير/شباط من العام الجاري (2023) ارتفاع إنتاج الطاقة الشمسية في أستراليا عبر الألواح المثبتة على الأسطح إلى مستويات ذروة قياسية عند 11 ألفًا و504 ميغاواط، بارتفاع 818 ميغاواط مقارنة بالمستوى القياسي المعلَن في الربع الأخير من العام الماضي (2022)، وفقًا لما نشره موقع بي في ماغازين (PV Magazine).

مستويات قياسية

الطاقة الشمسية في أستراليا
ألواح شمسية فوق أحد المنازل الأسترالية -الصورة من News.com.au

سجّل متوسط كميات الكهرباء المنتجة من ألواح الطاقة الشمسية في أستراليا -المُثبتة على الأسطح- مستوى قياسيًا عند 2.962 ميغاواط، خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام الجاري 2023، وفقًا لتقرير مشغّل سوق الطاقة الأسترالي.

وأوضح التقرير -الذي يرصد تغيرات سوق الطاقة في أستراليا- أن مستويات الإنتاج جاءت مرتفعة بنسبة 23% مقارنة مع المدة المماثلة من العام الماضي 2022، ما يعكس عودة معدلات نمو تركيب الألواح الشمسية ذات التوزيع العالي بعد تراجعها في عام 2022.

وقال مشغّل سوق الطاقة في أستراليا، إن معدلات توليد الكهرباء القياسية الناتجة من الطاقة الشمسية في أستراليا مثّلت 65.8% من الطاقة المتجددة خلال الربع الأول، ونحو 37% من إجمالي الكهرباء المتولدة.

رهان رابح

ارتفعت معدلات توليد الكهرباء من محطات الطاقة الشمسية في أستراليا ومحطات طاقة الرياح الكبرى على مستوى واسع النطاقة -خلال الربع الأول-، بمتوسط يصل إلى 330 ميغاواط للطاقة الشمسية، و134 ميغاواط لطاقة الرياح.

وانعكس هذا على توليد قدرات كهربائية بواقع 4 آلاف و654 ميغاواط، ويمثّل هذا ارتفاع بنسبة 11% مقارنة مع القدرات المتولدة خلال المدة نفسها من العام الماضي 2022.

وعزا التقرير الزيادات المتحققة في إنتاج القدرات المتولدة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح -جزئيًا- إلى الوحدات والمحطات التي دخلت الخدمة مؤخرًا.

انخفاض التكلفة وتراجع الطلب

قال الرئيس التنفيذي لمشغّل سوق الطاقة الأسترالي، دانيل ويسترمان، إن نمو معدلات الكهرباء المتولدة من الطاقة المتجددة في سوق الكهرباء الوطنية يعني أنه خلال ما نسبته 12% من الوقت سجلت أسعار الكهرباء بالجملة مستويات سالبة، أو استقرت عند المستوى صفر.

وأوضح أنه خلال المدة من الساعة 9 صباحًا و5 مساءً، سجلت أسعار جملة الكهرباء مستويات سالبة في ولايتي جنوب أستراليا فيكتوريا، خلال 60% و55% من الوقت على التوالي.

وأظهر التقرير أن معدلات الطلب التشغيلي تراجع إلى 21.181 ميغاواط، وهو أقلّ معدل مُعلن خلال مدة الربع الأول من العام، منذ انضمام ولاية تسمانيا إلى سوق الكهرباء الوطنية في أستراليا.

وأوضح ويسترمان أن هذا المعدل يقلّ بنسبة 1.5%، عن مستويات المدة نفسها من العام الماضي.

تجدر الإشارة إلى انخفاض الطلب التشغيلي في 21 يناير/كانون الثاني الماضي، لمستوى قياسي عند 14 ألفًا و375 ميغاواط، في نصف الساعة المنتهية في الساعة 12 ونصف مساءً.

وفرة الإنتاج تفرض تحديات

بحسب الرئيس التنفيذي لمشغّل سوق الطاقة الأسترالي دانيل ويسترمان، تطرَّق التقرير إلى الحاجة المُلحّة لضخّ المزيد من الاستثمارات في البنية التحتية لنقل الكهرباء وتقنيات ثبات الشبكة، لدعم قدرتها على التعامل مع زيادات إنتاج الطاقة الشمسية في أستراليا.

وأضاف ويسترمان أن عددًا من أكبر مشروعات الطاقة المتجددة في منطقة موراي التابعة لولاية فيكتوريا واجه صعوبات في إيصال إمداداتها بالكامل للشبكة، بسبب القيود الموضوعة على شبكة نقل الكهرباء.

وأوضح أن هذه المؤشرات تعكس عددًا من التغيرات الجوهرية، التي تُظهر تطورات تحول أستراليا من الوقود الأحفوري إلى الاعتماد على الطاقة المتجددة.

وفي هذا السياق، أشار التقرير إلى انخفاض معدل الانبعاثات الكربونية خلال الربع الأول المنتهي في 31 مارس/آذار بمقدار 28.83 مليون طن، بانخفاض قدره 5.1% مقارنة مع العام السابق، مع تراجع مستويات توليد الكهرباء من محطات الفحم والغاز.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطور القدرات الكهربية المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة في أستراليا، من عام 2015 حتى عام 2020:

الطاقة الشمسية في أستراليا

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق