رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءأخبار النفطغازكهرباءنفط

الجزائر وسوريا توقّعان على محضر محادثات في مجال الطاقة والمناجم

وقّعت الجزائر وسوريا اليوم الخميس 27 أبريل/نيسان 2023 على محضر محادثات في مجال الطاقة والمناجم.

جاء ذلك في إطار تعزيز علاقات التعاون الجزائرية السورية في مجال الطاقة والمناجم، ودراسة فرص الشراكة والاستثمار بين البلدين، وفق بيان أصدرته وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ووقع المحضر كل من وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، ووزير النفط والثروة المعدنية السوري، الدكتور فراس حسن قدور، في الجزائر العاصمة.

بنود المحضر

اشتمل المحضر الذي وقعه الوزيران الجزائري والسوري على فرص التعاون في في مجال الاستكشاف والتنقيب عن المحروقات والتكرير والمسح الزلزالي، والتعاون في مجال تسويق النفط الخام والمنتجات البترولية.

كما يتضمن المحضر التعاون فـي مجال التكوين والاستفادة من الإمكانيات التكوينية المتاحة في الجزائر وسوريا وتبادل الخبرات، والتعاون في مجال الكهرباء ولاسيما في مجالات الصيانة والمعدات وقطع الغيار الكهربائية.

واشتمل المحضر -أيضًا- على التعاون وتبادل الخبرات في المجال المنجمي واستغلال الموارد المعدنية ولاسيما البحث والاستكشاف المنجمي، والأبحاث والتحاليل المنجمية، والتكوين وتنمية رأس المال البشري.

اتفاقية الجزائر وسوريا
جانب من مراسم توقيع المحضر - الصورة من صفحة وزارة الطاقة الجزائرية على فيسبوك

وجرت مراسيم التوقيع، بحضور كل من الرؤساء والمديرين العامين لمجمعات سوناطراك ومناجم الجزائر وأعضاء وفدي البلدين. وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي هذا التوقيع عقب اللقاء الذي جمع -اليوم بمقر الوزارة- وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، بوزير النفط والثروة المعدنية السوري الدكتور فراس حسن قدور، الذي رافقه وفد من وزارة النفط والثروة المعدنية، وشركة الكهرباء السورية.

كما عقد الوفد السوري لقاءات مع مسؤولي مجمعات سوناطراك وسونلغاز، وزار مصفاة سيدي رزين في الجزائر العاصمة.

زيارة سوناطراك

في وقت سابق من اليوم، استقبل الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك الجزائرية توفيق حكار في مقر المديرية العامة لسوناطراك، وزير النفط والثروة المعدنية السوري فراس حسن قدور، في إطار الزيارة التي يجريها إلى الجزائر من 26 إلى 28 أبريل/نيسان 2023. حسبما ذكر بيان لسوناطراك نشرته على صفحتها الرسمية على "فيسبوك".

اتفاقية الجزائر وسوريا
جانب من زيارة الوفد السوري إلى سوناطراك - الصورة من صفحة الشركة على فيسبوك

وقال البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إن اللقاء كان فرصة لبحث الطرف السوري إمكانات التعاون الممكنة مع سوناطراك في قطاع المحروقات خاصة في مجالات البحث والاستكشاف عن النفط والغاز وتسويق المنتجات النفطية وتبادل الخبرات والتكوين.

وزار الوفد السوري مصفاة سيدي رزين بالجزائر العاصمة، حيث تلقى شروحات مفصلة عن قدرات المصفاة الإنتاجية والتصديرية التي تعد محلّ اهتمام وزارة النفط والثروة المعدنية السورية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق