رئيسيةأخبار النفطنفط

مبيعات الديزل الأحمر الهندي ترتفع 8.4%.. وخطوة جديدة لواردات النفط والغاز

هبة مصطفى

يُعَد استهلاك الديزل الأحمر الهندي دلالة على تطور النشاط الصناعي وتعافيه، إذ سجّلت مبيعاته ارتفاعًا، خلال النصف الأول من شهر أبريل/نيسان الجاري، بحسب ما نشرته وكالة رويترز اليوم الإثنين 17 أبريل/نيسان 2023.

وقُدرت قفزة مبيعات واحد من أنواع الديزل الرديء خلال المدة المذكورة بنحو 8.4% على أساس شهري، مدفوعة بزيادة الطلب من القطاعين الصناعي والزراعي، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن جانب آخر، تستعد البورصة الوطنية في الهند لبدء تداول العقود الآجلة لكل من النفط والغاز من منتصف شهر مايو/أيار المقبل، في محاولة من نيودلهي للاستفادة بمنافع هذه العقود وتجنب مخاطر تقلبات الأسعار.

مبيعات الديزل الأحمر الهندي

بلغت مبيعات مصافي التكرير الهندية التابعة للحكومة من الديزل الأحمر، خلال النصف الأول من شهر أبريل/نيسان الجاري، 3.45 مليون طن، بزيادة قدرها 8.4% مقارنة بالنصف الأول من الشهر السابق له.

الديزل الأحمر الهندي
تزويد سيارة هندية بالوقود - الصورة من Inventiva

وكانت مبيعات الوقود، خلال المدة من 1 إلى 15 مارس/آذار، قد سجّلت 3.18 مليون طن.

وتعكس قفزة مبيعات نوع الوقود الرديء -الذي يشكل عنصرًا رئيسًا لتزويد الشاحنات- زيادة الطلب الزراعي والصناعي على الوقود، والذي يمثل "خُمسي" حجم الاستهلاك من الوقود المكرر في نيودلهي.

وفي مقابل قفزة مبيعات الديزل الأحمر الهندي، انخفضت مبيعات البنزين -المستعمل وقودًا لتزويد سيارات الركاب- خلال المدة ذاتها إلى 1.14 مليون طن، بعدما بلغت 1.22 مليون طن الشهر الماضي، بما يعادل نسبة تراجع تصل إلى 6.6%.

وطال التراجع -أيضًا- مبيعات غاز النفط المسال في الهند؛ إذ سجلت مبيعاته 1.1 مليون طن، انخفاضًا من 1.18 مليون طن في الشهر السابق، بنسبة هبوط تتجاوز 6.3%.

وباعت مصافي التكرير الهندية 284 ألفًا و600 طن من وقود الطائرات خلال المدة من مطلع شهر أبريل/نيسان الجاري حتى منتصف الشهر، بانخفاض عن المدة ذاتها الشهر الماضي بنسبة 4%؛ إذ سبق أن سجّلت ما يقارب 296 ألف طن.

المصافي والصادرات

تستحوذ شركات ومصافٍ تابعة للدولة الهندية على مراكز بيع الوقود بنظام التجزئة بنسبة 90%، ومن بينها: "إنديان أويل" و"هندوستان بتروليوم" و"بهارات بتروليوم".

وجذب الديزل الأحمر الهندي انتباه الجارة بنغلاديش، واستؤنفت صادراته إلى دكا؛ حيث أُعلن -في مارس/آذار الماضي- تلقي شركة "بنغلاديش بتروليوم" أولى شحنات الوقود في أعقاب توقف استمر لمدة 3 سنوات.

وتُعَد أولى شحنات الديزل الأحمر الهندي إلى بنغلاديش جانبًا من صفقة تشمل توريد 333 ألف طن متري من نوع الديزل الرديء وأنواع وقود أخرى، ومن المقرر أن يمتد أجل الصفقة حتى نهاية العام الجاري (2023).

ومن المقرر نقل شحنات المشتقات النفطية المكررة بين البلدين عبر السفن، جنبًا إلى جنب مع الصادرات عبر خط أنابيب الصداقة الذي افتُتح رسميًا قبيل أسابيع قليلة.

ويسمح الخط بتوقف صادرات الديزل الأحمر الهندي إلى بنغلاديش عبر السكك الحديدية، والمقدرة بما يصل إلى 2200 طن متري شهريًا عبر مصفاة "نوماليغار".

العقود الآجلة

بينما تمضي الهند قدمًا في تعزيز إنتاج الوقود المكرر محليًا، وزادت مبيعات بعض أنواعه خلال النصف الأول من الشهر الجاري؛ تستعد البورصة الوطنية لدى نيودلهي للتركيز على العقود الآجلة لحماية الأسواق من مخاطر تقلبات الأسعار.

وتمثل هذه العقود حماية للدولة الواقعة جنوب قارة آسيا؛ نظرًا إلى اعتمادها على واردات النفط الخام بنسبة تصل إلى 80%، والغاز الطبيعي 50%.

ويوضّح الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطور حجم استهلاك النفط في الهند، من عام 2019 حتى عام 2022:

الطلب على النفط في الهند

وتعتزم البورصة الهندية بدء تداول النفط الخام -المقوم بالروبية- في بورصة نيويورك، وكذا العقود الآجلة للغاز الطبيعي في مركز "هنري هب"، بدءًا من 15 مايو/أيار المقبل، بحسب منصة أرغوس ميديا (Argus Media) المعنية بشؤون الطاقة.

وخلال المدة من أبريل/نيسان العام الماضي (2022) حتى فبراير/شباط من العام الجاري (2023)، استهلكت نيودلهي 5.23 مليون برميل يوميًا، وشكّلت الواردات نسبة 87.2% منها.

والأمر ذاته تكرر مع الغاز -أيضًا- إذ بلغ إجمالي الاستهلاك خلال المدة ذاتها 55.54 مليار متر مكعب، شكّلت الواردات نسبة 44.6% منها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق