رئيسيةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددةكهرباء

توليد الكهرباء بطاقتي الرياح والشمس في أوروبا يقفز إلى 186 غيغاواط

أعلى ذروة إنتاج مجمعة

نوار صبح

سجّل توليد الكهرباء من طاقتي الشمس والرياح في أوروبا أعلى ذروة إنتاج مجمعة لكل ساعة في 13 مارس/آذار الجاري (2023)، عند 186 غيغاواط.

وأنتجت طاقة الرياح كمية من الكهرباء، عند الساعة 11 صباحًا من يوم الإثنين، بلغت نحو 121 غيغاواط، في حين سجلت الطاقة الشمسية 61 غيغاواط في جميع أنحاء أوروبا، وفقًا لبيانات مؤسسة ويند يوروب والنظام البريطاني.

في الوقت نفسه، تجاوز توليد الكهرباء من طاقة الرياح يوميًا نحو 3 تيراواط/ساعة لأول مرة، بحسب بيانات النظام التي رصدتها منصة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights).

توليد الكهرباء في ألمانيا

سجلت ألمانيا، التي شهدت ذروة توليد الكهرباء المشترك نحو 57 غيغاواط، ساعتين من الأسعار السلبية، وسط مؤشرات على تقلص طاقة الرياح خصوصًا خلال أوقات الذروة الشمسية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

توليد الكهرباء بطاقتي الشمس والرياح
صورة توضيحية لألواح الطاقة الشمسية وتوربينات الرياح - المصدر: يوراكتيف

وجاء متوسط سعر الكهرباء الفعلي اليومي لطاقة الرياح البرية الألمانية مثبتًا عند 97.55 يورو/ميغاواط/ساعة (105 دولارات) في 13 مارس/آذار، وفق ما أظهرت بيانات ستاندرد آند بورز غلوبال.

وتحدد سعر الدعم للطاقة الشمسية في ألمانيا عند 85.26 يورو (90.93 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، حسبما أظهرت بيانات تتبع التوليد كل ساعة والسعر على أساس يومي.

وتقترب سعة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح المركبة في جميع أنحاء أوروبا من علامة 500 غيغاواط هذا الصيف، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتبلغ نحو 255 غيغاواط من الرياح المثبتة في جميع أنحاء أوروبا بحلول نهاية عام 2022، منها نحو 209 غيغاواط من الطاقة الشمسية في الاتحاد الأوروبي وحده، وفقًا لاتحاديْ ويند يوروب وسولار باور يوروب.

الكهرباء النظيفة وخفض التضخم

أظهرت دراسة -نشرها مركزا بحوث المناخ "إي 3 جي" و"إيمبر"، في 21 أكتوبر/تشرين الأول الماضي 2022- أن زيادة معدلات توليد الكهرباء من طاقتي الشمس والرياح في أوروبا تمكنت من الحد من ارتفاع معدلات التضخم، لا سيما بعد الحرب في أوكرانيا.

وكشفت الدراسة عن أن الكهرباء من هذين المصدرين عوّضت نسبة من نقص المصادر الأخرى مثل الوقود الأحفوري والطاقة النووية والكهرومائية، وفق ما نقلت مجلة بي في ماغازين (Pvmagazine).

وواجهت دول أوروبا خلال النصف الثاني من العام المنصرم أزمة طاقة لها أسباب متعددة، منها الحرب في أوكرانيا، وتعدد تبعات تغير المناخ التي ألقت بآثار كبيرة في مجال الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق