هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسية

الكشف عن أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين من الفحم

محمد عبد السند

تسرع مؤسسة الصين للنفط والكيماويات "سينوبك" وتيرة مشروعات الهيدروجين -خاصة إنتاج الهيدروجين من الفحم- ضمن أهدافها الطموحة لأن تصبح رائدًا عالميًا في تلك الصناعية الحيوية، التي تُوصف بأنها مستقبل الوقود النظيف.

وسبق أن أعلنت الشركة عام 2021 أنها ستركز بصفة أساسية على إنتاج الهيدروجين المُستخرج من الفحم، خلال السنوات الـ5 المقبلة، في إطار خطتها للوصول إلى أهداف الحياد الكربوني، خاصة أنها تُعد أكبر مُنتج للهيدروجين في الصين.

وفي إطار تلك الأهداف الواعدة، كشفت "سينوبك" النقاب عن "إردوس للهيدروجين الأخضر المُنتَج بطاقتي الشمس والرياح"، أول مشروعات الهيدروجين التي تُطلقها في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم في 16 فبراير/شباط (2023)، وفق ما نشره موقع سيزيون المعني بنشر البيانات الصحفية للشركات (CISION).

ويتوقع المشروع -الذي سيستغل موارد الطاقة الشمسية والرياح بمنطقة إردوس في إنتاج الهيدروجين الأخضر مباشرة- وصول سعة إنتاج الهيدروجين الأخضر إلى 30 ألف طن سنويًا، و240 ألف طن من الهيدروجين الأخضر، والذي سيُستعمل لمبادرات خفض الكربون في مشروع "زاد تي إتش سي إنرجي" التجريبي الذي يهدف إلى معالجة الفحم في إردوس.

إنتاج الهيدروجين الأخضر

سيعزّز المشروع -الذي يُعد حجر الزاوية في خريطة الطريق التي تتبنّاها سينوبك بشأن تطوير الهيدروجين، ويُوصف بأنه الأكبر من نوعه في العالم- سعة إنتاج الهيدروجين الأخضر في الصين والعالم، كما سيعزّز تطوير سلسلة صناعة الهيدروجين الأخضر، وتطوير أهداف الطاقة الخضراء في الصين.

ويتضمّن المشروع إنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ونقل الكهرباء وتحويلها، وإنتاج الهيدروجين بوساطة خاصية التحليل الكهربائي للمياه، إلى جانب نقل الهيدروجين وتخزينه.

وستصل سعة توليد الكهرباء من الرياح، والطاقة الشمسية إلى 450 ميغاواط، و370 ميغاواط على الترتيب، كما ستبلغ سعة إنتاج الهيدروجين بوساطة التحليل الكهربائي للمياه 30 ألف طن سنويًا، على أن تصل سعة تخزين الهيدروجين إلى 288 ألف متر مكعب.

سينوبك تُطلق أكبر مشروع عالمي لإنتاج الهيدروجين الأخضر
مقر شركة سينوبك في الصين - الصورة من موقع الشركة

تقليل الانبعاثات

من المتوقع أن يُقلل المشروع الذي تصل كلفته الاستثمارية إلى 5.7 مليار يوان صيني (828 مليون دولار أميركي) من الانبعاثات الكربونية بواقع 1.43 مليون طن سنويًا، ما يُسهم بقيمة 600 مليون يوان (87.17 مليون) في الناتج المحلي الإجمالي للصين، و30 مليون يوان (4.36 مليون دولار) في الضرائب.

(الدولار الأميركي = 6.89 يوانًا صينيًا)

وفي معرض تعقيبه على المشروع، قال رئيس سينوبك، ما يونغشنج: "يكتسب المشروع أهمية كبيرة، لأنه يُسهم في ضمان أمن الطاقة في الصين، وبناء أنظمة طاقة جديدة، وتطوير الطاقة الخضراء، والتنمية منخفضة الكربون في منغوليا الداخلية، ما يقود في النهاية صوب وضع خريطة طريق جديدة للتنمية عالية الجودة التي تعطي أولوية للمحافظة على البيئة الطبيعية، والتنمية الخضراء".

وحقق المشروع طفرات تقنية عدة، من بينها إنتاج الهيدروجين الأخضر في ظروف توليد كهرباء متجددة تتسم بالتقلبات.

وفي معرض استفادتها من تقنيات إنتاج الطاقة النظيفة، المتقدمة (الرياح وكذلك الهيدروجين بوساطة التحليل الكهربائي للمياه)، خفّضت سينوبك تكاليف إنتاج الهيدروجين الأخضر، وحسّنت كفاءة النظام، مع ضمان معايير السلامة والموثوقية.

وستواصل سينوبك، التي أطلقت أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الصين، تطوير سلسلة صناعة طاقة الهيدروجين في البلد الأكثر تعدادًا للسكان في العالم، مع تعزيز التطوير والبحوث الخاصة بالتقنيات الإبداعية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق