نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

موريتانيا تستكشف النفط في البحر.. هل تنجح على يد شل؟

مي مجدي

تتجه موريتانيا إلى استكشاف المزيد من المربعات البحرية في الحوض الساحلي، ووقع الاختيار على شركة شل للإسهام في النهوض بقطاع النفط بالبلاد.

وكشفت وزارة البترول والمناجم والطاقة في موريتانيا، اليوم الثلاثاء 21 فبراير/شباط (2023)، توقيع اتفاق جديد مع عملاقة الطاقة شل لاستكشاف مربعات بحرية في البلاد.

ووقّع وزير البترول الموريتاني السيد عبدالسلام ولد محمد صالح اتفاقية استكشاف وإنتاج تغطي المربع البحري "سي 2" مع شركة شل للاستكشاف والإنتاج موريتانيا، وفق بيان نشرته الوزارة، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد وزير البترول الموريتاني أن توسيع وتعزيز نشاط شركة شل في الحوض الساحلي الموريتاني يمثّل جزءًا من تنفيذ إستراتيجية للنهوض بقطاع النفط الموريتاني.

توقيع الاتفاق

وقّع الاتفاق وزير البترول والمناجم والطاقة السيد عبدالسلام ولد محمد صالح، والنائب الأول لرئيس شركة شل المسؤول عن عمليات الاستكشاف في المنطقة الغربية والمياه العميقة بشركة شل ويليام لانجين.

وبموجب الاتفاق، ستمتلك موريتانيا 25% من قيمة العقد.

وستُجري الشركة الأنغلو-هولندية دراسات زلزالية وعمليات استكشاف خلال المرحلتين الأولى والثالثة من عمليات الإنتاج حال تأكيد النتائج.

وأعرب النائب الأول لرئيس شركة شل المسؤول عن عمليات الاستكشاف في المنطقة الغربية والمياه العميقة بشركة شل، ويليام لانجين، عن سعادته بالشراكة الجديدة مع موريتانيا.

وأكد مواصلة العمل والتعاون مع المسؤولين لتحقيق مستقبل مثمر وواعد للبلاد.

في حين أوضحت وزارة البترول والمعادن والطاقة أن شركة شل ملتزمة بعقد استكشاف وإنتاج في المربع "سي 10".

ووفقًا للبيان، أجرت شركة شل دراسات زلزالية لمساحة تصل إلى 6 آلاف و205 كيلومترات مربعة ثلاثية الأبعاد.

وجاء في البيان أن الدراسات توصلت إلى استكشافات محتملة قد تغطي منطقة المربعين المتجاورين "سي 2" و"سي 10"، ومن المقرر بدء عمليات الحفر قبل نهاية العام الجاري (2023).

وأشارت وزارة البترول والمعادن والطاقة إلى أن وجود عمالقة النفط والغاز في البلاد، مثل شل وشركة النفط البريطانية بي بي وشركة توتال إنرجي الفرنسية وكوزموس إنرجي وكابريكورن إنرجي، يؤكد ترحيب موريتانيا بالاستثمارات الأجنبية الضخمة.

احتياطيات موريتانيا من النفط والغاز

في وقت سابق من شهر فبراير/شباط (2023)، كشفت وزارة البترول والمعادن والطاقة في نواكشوط أحدث أرقام احتياطيات النفط والغاز في البلاد.

وقالت، إن موريتانيا لديها احتياطيات تُقدَّر بنحو 400 مليون برميل من النفط و100 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

ووفقًا للتقديرات السابقة، بلغت احتياطيات النفط في البلاد 20 مليون برميل بنهاية عام 2020، بعدما بلغت ذروتها عام 2007 عند 100 مليون برميل.

وتسعى البلاد لتطوير قطاع النفط والغاز والاستفادة من الاحتياطيات الضخمة؛ بهدف تأمين احتياجات البلاد من الطاقة، وتعزيز الصادرات.

كما تعوّل البلاد على مشروع السلحفاة الكبير أحميم للغاز المسال لإنتاج أكثر من 2.3 مليون طن من الغاز المسال سنويًا من المرحلة الأولى.

وتتوقع البلاد بدء الإنتاج في حقل السلحفاة الكبير أحميم نهاية عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق