رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

إعلان نادر لشركة يونيبك الصينية حول أرباح 2022

وتعزز وارداتها من الغاز القطري والعماني

هبة مصطفى

أزاحت شركة يونيبك الصينية المملوكة للدولة -الذراع التجارية لأكبر شركات التكرير الآسيوية "سينوبك"- الستار عن مبيعاتها للعام الماضي (2022).

جاء ذلك وفقًا لما أعلنه رئيس الشركة "تشين جانغ"، في خطوة وُصفت بأنها "إفصاح نادر" لنتائج أعمال الشركة التي بلغ إنتاجها من النفط الخام والمنتجات المكررة خلال عام (2021) بما يُقدَّر بنحو 8 ملايين برميل يوميًا.

وفي غضون ذلك، تسعى الشركة خلال العام الجاري (2023) إلى مواصلة تعزيز وارداتها من الغاز المسال، وكان للدول العربية نصيب كبير من اتفاقياتها، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

الغاز القطري والعماني

قُدِّرت مبيعات شركة يونيبك الصينية خلال العام الماضي بنحو 1.76 تريليون يوان صيني (256 مليار دولار أميركي).

(اليوان الصيني = 0.26 دولارًا أميركيًا)

يونيبك
مرافق تابعة لشركة سينوبك - الصورة من Asia Financial

ومن جانب آخر، تسعى الشركة إلى تعزيز تجارة الغاز المسال في الآونة الأخيرة، ووسّعت دائرة تعاقداتها لتشمل دولًا عربية بجانب أميركا.

وأبرمت الشركة تعاقدات طويلة الأجل مع كبار مصدّري الغاز المسال، لتوريد كميات ضخمة من الغاز القطري والعماني والأميركي.

ووقّعت شركة "سينوبك" -في نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي (2022)- أطول الاتفاقيات طويلة الأجل حتى الآن، والتي تمتد إلى 27 عامًا، إذ اتفقت مع شركة قطر للطاقة على تزويدها بنحو 4 ملايين طن سنويًا من الغاز المسال.

كما شهد شهر فبراير/شباط الجاري توقيع اتفاق بين يونيبك والشركة العمانية للغاز المسال، تبدأ الشركة الصينية بموجبه تلقّي مليون طن متري سنويًا بداية من عام 2025، ولمدة تستمر 4 سنوات، بحسب ما نشرته رويترز في وقت سابق.

تداعيات الحرب الأوكرانية

رغم أن شركة يونيبك الصينية كانت بعيدة عن التداعيات المباشرة للغزو الروسي لأوكرانيا وتداعياته على السوق الأوروبية، فإن أسعار الغاز المسال الفورية في آسيا تأثرت بقوة، وبلغت مستويات قياسية العام الماضي (2022).

وبخلاف يونيبك، لجأت شركات طاقة صينية أخرى إلى توقيع اتفاقيات طويلة الأجل مماثلة لتأمين إمدادات البلاد من الغاز المسال.

ويرصد الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حجم واردات الصين من الغاز عبر خطوط الأنابيب، وكذلك الغاز المسال خلال عام (2021):

واردات الصين من الغاز

وسعت مجموعة "شنتشن إنرجي" الصينية أيضًا إلى توقيع اتفاق شراء للغاز المسال من شركة النفط البريطانية بي بي، في نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي (2022).

وتقلدت الصين موقع أكبر مستوردي الغاز المسال عالميًا في 2021، غير أن إغلاقات جائحة كورونا عطّلت اقتصادها لتقتنص اليابان أكبر مستوردي الغاز المسال العام الماضي (2022).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق