أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمسلايدر الرئيسيةشركاتغاز

أدنوك الإماراتية تستهدف جمع ملياري دولار بطرح 4% من أعمال الغاز

تستهدف شركة أدنوك الإماراتية جمع نحو ملياري دولار من طرح بيع حصة 4% من أعمالها في الغاز في طرح عام أولي، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية، مطلع العام الجاري، تأسيس شركة أدنوك للغاز، شركةً جديدةً عالمية لمعالجة وتسويق الغاز بدأت أعمالها في 1 يناير/كانون الثاني الماضي، وطرح جزء من أسهم الأقلية للاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

ومن المقرر أن يبدأ طرح أسهم أدنوك للغاز في 23 فبراير/شباط حتى 2 مارس/آذار المقبل للمستثمرين من المؤسسات، بينما يمكن للمستثمرين الأفراد الاكتتاب حتى 1 مارس/آذار.

كما من المقرر أن يبدأ التداول على سهم أدنوك للغاز في 13 مارس/آذار، ويخضع ذلك للحصول على موافقات الجهات التنظيمية المختصة والاعتبارات الأخرى.

تفاصيل عملية البيع

تمتلك أدنوك حصة 95%، في الشركة المتخصصة بأعمال الغاز، وقبل الطرح حولت 5%، من أسهم رأس المال بشركة أدنوك للغاز إلى شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة).

وبعد الطرح العام الأولي، من المتوقع أن تمتلك شركة بترول أبوظبي الوطنية نحو 91%، من أدنوك للغاز.

أدنوك للغاز واحدة من أكبر شركات معالجة الغاز بالعالم

ومن المقرر تحديد السعر النهائي للطرح لكل سهم بعد عملية بناء سجل أوامر الاكتتاب.

وتتطلع أدنوك إلى تقييم لا يقل عن 50 مليار دولار لأعمال الغاز لديها، وهو ما قد يترجم إلى عائدات من الطرح العام الأولي بنحو ملياري دولار، وفقًا لحسابات وكالة رويترز.

وتحرص الشركة الإماراتية على إطلاق الصفقة قبل تباطؤ نشاط السوق خلال شهر رمضان الذي يبدأ في أواخر مارس/آذار المقبل.

ومن المتوقع أن يبدأ الاكتتاب على أسهم الطرح بتاريخ 23 فبراير 2023، ويخضع ذلك للحصول على موافقات الجهات التنظيمية المختصة والاعتبارات الأخرى.

إمكانات أدنوك للغاز

تعد "أدنوك للغاز" التي تأسست في يناير/كانون الثاني 2023 من خلال دمج أعمال "أدنوك" لمعالجة الغاز والغاز الطبيعي المسال، شركةً عالمية متكاملة واسعة النطاق تعمل في جميع مجالات وجوانب سلسلة القيمة للغاز.

وبفضل مكانتها بوصفها لاعبًا عالميًا رائدًا بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 10 مليارات قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميًا، تقدم الشركة خدماتها لمجموعة كبيرة من العملاء المحليين والدوليين من خلال محفظة واسعة من المنتجات.

وتوفر أدنوك للغاز نحو 60% من احتياجات دولة الإمارات من الغاز، كما تصدر الغاز الطبيعي والمنتجات ذات الصلة لمجموعة كبيرة ومتنوعة من العملاء في أكثر من 20 دولة.

قال رئيس الشؤون المالية في "أدنوك" خالد الزعابي: "يسعدنا الإعلان عن عزمنا طرح حصة أقلية في "أدنوك للغاز"، الشركة عالمية المستوى لعمليات معالجة وتشغيل وتسويق الغاز الذي يُعَد مصدر وقودٍ محوريًا خلال مرحلة الانتقال في قطاع الطاقة.

وأضاف: تُعَد أدنوك للغاز الشركة الخامسة التي تطرح أدنوك حصة أقلية من أسهمها في السوق خلال السنوات القليلة الماضية، ويسرنا أن نقدم للمستثمرين المحليين والدوليين فرصةً استثماريةً مجزيةً تتيح لهم المشاركة في مبادرات خلق القيمة وتعزيزها في أبوظبي وأدنوك، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام".

وعلى مدار العامين الماضيين، أدرجت أدنوك في البورصة شركة بروج للبتروكيماويات وشركة فرتيغلوب للأسمدة ومنتجات الأمونيا النظيفة وأدنوك للحفر، كما تخطط لطرح أسهم وحدتها اللوجستية والخدمية.

وأشار إلى أنه تماشيًا مع إستراتيجية العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز في الإمارات، تعمل أدنوك للغاز على ضمان الاستغلال المسؤول لموارد الغاز الطبيعي مع التركيز على رفع الكفاءة وتعزيز القيمة، وتوفير إمدادات موثوقة منه لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة.

أدنوك
أعمال تنقيب عن الغاز تابعة لشركة أدنوك

أرباح أدنوك للغاز

تمتلك "أدنوك للغاز" قاعدة أصول مميزة مع خطط لمشروعات رأسمالية تضمن نموًا قويًا، وعوائد جذابة للمساهمين.

وبلغ إجمالي عائدات الشركة المعدلة 91.3 مليار درهم (24.9 مليار دولار) لمدة 12 شهرًا حتى أكتوبر/تشرين الأول 2022.

وحققت شركة الغاز الإماراتية أرباحًا معدلة قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بلغت 32.0 مليار درهم (8.7 مليار دولار)، وصافي دخل بلغ 17.8 مليار درهم (4.8 مليار دولار) خلال المدة نفسها.

وتتوقع الشركة توزيع أرباح لا تقل عن 11.94 مليار درهم (3.25 مليار دولار) استنادًا إلى الأداء المالي للشركة للعام الذي ينتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وفي حالة إتمام العملية، تتوقع أدنوك للغاز أن تستهدف دفع توزيعات أرباح بقيمة 1.625 مليار دولار في الربع الرابع من 2023 عن النصف الأول من العام، وفقًا لوثيقة إعلان نية الطرح.

وتخطط شركة الغاز لتقديم 1.625 مليار دولار أخرى في الربع الثاني من عام 2024 عن النصف الثاني من عام 2023.

وقالت الشركة إنها تتوقع زيادة مبلغ التوزيعات السنوية المستهدف من 3.25 مليار دولار بمعدل نمو 5% سنويًا على أساس توزيعات أرباح لكل سهم خلال المدة 2024-2027.

سوق الغاز

تعكف أدنوك الإماراتية على زيادة تركيزها على سوق الغاز، بينما تسعى أوروبا لإيجاد بديل لجميع واردات الطاقة الروسية بحلول منتصف عام 2024 بعد خفض تدريجي للإمدادات منذ فرض عقوبات غربية على البلاد بسبب غزوها لأوكرانيا.

ومن المتوقع أن يستمر الطلب العالمي على الغاز في النمو؛ إذ يتطلع العالم إلى خفض انبعاثات أنظمة الطاقة الحالية، وتعمل "أدنوك للغاز" على توسيع قدرتها لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الغاز، ودعم جهود تحقيق الاكتفاء الذاتي منه في دولة الإمارات، والمساهمة في التوسع الصناعي، ورفع القدرة التصديرية من الغاز.

يُشار إلى أن شركات من الشرق الأوسط جمعت نحو 21.9 مليار دولار في اكتتابات أولية للأسهم في عام 2022، وهو ما يزيد على أكثر من نصف إجمالي منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا الأوسع.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة يلخص أبرز المعلومات حول شركة أدنوك للغاز:

شركة أدنوك للغاز

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق