أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

صفقة جديدة.. الغاز المسال العماني ينعش الصين بمليون طن سنويًا

الطاقة

حققت الصين نجاحًا جديدًا في الحصول على كميات من الغاز المسال العماني، من خلال اتفاقية تبدأ في عام 2025.

وأعلنت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، اليوم الثلاثاء 7 فبراير/شباط (2023)، توقيع اتفاقية البنود الملزمة مع شركة "يونيبك" الصينية لتوريد الغاز الطبيعي المسال، وفق بيان نشرته الشركة في صفحتها بموقع تويتر.

ومن المقرر أن تبلغ كميات الغاز المسال العماني، التي ستحصل عليها شركة يونيبك الصينية، نحو مليون طن متري سنويًّا، بداية من عام 2025، ولمدة 4 سنوات، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن سلطنة عمان عقدت نحو 7 صفقات كبيرة، خلال الشهرين الماضيين، لتصدير الغال المسال العماني إلى مختلف مناطق العالم، من بينها تعاقدات مع شركات صينية ويابانية وأميركية وأوروبية.

انتعاشة قوية

الغاز المسال العماني
ناقلة غاز عمانية - الصورة من موقع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال

أعلن وزير الطاقة التركي فاتح دونماز، في 30 يناير/كانون الثاني الماضي، عن عقد جديد لتصدير نحو 1.4 مليار متر مكعب من الغاز المسال العماني إلى شركة بوتاش التركية، لمدة 10 سنوات.

وبموجب الاتفاقية، تصدر سلطنة عمان مليون طن متري سنويًا (1.4 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز المسال) بداية من عام 2025، لمدة 10 سنوات، لتوفير مصدر معتمد وموثوق للطاقة النظيفة إلى تركيا.

وفي 18 يناير/كانون الثاني 2023، وقّعت الشركة العُمانية اتفاقيات البنود الملزِمة مع شركتي "بي تي تي العامة المحدودة" في تايلاند و"توتال إنرجي" الفرنسية، لتصدير 1.6 مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال العماني ابتداء من 2025.

كما وقعت الشركة العمانية اتفاقية مع شركة شل العالمية، لتصدير 800 ألف طن متري سنويًا لمدة 10 سنوات بداية من 2025، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب اتفاقية جديدة لتأمين احتياجات اليابان من الغاز المسال العماني، من المقرر أن تحصل شركة إيتوشو اليابانية على كميات تُقدَّر بنحو 800 ألف طن متري سنويًا، بالإضافة إلى 800 ألف طن متري سنويًا أخرى لشركة "جيرا"، و750 ألف طن متري سنويًا لشركة "ميتسوي وشركاه".

إمكانات قوية

أرجع خبير الصناعات الغازية لدى منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول أوابك، المهندس وائل حامد عبدالمعطي، الانتعاشة التي تحققها صادرات الغاز المسال العماني، إلى الإمكانات القوية المدعومة من الدولة.

وقال، في تصريحات سابقة إلى منصة الطاقة المتخصصة، إن سلطنة عمان بدأت عام 2023 بتحضير مميز لإدارة وتنمية موارد الغاز لديها، من خلال عدة خطوات تهدف إلى تعزيز وجودها في سوق الغاز العالمية، أهمها تأسيس شركة الغاز المتكاملة.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، الدول المستوردة للغاز المسال من سلطنة عمان في 2022:

صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال

ولفت خبير أوابك إلى أن عام 2023 سيشهد اتفاقيات جديدة بين سلطنة عمان والأسواق الكبرى حول العالم، وذلك ضمن منافسة عالمية قوية على عقود الغاز طويلة الأجل، التي تهد إلى توفير تدفقات نقدية مستمرة للمنتجين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق