رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

تقرير لجنة تداول السلع الآجلة الأميركية الأسبوعي يتعطّل بسبب هجوم سيبراني

هبة مصطفى

تسبّب هجوم سيبراني على شركة بريطانية في تعطُّل إصدار لجنة تداول السلع الآجلة الأميركية تقريرها الأسبوعي، إثر عدم قدرتها على رصد التداولات كافّة.

وكان هجوم إلكتروني -من نوع برامج الابتزاز والفدية- قد أصاب شركة "أيون يو كيه" البريطانية للتداولات، وقالت الشركة إنه بدأ منذ يوم الثلاثاء 31 يناير/كانون الثاني (2023)، وقد يستغرق أيامًا لإصلاحه، وفق ما نشرته رويترز اليوم الجمعة 3 فبراير/شباط (2023).

وتُتيح تقارير لجنة تداول السلع الآجلة الأميركية تقديم نبذة مصغرة عن حالة الأصول المتنوعة لدى المستثمرين، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

تقرير الالتزامات

لجنة تداول السلع الآجلة الأميركية
أحد قراصنة الهجمات السيبرانية - الصورة من Insurance Journal

يقدّم تقرير لجنة تداول السلع الآجلة الأميركية التطورات الأسبوعية للعقود والتزامات التجار والمتداولين، عقب رصده التداولات كافّة، وأثر التعطل عقب الهجوم السيبراني في قدرة بعض المتداولين على تزويد اللجنة ببيانات دقيقة وسريعة، وفق بيان صادر عن اللجنة.

وأكدت اللجنة أنه سيجري تأخير إصدار التقرير، لحين تلقي بيانات التداولات كافّة والتيقن منها، معربة عن رغبتها في إفساح المجال أمام بعض الشركات التي تأثرت بالهجوم السيبراني على "أيون" البريطانية لرصد بيانات التداول اليومية.

وشددت لجنة تداول السلع الآجلة الأميركية على ضرورة اختيار الشركات المتأثرة بالهجوم لأفضل التقديرات خلال إعداد تقاريرها اليومية لتيسير عمل اللجنة، مع التخطيط لإجراء مراجعة لتلك التقارير فور عودة الأمور إلى سابق عهدها عقب التصدي لهجوم الفدية.

هجوم أيون

كشفت مجموعة "أيون" عن أن هجوم الابتزاز وبرامج الفدية الذي تعرّضت له شركة "أيون" البريطانية للتداولات والبيانات المالية لن يُعالج بصورة فورية وقد يستغرق مدة لمواجهته قد تمتد إلى 5 أيام.

لجنة تداول السلع الآجلة الأميركية
تشفير البيانات في عمليات الهجوم ببرامج الفدية - الصورة من teiss

وبخلاف تأخّر إصدار التقرير الأسبوعي للجنة تداول السلع الآجلة الأميركية، من شأن ذلك تقييد قدرة شركات الوساطة والسمسرة على إجراء عمليات تداول المشتقات، بالإضافة إلى تأثير مباشر في عملاء "أيون"، ومن ضمنها مزود الحلول المتكاملة والتمويل وإدارة المخاطر "إيه بي إن أمرو"، وأكبر المصارف الإيطالية "إنتيسيا سانباولو".

ويُعد برنامج الابتزاز والفدية أحد أشكال الهجوم الإلكتروني، ويعرقل الوصول للبيانات كافّة لحين سداد مدفوعات تحددها الجهة المطلقة للبرنامج، وأمهل مهاجمو "أيون غروب" حتى السبت 4 فبراير/شباط الجاري لدفع المستحقات، مهددين بنشر بيانات الشركة حال عدم سدادها المستحقات في المهلة التي حددتها.

واستُعمل برنامج "لوك بيت" للابتزاز وطلب الفدية في مواقع عدة بأنحاء العالم، ويستهدف مواقع في أميركا والهند والبرازيل، غير أن الإشارة إلى وجود أعضاء في المنظمة التي أدارت الهجوم السيبراني في روسيا قد تحمل تلميحات بتبعات الصراع الجيوسياسي المؤثر في أسواق الطاقة -حاليًا-، بحسب رويترز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق