أخبار النفطرئيسيةنفط

حقل مفرق في سلطنة عمان يفوز باتفاقية تشغيل مشتركة

دينا قدري

أعلنت شركة مها إنرجي السويدية توقيع اتفاقية تشغيل مشتركة للمربع 70 -الذي يضم حقل مفرق للنفط- في سلطنة عمان، بعد أكثر من شهر من موافقة السلطات العمانية على الصفقة.

وأبرمت مها إنرجي -من خلال شركتها الفرعية المملوكة بالكامل مها إنرجي عمان- الاتفاقية مع شركة مفرق إنرجي العمانية في 28 يناير/كانون الثاني 2023، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويمثّل توقيع اتفاقية التشغيل المشتركة استيفاء جميع الشروط السابقة المطلوبة لإتمام التنازل عن حصة عمل "مها" البالغة 35% إلى مفرق إنرجي، على النحو المنصوص عليه في الاتفاقية ذات الصلة الموقّعة من قبل الطرفين في أغسطس/آب 2022.

وتمتلك "مها إنرجي" -الآن- حصة 65%، وهي مشغّل المربع 70 الذي يغطّي مساحة 639 كيلومترًا مربعًا في منتصف حوض غابة الملحي غزير الإنتاج.

اتفاقية تشغيل مشتركة

قررت شركة مها إنرجي تقليل حصتها العاملة في المربع 70 بسلطنة عمان، من خلال جلب شريك عماني إستراتيجي، بحسب ما جاء في بيان صحفي أصدرته.

وأبرمت اتفاقية، في أغسطس/آب 2022، مع شركة مفرق إنرجي لتقليل حصة المشاركة في اتفاقية تقاسم الاستكشاف والإنتاج الخاصة بالمربع 70 من 100% إلى 65%.

وأعلنت الشركة، في ديسمبر/كانون الثاني الماضي، موافقة السلطات في سلطنة عمان على الصفقة التي أبرمتها مع شركة مفرق إنرجي العمانية في المربع 70.

وتتطلب الاتفاقيات أن تقوم شركة مفرق إنرجي بتعويض مها عن حصتها التناسبية من جميع التكاليف السابقة، بما في ذلك منحة التوقيع المطلوبة بموجب الاتفاقية ذات الصلة مع الحكومة.

كما سيُطلب من شركة مفرق إنرجي دفع حصتها من جميع النفقات المستقبلية في المربع 70، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

اختبار إنتاج حقل مفرق

عبّر الرئيس التنفيذي لشركة مها إنرجي، باولو ميندونكا، عن فخره بتوقيع الاتفاقية، مضيفًا أن مها تمضي قدمًا لبدء الاختبار الذي يهدف إلى الإنتاج السريع للمربع 70، وأشار إلى أن شركته تحظى بشريك محلي هو شركة مفرق إنرجي مع فريق عماني مؤهل وذي خبرة؛ ما يوفر المعرفة بالسوق المحلية من أجل العمليات المستقبلية.

من جانبه، قال مدير شركة مفرق إنرجي طلال الصبحي: "تتشرف شركة مفرق إنرجي بأداء دورها في تحقيق رؤية 2040 كما حددها صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، هذه الشراكة هي تجسيد حقيقي لتعزيز محتوى القيمة المحلية المضافة في المربع 70".

وشدد على أن "التركيز ينصبّ الآن على التعاون لبدء مرحلة اختبار الإنتاج، ويُعدّ إثبات إنتاج الحقل جانبًا رئيسًا لإعلان القدرة على تحقيق ربح، ونتطلع إلى تحقيق هذه القيمة في سلطنة عمان".

احتياطيات حقل مفرق

نجحت شركة مها إنرجي في تأمين المربع 70 -الذي يحتوي على حقل مفرق- بجولة مزايدة حكومية بسلطنة عمان خلال عامي 2019-2020.

يُذكر أن مفرق حقل نفط ثقيل اختُبِرَ على نطاق واسع من قبل شركة تنمية نفط عمان في عامي 1988 و1991، وفق ما نقلته "مها إنرجي" في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن غير المعروف سبب عدم تطوير شركة تنمية نفط عمان للحقل في ذلك الوقت، ولكن من المرجح أن تكون أسعار النفط حينها (18-20 دولارًا أميركيًا للبرميل) والوصول إلى فرص أخرى منخفضة التكلفة قد حالت دون استعمال مفرق بوصفه خيار تطوير في ذلك الوقت.

ووفقًا لشركة تشابمان بتروليوم إنجينيرينغ الكندية لتدقيق الاحتياطيات، فقد يحتوي حقل مفرق على ما يقرب من 35 مليون برميل من النفط القابل للاستخراج.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- احتياطيات النفط المؤكدة في سلطنة عمان منذ عام 1980 حتى عام 2021:

احتياطيات النفط المؤكدة في سلطنة عمان

خطة تطوير حقل مفرق

وضعت شركة "مها إنرجي" خططًا لتطوير حقل مفرق، تتضمن حفر 6 آبار للحصول على معلومات مهمة عن المكامن؛ للمساعدة في وضع خطة تطوير كاملة للحقل.

وأوضحت الشركة السويدية أن المرحلة الأولى من خطتها تتضمن حفر 4 آبار أفقية لاختبار الإنتاج، تليها المرحلة الثانية بحفر بئرين لقياس مدى ملامسة المياه للنفط في الهيكل وتحديد اتجاه الميل.

وبدأت الشركة السويدية، في سبتمبر/أيلول 2022، حفر البئر الأولى في حقل مفرق قبيل 5 أسابيع من الموعد المخطط له.

كما أعلنت -مطلع نوفمبر/تشرين الثاني- أن حفر بئرين استكشافيتين في الحقل قد كشف وجود نتائج إيجابية وإشارات نفطية قوية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق