غازأخبار الغازأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

إمدادات الغاز الإيراني إلى العراق تتوقف وتهديد بالظلام 12 يومًا (فيديو)

وزير الكهرباء: تعاقدات مع شركات عالمية لحل الأزمة

الطاقة

توقفت إمدادات الغاز الإيراني إلى العراق بشكل كامل خلال الأيام الماضية، وذلك على خلفية بدء أعمال الصيانة في خط أنابيب نقل الغاز من الجانب الإيراني.

وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الأحد 29 يناير/كانون الثاني (2023)، أن إمدادات الغاز القادمة من إيران ستنقطع لمدة 12 يومًا عن محطات إنتاج الكهرباء، بسبب أعمال الصيانة لأنابيب نقل الغاز من الجانب الإيراني، وفق بيان الوزارة في موقع فيسبوك.

وأوضحت الوزارة أن توقُّف إمدادات الغاز الإيراني إلى العراق تسبَّب في خسارة نحو 7 آلاف و500 ميغاواط من إمدادات الكهرباء إلى العاصمة بغداد والمناطق الوسطى والفرات الأوسط، وأدى إلى تحديد أحمال الإنتاج بشكل كبير من الكهرباء، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

بدوره، قال وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، إن المفاوضات جارية مع كل من السعودية وتركيا والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي بشأن تحقيق الربط الكهربائي معهم، لافتًا إلى تحقيق تقدم كبير في هذه المفاوضات.

أزمة الكهرباء في العراق

قال وزير الكهرباء، إن أزمة انقطاع الغاز الإيراني إلى العراق أصبحت متكررة، والآن بغداد لديها عزم كبير لحسم قضية الكهرباء، عبر التعاقد مع الشركات العالمية الكبرى فقط، لحلّ هذه الأزمة، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الغاز الإيراني إلى العراق
أحد حقول الغاز في إيران

وأضاف الوزير زياد علي فاضل أن العراق لديه عقود في الوقت الحالي مع شركات ضخمة مثل سيمنس الألمانية وجنرال إلكتريك الأميركية، بهدف تنفيذ مشروعات مهمة، من المنتظر أن يدخل بعضها حيز التنفيذ خلال العام الجاري 2023.

وكشف وزير الكهرباء العراقي أن العقود الجديدة تهدف إلى تعزيز أعمال دعم وتطوير وصيانة وحدات توليد الكهرباء، إذ تمّ التوقيع مع شركة سيمنس الألمانية، بينما من المنتظر توقيع العقد مع جنرال إلكتريك خلال أيام.

وأوضح فاضل أن إنتاج الكهرباء في البلاد حاليًا يبلغ 15 ألف ميغاواط من 24 ألفًا، بسبب توقُّف الغاز الإيراني إلى العراق، مؤكدًا أن الحكومة تعمل على معالجة أزمة استيراد الغاز من إيران، من خلال التعاقد مع شركات عالمية لاستثمار الغاز العراقي.

الإمدادات الإيرانية للعراق

خلال المدة بين مارس/آذار وأكتوبر/تشرين الأول 2022، ارتفعت صادرات الغاز الإيراني إلى العراق إلى أعلى مستوياتها، على الرغم من مواجهة هذه الإمدادات أزمة مع توقُّفها بسبب مستحقات طالبت بها طهران، وعجز العراق عن الوفاء بها.

وكان ضخّ الغاز قد توقَّف قبل 3 أشهر على خلفية بدء أعمال صيانة مبرمجة للأنابيب خلال المدة من 10-15 أكتوبر/تشرين الأول الماضي من الجانب الإيراني، الأمر الذي أسفر عن خسارة نحو 2500 ميغاواط من الكهرباء لدى الجانب العراقي، وتأثّرت الشبكات في بغداد والمناطق المحيطة.

يشار إلى أن إمدادات الغاز الإيراني للعراق توقفت بشكل كامل يوم 26 يناير/كانون الثاني الجاري، إذ أعلنت طهران أن التوقف جاء لأغراض صيانة خط الأنابيب الذي ينقل الإمدادات، في توقيت تشهد فيه البلاد أزمة كبيرة في قطاع الكهرباء، دفعت الوزارة إلى مطالبة المواطنين بضرورة ترشيد الاستهلاك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق