رئيسيةأخبار الغازغاز

أول محطة للغاز المسال الحيوي في هولندا تشهد مستويات إنتاج قياسية

محمد عبدالسند

سرّعت شركة نوردسول الهولندية وتيرة الإنتاج في أول محطة للغاز المسال الحيوي التابعة لها في هولندا، ونجحت في الوصول إلى مستويات إنتاج جديدة في المحطة الواقعة في ويستبورت بالعاصمة أمستردام.

يأتي ذلك في أعقاب بدء الإنتاج من المحطة العام الماضي (2021)، حسبما نشر موقع "إل إن جي برايم" LNG Prime المتخصص في أخبار الغاز.

والغاز الطبيعي المسال الحيوي هو وقود ينتج عن عملية معقدة تخضع خلالها النفايات الحيوية، مثل النفايات المنزلية والصناعية العضوية، والسماد وحمأة الصرف الصحي، لمعالجة معينة.

ويتكوّن الغاز الطبيعي المسال أساسًا من غازي الميثان، وثاني أكسيد الكربون.

الغاز المسال الحيوي في هولندا

دشّنت "نوردسول" رائدة صناعة الطاقة الهولندية وشريكتاها شل الأميركية، ورينيوي الشركة الأوروبية الرائدة في مجال إدارة النفايات، أول محطة للغاز المسال الحيوي في هولندا في 18 أكتوبر/تشرين الأول (2021)، قبل بدء الإنتاج في وقت لاحق من الشهر ذاته، وفق بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أول محطة للغاز المسال الحيوي في هولندا
أول محطة للغاز المسال الحيوي في هولندا - الصورة من موقع شركة نوردسول

وفي يناير/كانون الثاني (2022)، بلغ إنتاج الغاز الطبيعي المسال الحيوي من المحطة 250 طنًا، قبل أن يعود هذا الأسبوع ويسجل مستويين جديدين قياسيين.

وقالت نوردسول -في بيان صادر اليوم الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول (2022)-: "سيُسلم ألفا طن من شحنات الغاز الطبيعي المسال الحيوي إلى واحدة من محطات الوقود التابعة لـ شل في هولندا".

القضاء على الانبعاثات الكربونية

تعني تلك الكمية من الغاز الطبيعي المسال الحيوي التي تستخدمها الشاحنات القضاء على ما يعادل انبعاثات كربونية ناتجة عن حرق نحو 9 آلاف و500 طن من الوقود الأحفوري، وفق ما قالته نوردسول، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ولا يقتصر الإنتاج في المحطة على الغاز الطييعي المسال الحيوي، وإنما يشتمل -أيضًا- على غاز ثاني أكسيد الكربون الحيوي الذي سيُجمع منه ألفا طن اليوم الخميس، بحسب ما ورد في بيان الشركة الهولندية.

وفي بداية العام الجاري (2022)، شرعت شل في توريد مزيج الغاز الطبيعي المسال الحيوي والغاز الطبيعي المسال لعملائها كافة في هولندا.

شبكة محطات ضخمة

تمتلك شل شبكة ضخمة من محطات التزود بالغاز الطبيعي المسال المنتشرة في هولندا وألمانيا وبعض البلدان الأوروبية الأخرى.

وبجانب محطة الغاز الطبيعي المسال الحيوي، تخطط "نوردسول" لضخ استثمارات جديدة في محطات أخرى، كما هو الحال في محطة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال الحيوي في مدينة ويلب الهولندية، بالتعاون مع شريكتيها "تيتان" الهولندية و"أتيرو".

لكن على عكس المحطة الواقعة في ويستبورت، ستوفر المحطة الجديدة الغاز الطبيعي المسال الحيوي لقطاع الشحن.

وفي أكتوبر/تشرين الأول (2022)، كشفت تيتان، الشركة المتخصصة في إنتاج الوقود منخفض الكربون، النقاب عن خطط لبناء محطة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال الحيوي (يُطلق عليه أيضا الميثان الحيوي)، في ميناء أمستردام، التي ستصبح أكبر محطة من نوعها في العالم، حسبما نشر موقع "أوفشور إنرجي" Offshoe Energy.

وسيساعد الموقع الحيوي للمحطة في ميناء أمستردام على تزويد السفن والشاحنات بهذا النوع من الوقود، علمًا بأن السعة الإنتاجية للمحطة الجديدة يصل إلى 200 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال الحيوي سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق