طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

مساهمة الطاقة المتجددة بالمزيج الألماني ترتفع إلى 46% في 2022

من 41% في 2021

حياة حسين

أشارت توقعات رسمية إلى أن معدلات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في المزيج الألماني سترتفع إلى 46% خلال العام الجاري (2022)، من 41% العام الماضي (2021).

وقالت وكالة البيئة الألمانية، اليوم الإثنين 12 ديسمبر/كانون الأول، إن نمو معدلات توليد الكهرباء المتجددة جاء بفضل الطقس الحار وسطوع الشمس لمدة طويلة هذا العام، إضافة لتدشين مشروعات جديدة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ورغم زيادة توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في ألمانيا، فإنها أقلّ من مستهدفات التوليد هذا العام، وفق خطة 2030، كما أنها لا تكفي لتعويض نقص الغاز الروسي في أسواق الدولة صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

نمو بنسبة 9%

قالت وكالة البيئة الألمانية، إن حجم توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بلغ هذا العام (2022) نحو 256 تيراواط/ساعة، بزيادة 9% على أساس سنوي.

ورغم ذلك، فإن هذه الكمية من الكهرباء أقلّ من المستهدف توليده من المصادر المتجددة عند 269 تيراواط/ساعة، وفق خطة زيادتها إلى 80% من المزيج الألماني بحلول 2030، أو ما يعادل 600 تيراواط/ساعة، وفق الوكالة.

ودفعت أزمة الطاقة الناجمة عن غزو روسيا لأوكرانيا دول أوروبا -وفي مقدّمتها برلين- لإعلان خطط ضخمة لزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، للتوقف عن استعمال الوقود الأحفوري والاعتماد على موسكو.

وقبل غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، كانت ألمانيا تعتمد على موسكو في تلبية أكثر من 50% من احتياجاتها من الغاز من روسيا.

ولا تنتج ألمانيا الغاز، لكن هذه الأزمة دفعت مسؤوليها إلى إعادة دراسة السماح بعمليات البحث والاستكشاف لاستخراج الغاز الصخري، المحظور بسبب زيادته لنشاط الزلازل، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

التوسع السريع

الطاقة المتجددة
مزرعة رياح بحرية - الصورة من فوربس

قال رئيس وكالة البيئة الألمانية ديرك مسنر -في بيان-، إن على السلطات في البلاد تسريع التوسع في توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.

وتخطط برلين لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2045، لذلك أصدرت عدّة مشروعات قوانين العام الجاري (2022) تستهدف تذليل العقبات وازاحة القيود على مشروعات الطاقة الشمسية والرياح.

وبينما أصبحت الحاجة إلى زيادة كهرباء الطاقة المتجددة في ألمانيا وكل أوروبا أكبر بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، لم ترتفع طاقة مشروعات الرياح إلى ذروة التوليد في 2020 خلال العام الجاري 2022، بسبب عدم تركيب مشروعات جديدة.

وذكرت الوكالة أن 0.8% من الأراضي الألمانية فقط -حاليًا- مؤهلة لإقامة مزارع رياح برّية، لذلك أصدرت برلين تشريعات مؤخرًا تسمح بزيادة مساحات تلك الأراضي في أنحاء البلاد.

وأوضحت الوكالة أن مزارع الرياح ولّدت 128 تيراواط/ساعة في 2022، 103 تيراواط/ساعة منها من المشروعات البرية، في حين ارتفع معدل توليد الكهرباء من محطات الطاقة الشمسية بنسبة 23%، وبلغ 61 تيراواط/ساعة، بفضل تركيب عدد كبير من المشروعات الجديدة، إضافة إلى الطقس المشمس، وفق الوكالة.

وقالت الوكالة: "الطقس الدافئ أسهم في خفض استهلاك الكهرباء بنسبة كبيرة على مستوى الأفراد، بينما اضطرت الشركات إلى ترشيد الاستهلاك بسبب أزمة الطاقة"

وكشفت بيانات وكالة البيئة الألمانية عن زيادة الطاقة الحرارية الأرضية بنسبة 13% هذا العام (2022).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق