غازالتقاريرتقارير الغازرئيسية

بابوا غينيا الجديدة تأمل تعزيز وجودها في مشروع للغاز المسال بدعم أسترالي

وتذليل عقبة التمويل في الشهور المقبلة

مي مجدي

تبنّت دولة بابوا غينيا الجديدة أهدافًا لتنمية مواردها الطبيعية، وفي مقدمتها الاستحواذ على حصص أكبر في مشروع بابوا غينيا للغاز المسال العملاق.

وتأمل الحكومة شراء حصة إجمالية قدرها 10% في المشروع العملاق من شركة سانتوس الأسترالية، وليس 5% فقط، لكن التمويل ما يزال يمثّل تحديًا.

وتُجري شركة "كومول بتروليوم" محادثات مع وكالة ائتمان الصادرات الأسترالية، لمساعدتها في شراء حصة بقيمة 1.1 مليار دولار أميركي من مشروع بابوا غينيا للغاز المسال التابع لشركة سانتوس، حسب وكالة رويترز.

وكانت شركة سانتوس قد تلقت عرضًا من كومول بتروليوم للحصول على حصة في مشروع بابوا غينيا للغاز المسال بنسبة 5%، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

الدعم الأسترالي

قال العضو المنتدب لشركة كومول بتروليوم وابو سونك إن الدعم من وكالة ائتمان الصادرات الأسترالية بمثابة وسيلة لمساعدة جارتها في الشمال.

مشروع بابوا غينيا الجديدة للغاز المسال
مشروع بابوا غينيا للغاز المسال- الصورة من موقع أبستريم

وأضاف أن العرض جذب اهتمامًا واسعًا من المقرضين، وتبحث الشركة مع شركاء آخرين لاستكمال عمليات التمويل.

ومن شأن البيع المحتمل أن يزيد من حقوق الملكية للدولة إلى قرابة 22%، في حين ستحتفظ سانتوس بنسبة 37.5% في المشروع بعد الصفقة.

وتُعَد شركة إكسون موبيل من الشركاء الآخرين في المشروع بنسبة 33.2%.

تحديات التمويل

أعلنت سانتوس في سبتمبر/أيلول (2022) أن كومول بتروليوم قدّمت عرضًا ملزمًا لشراء حصة بنسبة 5% في مشروع بابوا غينيا للغاز المسال مقابل 1.1 مليار دولار.

وبموجب العرض، سيخضع الشركاء الآخرون في المشروع، بما في ذلك إكسون موبيل وجيه إكس هولينغز اليابانية، إلى التنازل عن حق الشفعة ليتناسب مع العرض.

وصرّح وزير النفط في بابوا غينيا الجديدة كيرينغا كوا، أمس الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الأول (2022)، بأن الحكومة تأمل شراء حصة إجمالية قدرها 10% في مشروع بابوا غينيا للغاز المسال من سانتوس.

وأوضح أن سانتوس تريد التنازل عن حصة بنسبة 10% في المشروع، والدولة تأمل شراءها، لكنها تواجه تحديًا صعبًا في التمويل.

بينما أشار العضو المنتدب لشركة كومول بتروليوم وابو سونك إلى أن الشركة تهدف إلى إنهاء الاستحواذ على حصة 5% بحلول شهري يونيو/حزيران أو يوليو/تموز (2023).

وقال إن الحصول على حصة إضافية بنسبة 5% غير مطروح على الطاولة -حاليًا-، لكن لدى شركة كومول بتروليوم خيار شراء حصة أخرى بنسبة 5% إذا طرحتها شركة سانتوس للبيع.

وأضاف سونك أن شركاء المشروع المشترك في بابوا غينيا للغاز المسال أشاروا إلى أنهم سيتنازلون عن حق الشفعة، موضحًا أن العقبة التالية تتمثّل في التمويل، إذ تهدف الشركة إلى الحصول عليه بحلول أبريل/نيسان (2023).

مشروع بابوا غينيا الجديدة للغاز المسال
عامل داخل مشروع تابع لشركة سانتوس- الصورة من موقع الشركة

مشروع بابوا غينيا للغاز المسال

يرى العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لشركة سانتوس كيفين غالاغر، أن مشروع بابوا غينيا للغاز المسال هو أحد الأصول منخفضة التكلفة ومنخفضة الانبعاثات التي تُسهم في تدفقات نقدية قوية للشركاء، إلى جانب فوائده الاقتصادية والاجتماعية للشعب.

وقال إن شركة سانتوس تُعَد شريكًا ملتزمًا في البلاد لأكثر من 40 عامًا، وشاركت في أكثر من 30 ترخيصًا مختلفًا، ولديها شراكات مجتمعية ومشروعات ضخمة في جميع أنحاء البلاد.

ويُسهم مشروع الغاز المسال في بابوا غينيا الجديدة على نحو كبير في إجمالي الناتج المحلي، بقرابة 5.25% في عام 2019، كما يضم مرافق إنتاج ومعالجة وإسالة للغاز، فضلًا عن خطوط الأنابيب البرية والبحرية.

وما تزال مشروعات الغاز المسال في بابوا غينيا الجديدة تُدار من قبل الشركات متعددة الجنسيات، التي تمتلك خبرة طويلة في القطاع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق