التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج الغاز في أميركا الشمالية قد يرتفع 29 مليار قدم مكعبة يوميًا بحلول 2033

مدعومًا بصادرات الغاز المسال

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

شهد إنتاج الغاز الطبيعي في أميركا الشمالية -خاصة الولايات المتحدة- طفرة ملحوظة، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، مع زيادة الطلب على الغاز المسال.

وتتوقع شركة الأبحاث وود ماكنزي، في تقرير حديث، ارتفاع إمدادات الغاز الطبيعي في أميركا الشمالية بمقدار 29 مليار قدم مكعبة يوميًا بين عامي 2022 و2033، بزيادة 3 مرات عن حجم النمو الحالي، ليتجاوز الإجمالي 140 مليار قدم مكعبة يوميًا.

ويأتي ذلك مع توقعات بنمو قوي لصادرات الغاز الطبيعي المسال، خاصة إلى أوروبا، التي ترغب في الابتعاد عن إمدادات الطاقة الروسية، حسب التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

زيادة إنتاج الغاز الطبيعي

من المتوقع ارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي في أميركا الشمالية بوتيرة محسوبة في البداية، إذ تواصل الشركات التركيز على الانضباط الرأسمالي، لكنها قد تزيد الاستثمار تدريجيًا على مدى السنوات القليلة المقبلة، لدعم توسّع السوق.

ويقول مدير أبحاث الغاز الطبيعي والغاز المسال في الأميركتين لدى وود ماكنزي، دوليس وانغ، إن توسّع سوق الغاز في أميركا الشمالية خلال العقد المقبل سيكون مساويًا لإضافة حوضين جديدين مثل برميان -أكبر الأحواض إنتاجًا للهيدروكربونات في الولايات المتحدة-.

وأضاف وانغ أن إنتاج الغاز في أميركا الشمالية على أتمّ الاستعداد لتلبية رغبة أوروبا والمستوردين الدوليين الآخرين في تنويع مصادر الإمدادات، حسب التقرير الذي تابعت وحدة أبحاث الطاقة تفاصيله.

وفي الولايات المتحدة فقط، تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي الجاف إلى 99.69 مليار قدم مكعبة يوميًا في 2023، مقابل 98.07 مليار قدم مكعبة يوميًا في 2022.

ويوضح الرسم البياني، أدناه، إنتاج الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة خلال الـ3 أعوام الماضية:

إنتاج الغاز الطبيعي

ومن المرجح أن يؤدي بدء الإنتاج الجديد الناتج عن ذلك إلى ضغط هبوطي على أسعار الغاز حتى تدخل العديد من مرافق تصدير الغاز الطبيعي المسال حيز التنفيذ في نهاية العقد الجاري (2030)، ما يوفر منفذًا لمراكز الطلب الدولية، وفق وود ماكنزي.

صادرات الغاز المسال

تقود صادرات الغاز الطبيعي المسال نمو الطلب في الـ10 سنوات المقبلة، إذ من المتوقع أن ترتفع 3 مرات تقريبًا بين عامي 2023 و2033، لتصل إلى 40 مليار قدم مكعبة يوميًا تقريبًا.

وتقود الولايات المتحدة صادرات الغاز المسال في أميركا الشمالية، بل تعدّ أكبر مصدر لهذا الوقود عالميًا بنهاية النصف الأول من 2022، بمتوسط ​​11.2 مليار قدم مكعبة يوميًا.

وعلى الرغم من توقعات تباطؤ الطلب بعد عام 2030، فإن قانون خفض التضخم الذي أقرّته الولايات المتحدة في أغسطس/آب 2022 سيدعم استهلاك الغاز الطبيعي في أميركا الشمالية على المدى الطويل، مع الرغبة في تعزيز إنتاج الهيدروجين واستخدام تقنية احتجاز الكربون وتخزينه.

ومن شأن ذلك أن يجعل إنتاج الغاز الطبيعي في أميركا الشمالية مرنًا على المدى الطويل، ليستمر في تلبية الطلب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق