أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

صادرات الغاز المسال الأسترالي تقفز 82% في شهر أكتوبر

نوار صبح

أظهرت بيانات أن عائدات صادرات الغاز المسال الأسترالي سجلت ارتفاعًا قياسيًا جديدًا بلغ 82% على أساس سنوي في أكتوبر/تشرين الأول لهذا العام؛ إذ حققت 10.6 مليار دولار أسترالي (7.2 مليار دولار أميركي).

وأفاد التقرير الشهري لشركة إنرجي كويست الأسترالية لاستشارات وإستراتيجيات الطاقة بأن عائدات التصدير سجّلت هذه الزيادة مقارنة بـ10.2 مليار دولار أسترالي (6.81 مليار دولار أميركي) في سبتمبر/أيلول.

(1 دولار أميركي = 1.50 دولارًا أستراليًا)

وألمح التقرير -الذي اطلعت منصة الطاقة على أبرز بياناته- إلى مخاوف من فرض ضريبة أرباح مفاجئة في أستراليا، وسط مزاعم بأن منتجي الغاز الطبيعي في منطقة الساحل الشرقي من البلاد قد حققوا أرباحًا ضخمة.

وجاء في التقرير أنه على مدى السنوات الـ10 الماضية، كان الاستثمار في تطوير الغاز وإنتاجه في منطقة الساحل الشرقي يمثل كارثة مالية.

وعلى الرغم من أن شركة سانتوس، عملاقة الطاقة الأسترالية، تعوض خسائرها الآن فقط؛ فلا تزال شركة "أورجين آند آرو إنرجي" تتكبد خسائر تراكمية، وفقًا لما نشرته مجلة بتروليوم أستراليا (Petroleum Australia) في 17 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ضريبة أرباح

قال وزير الخزانة الأسترالي، جيم تشالمرز، إن أزمة الطاقة العالمية عززت الحاجة إلى التدخل لخفض أسعار الطاقة، لكن فرض ضريبة إضافية على صادرات الغاز والفحم لا يعكس رغبة الحكومة.

وأردف الوزير جيم تشالمرز قائلًا إنه على الرغم من وجود دعم قوي لتنظيم أسعار الغاز؛ فإن هناك تعقيدات وتحديات على جميع الأصعدة.

وتشير إنرجي كويست إلى أن الهدف من ذلك يتمثل في خفض أسعار الغاز والكهرباء، لكن أسعار الغاز العالمية آخذة في الانخفاض.

وبيّنت الشركة أن أسعار الكهرباء انخفضت في سوق الطاقة الوطنية الأسترالية، وانخفضت أسعار غاز الساحل الشرقي من البلاد على المدى القصير في نوفمبر/تشرين الثاني بالقرب من 10 دولارات/غيغا جول.

صادرات الغاز المسال الأسترالي في 2022

أوضح تقرير شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022، لشركة إنرجي كويست لاستشارات الطاقة وإستراتيجياتها، أن مشروعات الغاز الطبيعي المسال الأسترالية شحنت أكثر من 7 ملايين طن، مرة أخرى، في أكتوبر/تشرين الأول.

صادرات الغاز المسال الأسترالي في 2022
ناقلة غاز مسال - أرشيفية

وأضاف التقرير، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة، أن تلك المشروعات شحنت 7.13 مليون طن (104 شحنات)، بانخفاض طفيف عن 7.21 مليون طن (104 شحنات) في سبتمبر/أيلول، حسبما نشر موقع شركة إنرجي كويست.

وتقدر إنرجي كويست أن مشروعات الغاز الطبيعي في غرب أستراليا حققت عائدات تصدير بقيمة 6.4 مليار دولار، ومشروعات كوينزلاند 2.9 مليار دولار ومشروعات الإقليم الشمالي 1.3 مليار دولار، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

مقارنة بشهر سبتمبر/أيلول، سلّمت المشروعات الأسترالية 3 شحنات أخرى إلى شمال آسيا (الصين وكوريا واليابان) في أكتوبر/تشرين الأول. لم تُسلّم أي شحنات إلى أوروبا.

وبيّن تقرير إنرجي كويست الشهري الجديد أن شحنات الساحل الغربي بقيت ثابتة عند 5.2 مليون طن في أكتوبر/تشرين الأول (5.2 مليون طن في سبتمبر/أيلول)، مع 75 شحنة في أكتوبر/تشرين الأول مقارنة بـ74 شحنة في سبتمبر/أيلول.

في المقابل، ظلت شحنات الساحل الشرقي ثابتة عند 2 مليون طن في أكتوبر/تشرين الأول (2 مليون طن في سبتمبر/أيلول)، مع 29 شحنة مقارنة بـ30 في سبتمبر/أيلول.

وأوضح التقرير أن أسعار الغاز تنخفض دوليًا، وكذلك على الساحل الشرقي لأستراليا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق