أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

أول فيديو من موقع انفجار أحد خطوط أنابيب الغاز في ماليزيا

ومصرع أحد الأشخاص

دينا قدري

أكدت شركة بتروناس وقوع انفجار في أحد خطوط أنابيب الغاز في ماليزيا بعد ظهر اليوم الأربعاء (16 نوفمبر/تشرين الثاني)، مع بدء تحقيق فوري لتحديد سبب الحادث.

وتعتقد الشركة الماليزية -في بيان صحفي أصدرته واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أن الحادث ناجم عن حريق في خط أنابيب الغاز "صباح-ساراواك"، وتورّط فيه مقاول طرف ثالث يقوم بعمل لا علاقة له بعمليات خط أنابيب الغاز، بالقرب من منطقة حق الطريق التابعة لخط الأنابيب.

وأشارت إلى تعبئة فريق الاستجابة للطوارئ التابع لها في المنطقة، وستعمل من كثب مع جميع الجهات ذات الصلة، لاتخاذ الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة لاحتواء الموقف والحفاظ على سلامة المجتمع والبيئة المحيطة.

ضحايا انفجار خط أنابيب الغاز

لقي رجل مصرعه وأُصيب 3 آخرون جراء الانفجار في خط أنابيب الغاز "صباح-ساراواك" في لواس، الذي وقع اليوم.

وقال مركز عمليات الإطفاء والإنقاذ في ساراواك، إن الانفجار تسبّب في نشوب حريق امتد إلى دائرة نصف قطرها 400 متر، مشيرًا إلى العثور على جثة المتوفى في حفارة دمرتها النيران بصفة كاملة، كما تسبب الانفجار في احتراق 3 سيارات أخرى.

وأفاد نائب رئيس مركز الشرطة في لاواس، سيلا كادونغ، بأن الضحايا كانوا عمال بناء في مشروع طريق صباح-ساراواك، على بعد 20 مترًا من خط الأنابيب عندما انفجر فجأة.

إدانات رسمية

من جانبه، أعرب نائب رئيس وزراء ساراواك، أوانغ تنغا علي حسن، عن خيبة أمله من بتروناس بشأن الحادث.

وقال: "أشعر بالحزن لفقدان الأرواح والإصابات.. هذا النوع من الحوادث ما كان ينبغي أن يقع، وتتوقع حكومة الولاية أن تتخذ بتروناس كل الاحتياطات لضمان عدم تكرار مثل هذا الحادث في المستقبل"، وفق ما نقلته صحيفة "ذا بورنيو بوست" (The Borneo Post).

وأشار إلى أن بتروناس كانت قد أعطت في وقت سابق تأكيدات أن جميع الخطوات اللازمة لضمان سلامة خط الأنابيب في أعقاب الحوادث السابقة.

كما طالب عضو مجلس النواب في با كيلالان، بارو بيان، بتروناس بإغلاق خط أنابيب الغاز "صباح-ساراواك" بصورة دائمة بعد الحادث الأخير، داعيًا إلى إحضار خبراء دوليين مؤهلين مستقلين لإجراء تفتيش شامل على كامل امتداد خط الأنابيب.

وقال -في بيان أصدره-: "منذ عام 2014، أضغط على بتروناس لتحسين جوانب السلامة في خط الأنابيب، إذ كان هناك ما لا يقل عن 5 حوادث تسرب وانفجارات، كان آخرها في سبتمبر/أيلول من هذا العام".

حوادث سابقة في خطوط أنابيب الغاز

انفجار اليوم هو الأحدث في سلسلة الانفجارات والتسريبات التي أثرت في خط الأنابيب البالغ طوله 500 كيلومتر.

ففي أكتوبر/تشرين الأول، أفادت الأنباء بأن بتروناس أعلنت وجود قوة قاهرة على الإمدادات لمنشأة تصدير الغاز الطبيعي المسال، بسبب تسرب في خط الأنابيب في 21 سبتمبر/أيلول.

قبل ذلك، تم الإبلاغ عن 4 حوادث أخرى تؤثر في خط أنابيب الغاز "صباح-ساراواك".

إذ وقع انفجار بين لاواس ولونغ سوكانغ في 10 يونيو/حزيران 2014، وتسرب غاز وانفجار في 10 يناير/كانون الثاني 2018 أدى إلى إجلاء تلاميذ من مدرسة قريبة.

كما حدث تسرب غاز في لونغ سيغامان بمنطقة لاواس في 8 مايو/أيار 2019، وانفجار بين لونغ كاوا وبا سلولونغ يوم 12 يناير/كانون الثاني 2020.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق