رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط 1.5% مسجلة أقل مستوى في 3 أسابيع - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط الخام بنحو 1.5% في ختام تعاملات اليوم الأربعاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، لتسجل أقل مستوى في 3 أسابيع، وسط مخاوف من تراجع الطلب، ومع صدور تقرير المخزون الأميركي.

يأتي ذلك مع استمرار ارتفاع حالات الإصابة بكورونا في الصين، ما أثار مخاوف من انخفاض الطلب على الوقود في أكبر مستورد للخام في العالم، الذي طغى على المخاوف بشأن تصاعد التوترات الجيوسياسية وتضاؤل ​​إمدادات النفط.

وكانت أسعار الخام قد تحولت للارتفاع خلال التعاملات، مع استهداف ناقلة نفط بطائرة مسيّرة أمام سواحل سلطنة عمان، ما أثار مخاوف من زيادة التوترات الجيوسياسية.

أسعار النفط الخام

في نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يناير/كانون الثاني 2023- بنحو 1.1%، إلى 92.86 دولارًا للبرميل.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 1.5% إلى 85.59 دولارًا للبرميل، وهو أقل مستوى منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول 2022، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني، على ارتفاع بأكثر من 1%، ليصعد خام برنت بالقرب من 94 دولارًا للبرميل.

مخزونات النفط الأميركية

تراجعت مخزونات النفط الخام الأميركية بنحو 5.4 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 11 نوفمبر/تشرين الثاني، وفقًا للتقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة.

وبالمقارنة، قدّر 7 محللين -استطلعت وكالة رويترز آراءهم- في المتوسط ​​أن مخزونات الخام انخفضت بنحو 400 ألف برميل.

بينما ارتفعت مخزونات البنزين والمقطرات في الولايات المتحدة بنحو 2.2 و1.1 مليون برميل على التوالي.

وفي الولايات المتحدة، ارتفعت أسعار المنتجين أقل من المتوقع في أكتوبر/تشرين الأول، ما يشير إلى أن التضخم بدأ في الانحسار، وقد يسمح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بإبطاء وتيرته الشديدة في رفع أسعار الفائدة.

أوضاع سوق النفط

جاء ارتفاع أسعار النفط الخام أمس الثلاثاء، بعد تعليق إمدادات النفط لأجزاء من شرق أوروبا ووسطها، عبر جزء من خط أنابيب دروجبا مؤقتًا، وفقًا لمشغلي خطوط أنابيب النفط في المجر وسلوفاكيا.

وتزامن الاضطراب مع انفجار في قرية بشرق بولندا بالقرب من الحدود الأوكرانية، أسفر عن مقتل شخصين، وأثار احتمال امتداد الصراع الروسي الأوكراني.

وكالة الطاقة الدولية تتوقع تباطؤ نمو الطلب على النفط
براميل نفط- أرشيفية

وقال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس، إنه بعد "الارتفاع المفاجئ في أسعار النفط، فإن المتابعة الفاترة للسوق تعكس الحكمة الكبيرة التي ستُتخذ لتجنّب التصعيد".

وأضاف إينيس أن تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن بأن الصاروخ ربما لم يُطلق من روسيا ساعدت أيضًا في تخفيف مخاوف التصعيد الفوري.

وفي الصين، تؤثر حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 المتزايدة في المعنويات، على الرغم من الآمال التي أُثيرت من خلال تخفيف قيود الفيروس هذا الأسبوع.

الطلب على النفط

قالت مؤسِّسة مركز "فاندا إنسايتس" المعني بأسواق الطاقة، فاندانا هاري: "من جميع الحسابات، تستمر الصين في سياستها الخالية من كورونا، التي تُعَد عاملًا طبيعيًا مثبطًا لمعنويات سوق النفط".

وأدى ذلك إلى إضعاف توقعات نمو الطلب على النفط، إذ توقعت وكالة الطاقة الدولية تباطؤ نمو الطلب إلى 1.6 مليون برميل يوميًا في عام 2023 من 2.1 مليون برميل يوميًا هذا العام.

وفي وقت سابق، خفّضت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2022 للمرة الخامسة منذ أبريل/نيسان، بسبب تصاعد التحديات الاقتصادية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق