قمة المناخ كوب 27التغير المناخيتقارير التغير المناخيرئيسية

قمة المناخ.. جزيرة توفالو تطالب العالم بإنقاذها من الغرق عبر "الرقص" (صور وفيديو)

شرم الشيخ: داليا الهمشري - دينا قدري

تسعى الوفود المشاركة في قمة المناخ cop27 إلى توجيه رسائل خاصة عبر طرق مختلفة، لجذب انتباه العالم إلى المشكلات التي تواجهها جراء التغيرات المناخية.

وكان الرقص هو إحدى الوسائل التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، خلال تغطيتها الخاصة لفعّاليات قمة المناخ، التي تُعقد حاليًا في شرم الشيخ بمصر.

جزيرة توفالو الصغيرة تقع في المحيط الهادئ، وتواجه خطر الغرق بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر الناجم عن تغير المناخ، فضلًا عن أزمة جفاف شديدة.

وقد صرّحت المتحدثة باسم وفد جزيرة توفالو في قمة المناخ كوب 27، إليلا أفانيتيلي، بأن الرقص هو وسيلتهم للتعبير عن الإيمان بضرورة مواجهة التغيرات المناخية؛ لما لها من تأثيرٍ ضارٍ على دول العالم كافّة، لا سيما على بلادها توفالو.

وأكدت ضرورة أهمية الحفاظ على درجة حرارة الكوكب، موضحة أن الدمار سيطول الجميع، ولن يجد البشر موطنًا يلجؤون إليه.

جزيرة توفالو تستغيث من الغرق في قمة المناخ
المتحدثة باسم وفد جزيرة توفالو، إليلا أفانيتيلي

رسالة إلى العالم عبر الرقص

قالت أفانيتيلي -خلال تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة-: "لقد اخترنا التعبير عن وجهات نظرنا في القضية المناخية من خلال الرقص؛ لأنه جزء أصيل من تراثنا الثقافي، فنحن شعب محب للفنون".

وأضافت: "إننا نعاني كل يوم تبعات التغيرات المناخية، من موجات جفاف وأمطار غزيرة ودرجات حرارة متطرفة".

وتابعت: "التغيرات المناخية قد أصبحت حقيقة على أرض الواقع، وعلى هؤلاء الرافضين لهذه الحقيقة أن يعترفوا بضرورة التعامل بحكمة مع الموقف، لأن الجميع مسؤول عن مستقبل الحياة على الأرض".

وأوضحت أنه كان من الممكن عدم الاعتراف بخطورة التغيرات المناخية منذ 20 عامًا، أما الآن فالموقف بالغ الخطورة ولا بد من أن يتحمل الجميع مسؤوليته.

ودعت إليلا أفانيتيلي الدول المتقدمة إلى الوفاء بتعهداتها وتمويل الدول الفقيرة للتكيف والتخفيف من آثار التغيرات المناخية، لافتةً إلى أنها أرادت توصيل هذه الرسالة إلى العالم من خلال الرقص.

قمة المناخ.. فرصة لكشف المعاناة

من جانبها، أوضحت إحدى المشاركات في العرض، كاليتا تيتي هوماسي، أن الأغنية المصاحبة لأدائها من تراث العاصمة فونافوتي، وهي ثقافة تعتمد على الرقص باستخدام أزياء الجزيرة التقليدية.

وقالت -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة-: "الحياة ليست سهلة أبدًا بسبب التغيرات المناخية".

وعن مشاركتها في قمة المناخ cop27، أشارت هوماسي إلى أنها المرة الأولى التي تشارك فيها، إلا أن تغير المناخ لم يكن أمرًا غير مألوف بالنسبة إليها.

وقالت: "لقد رأيت حولي عوامل تغير المناخ منذ صغري. لذلك، من العظيم أن تُتاح لي مثل هذه الفرصة، لكي نقول للعالم ما نعانيه جراء تغير المناخ".

وتحدثت هوماسي -في تصريحاتها إلى منصة الطاقة- عن الأضرار التي لحقت ببلادها، مشددة على أن ارتفاع منسوب مياه البحر يُعد المشكلة الرئيسة، فضلًا عن الجفاف.

وأوضحت أن توفالو تمتلك بعض مشروعات الطاقة المتجددة، وإن لم تكن على المستوى نفسه الذي تشهده الدول المتقدمة.

وقالت: "لدينا فرصة بأن نمتلك طاقة متجددة بنسبة 100%، نظرًا إلى أن لدينا طاقة شمسية جيدة".

توفالو: تغير المناخ يبتلع أراضينا

استمرارًا لمعاناة جزيرة توفالو جراء تغير المناخ، أُعلنت حالة الطوارئ العامة بسبب الجفاف الشديد في مختلف أنحاء الدولة، بدءًا من 8 نوفمبر/تشرين الثاني لمدّة 14 يومًا.

وقد حثت توفالو الدول المشاركة في قمة المناخ cop27، على وضع معاهدة عالمية للتخلص التدريجي من استخدام الوقود الأحفوري.

وقال رئيس وزراء توفالو كوسيا ناتانو -في بيان-: "بدأت البحار الدافئة تبتلع أراضينا.. شبرًا شبرًا. إن إدمان العالم على النفط والغاز والفحم لا يُمكن أن يُغرق أحلامنا تحت الأمواج"، وفقًا لما نقلته منصة "سي إن بي سي".

وتابع: "لذلك، نتحدّ مع 100 من الحائزين على جائزة نوبل للسلام وآلاف العلماء في جميع أنحاء العالم، ونحث قادة العالم على الانضمام إلى معاهدة عدم انتشار الوقود الأحفوري لإدارة انتقال عادل بعيدًا عن الوقود الأحفوري".

وتسير توفالو على خطى جيرانها في المحيط الهادئ في الدعوة إلى معاهدة لمنع انتشار الوقود الأحفوري؛ مطالبة بإنشاء مثل هذه الآلية في الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول.

جزيرة توفالو تستشغيث من الغرق في قمة المناخ
إحدى المشاركات في عرض جزيرة توفالو

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق