أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

السويس للأسمنت المصرية تتعاقد على كهرباء محطة طاقة شمسية

توفر 30% من احتياجات المصنع

حياة حسين

وقّعت مجموعة السويس للأسمنت في مصر (إحدى الشركات التابعة لمجموعة هايدلبرج سيمنت الألمانية)، اليوم الإثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول، اتفاقًا لشراء الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية من شركة إنترو باور اند يوتيليتيز.

وستقوم الأخيرة بتدشين محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بمصنع أسمنت السويس، وفق إعلان مسؤولي الشركتين في مؤتمر صحفي، شاركت فيه منصة الطاقة المتخصصة.

وتستهدف السويس للأسمنت خفض تكلفة الكهرباء اللازمة للعمليات التشغيلية، إضافة إلى خفض انبعاثات الكربون.

وتبلغ قدرة محطة الطاقة الشمسية 20 ميغاواط، ما يمثّل 30% من احتياجات مصنع السويس الكهربائية.

تعاقد لمدة 20 عامًا

قال العضو المنتدب لمجموعة شركات السويس للأسمنت المصرية محمد حجازي، إن قيمة تعاقد المجموعة مع "إنترو باور" على شراء الكهرباء المولدة من محطة للطاقة الشمسية، المُعلن اليوم الإثنين، تبلغ 350 مليون جنيه (14.5 مليون دولار أميركي)، ويمتدّ لمدة 20 عامًا.

السويس للأسمنت
مصنع تابع لمجموعة السويس للأسمنت في مصر - الصورة من موقع الشركة

وأضاف أن محطة الطاقة الشمسية توفر 45 غيغاواط/ ساعة من الكهرباء النظيفة، وتخفض انبعاثات الكربون بمقدار 22 ألف طن سنويًا، ما يعادل 440 ألف طن على مدار 20 عامًا، مدة التعاقد.

وتابع: "إن الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للطاقة المتجددة لا تعدّ ولا تحصى، فهي متاحة بوفرة وبتكلفة أقلّ، وتمثّل خيارًا أكثر مراعاةً لصحتنا وللكوكب".

وقال حجازي: "نفتخر بأن تكون السويس للأسمنت من الشركات التي تواصل قيادة عملية التطور في قطاع مواد البناء، سعيًا إلى إحراز الاستدامة بما يحقق صالح عملائنا وموظفينا والمجتمع الذي نحيا فيه، وهو ما يساعدنا على خفض تكاليف الكهرباء".

وأوضح أن الشركة تستهدف خفض صافي انبعاثات الكربون إلى 400 كيلوغرام/طن بحلول عام 2030، ما يعادل خفضًا بنسبة 47% مقارنةً بعام الأساس، وهو عام 1990.

استهلاك الطاقة بكثافة

قال رئيس القطاع الفني في مجموعة شركات السويس للأسمنت عمر خورشيد: "تصنيع الأسمنت عمليه تستهلك الطاقة بكثافة، ونحن ندرس جميع الطرق المتاحة لتزويد عملياتنا بالطاقة من مصادر الطاقة المتجددة".

وأوضح أن توقيت إعلان المشروع هو الأفضل، إذ تستضيف مصر الأسبوع المقبل في مدينة شرم الشيخ قمة المناخ كوب 27.

ويرى خورشيد أن المشروع الجديد يسهم في خطة الدول المصرية التي تستهدف أن تكون نسبة 42% من مزيج الكهرباء من الطاقة المتجددة، بحلول 2030.

ومن المقرر أن يبدأ إنشاء محطة الطاقة الشمسية التي تولّد كهرباء لصالح مجموعة شركات السويس للأسمنت في العام المقبل (2023)، وأن تدخل حيز التشغيل في النصف الأول من العام نفسه، بعد الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة، مع توقّع انتهاء المشروع في غضون عامين.

وتُربط محطة الطاقة الشمسية بالشبكة العامة للكهرباء في النصف الثاني من 2023، وتزوّد مصنع السويس بالكهرباء الخضراء حتى عام 2043.

تمويل المشروع

السويس للأسمنت
مسؤولو شركتي السويس للأسمنت وإنترو باور خلال المؤتمر الصحفي (31 أكتوبر 2022)

تتولى إنترو باور تمويل جميع التكاليف المتعلقة بمشروع محطة الطاقة الشمسية، الذي تدشّنه لصالح مجموعات شركات السويس للأسمنت المصرية، بما في ذلك إدارة البنية التحتية للمحطة الشمسية وتشغيلها وصيانتها.

وستقام محطة الطاقة الشمسية على مساحة 360 ألف متر مربع.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"إنترو" للموارد المستدامة في إنترو جروب محمد عباس: "إن هذه الاتفاقية ضرورية، فالطلب على الطاقة وأسعارها في تزايد مستمر، بينما يستوجب تغير المناخ خفض الانبعاثات".

وتابع في تصريحاته: "وهذه التحديات تواجهها جميع القطاعات والمؤسسات وشركات توليد الطاقة على السواء، في تشغيل عملياتها اليومية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق