عاجلأخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

انفجار مصفاة نفط في تايوان بعد تسرب غاز (فيديو وصور)

والسلطات تطالب بتعليق أعمال المعالجة في المحطة

هبة مصطفى

انفجرت مصفاة نفط في تايوان إثر تسرب غاز وقع خلال إجراء عملية الصيانة الدورية، وقررت السلطات تعليق العمل بالمحطة لحين استكمال تحقيقات الحادث والتيقن من إجراءات السلامة.

وقرر رئيس مدينة كاوهسيونغ -التي شهدت واقعة انفجار المصفاة المدعومة من الدولة- تغريم الشركة المالكة، رغم عدم وقوع إصابات، وفق ما أوردته رويترز اليوم الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول.

وتؤول ملكية المصفاة إلى شركة "سي بي سي" للنفط والغاز الطبيعي المملوكة للحكومة التايوانية وتعتمد عليها البلاد كونها عنصرًا رئيسًا في صناعة البتروكيماويات وعمليات التكرير واستخلاص البنزين، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل حادث الانفجار

اندلع، مساء أمس الخميس، انفجار ضخم بمصفاة نفط في تايوان حملت اسم "سي بي سي دالين" بمدينة كاوهسيونغ الواقعة جنوب البلاد، إلا أنه لم ينتج عنه وقوع إصابات.

وقلل مسؤول بالشركة من حجم تأثير احتراق مصفاة نفط في تايوان؛ إذ أوضح المتحدث باسمها، راي تشانغ، أن إنتاج الشركة تأثر بمعدلات محدودة بالنظر إلى امتلاك الشركة وحدات بمرافق ومنشآت تابعة لها بمناطق أخرى تواصل عملها.

مصفاة نفط في تايوان
زاوية جانبية للحريق - الصورة من (Taiwan English News)

وفي الوقت ذاته، كشف تشانغ عن أن التحقيقات الأولية تُشير إلى وقوف تسرب غاز وراء حادث انفجار مصفاة نفط في تايوان، غير أن الشركة تتابع تفاصيل الحادث عن كثب؛ للوقوف على أسبابه عقب إجراء عمليات تدقيق موسعة.

ويبدو أن سلطات المدينة كان لها رأي آخر وقررت تغريم شركة "سي بي سي" مبلغًا قدره 5.3 مليون دولار تايواني وطالبتها بتعليق أعمال المصفاة حتى تنتهي عمليات التدقيق، وأقرت حكومة المدينة بوقوع الانفجار خلال إجراء الشركة أعمال الصيانة الدورية بالمصفاة.

(1 دولار تايواني = 0.031 دولارًا أميركيًا)

مصفاة نفط في تايوان
خلال عمليات الإطفاء - الصورة من صفحة (taiwan News) على تويتر

جهود السيطرة

تواصلت جهود السيطرة على الحريق منذ اندلاعه، مساء الخميس، حتى نجحت في ساعات مبكرة من صباح اليوم الجمعة دون وقوع إصابات أو تضرر العمال داخل المنشأة وفق المشاهدات الأولية.

ووفق مشاهدات الواقعة، تمكّن السكان المحيطون بالمصفاة على مسافة تمتد لكيلومترات عدة من مشاهدة ألسنة اللهب والأدخنة الكثيفة لمدة زادت على ساعة متواصلة.

وقالت شركة "سي بي سي" إن الحريق الذي لحق بمصفاة نفط في تايوان اشتعل بالوحدة الثالثة للمعالجة المائية التي تختص بنزع الكبريت عن المنتجات النفطية خلال عمليات التكرير والمعالجة.

ويعرض المقطع المصور التالي في ثوانٍ معدودة آثار ألسنة اللهب من مسافة تبعد عن مصفاة دالين إثر الانفجار الذي وقع مساء أمس:

 

وتصل قدرة معالجة المصفاة التي تعرضت لحريق خلال أعمال الصيانة الدورية إلى ما يقدر بنحو 40 ألف برميل يوميًا بحسب مؤسسة ريفينتيف آيكون المعنية ببيانات وتحليلات الأسواق.

ووفق المشاهدات الأولية، أرجعت سلطات المدينة حادث انفجار مصفاة نفط في تايوان إلى احتراق الهيدروجين المضغوط والغاز الناتج عن تلك العملية داخل خطوط الأنابيب خلال أعمال الصيانة الدولية للوحدات المخصصة لنزع الكبريت عن النفط الثقيل، بحسب ما نقلت عنها صحيفة تايوان نيوز (Taiwan News).

وقالت إنه يتعين على شركة "سي بي سي" المالكة للمصفاة استكمال حرق بقايا النفط والغاز في خطوط الأنابيب للتيقن من عدم اندلاع الحريق بعد إخماده.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق