سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

أسعار البنزين في مصر.. بشرى سارة للمواطنين

الطاقة

أصدرت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات النفطية قرارها الجديد المتعلق بأسعار البنزين في مصر، وذلك بعد اجتماعها ربع السنوي لإعلان الأسعار للمدة من أكتوبر/تشرين الأول الجاري وحتى نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل (2022).

وقررت اللجنة -وفق بيان نشرته اليوم السبت 22 أكتوبر/تشرين الأول (2022)- تثبيت أسعار البنزين بجميع أنواعه في السوق المحلية، وفق ما نشرت وزارة البترول والثروة المعدنية.

وجاء تحديد أسعار البنزين في مصر، خلال اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، المعنية بمراجعة أسعار المنتجات النفطية وتحديدها، بصورة ربع سنوية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار البنزين في مصر اليوم

بناء على اجتماع لجنة التسعير الأخير، الذي درس الظروف الاقتصادية العالمية وتأثيرها في سوق النفط، نتيجة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، اتخذت اللجنة قرارها بتثبيت أسعار البنزين في مصر.

أسعار البنزين في مصر
محطة وقود في مصر - أرشيفية

وجاءت أسعار المنتجات النفطية والوقود في مصر، بعد قرار لجنة التسعير، على النحو التالي:

لتر بنزين 80 بسعر 8 جنيهات.
لتر بنزين 92 بسعر 9.25 جنيهًا.
لتر بنزين 95 بسعر 10.75 جنيهًا.
سعر لتر السولار (الديزل) والكيروسين 7.25 جينهًا.
تثبيت سعر طن المازوت المورّد إلى باقي الصناعات عند 5 آلاف جنيه.
ثبات أسعار المازوت المورّد إلى الصناعات الغذائية والكهرباء.

أسباب تثبيت الأسعار

جاء قرار لجنة تسعير المشتقات النفطية، التزامًا منها بتطبيق آلية التسعير التلقائي الموضوعة في يوليو/تموز 2019، كما هو متبع في بعض دول العالم.

وأخذت اللجنة، في اعتبارها، خلال وضع قرار تثبيت أسعار البنزين في مصر، التطورات التي تشهدها الأسواق العالمية، وحركة أسعار النفط العالمية خلال المدة الماضية.

آلية تسعير البنزين في مصر

تحدد لجنة تسعير المشتقات النفطية، خلال اجتماعها ربع السنوي، أي كل 3 أشهر، الأسعار الجديدة التي سيُعمل بها لربع السنة المقبل.

وتتشكل اللجنة -التي تأسست بقرار من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي- من رئيس الوزراء، وبعضوية ممثلين من وزارتي البترول والمالية.

ونصَّ قرار تشكيل اللجنة -التي تلتزم بعدم رفع أو خفض أسعار البنزين في مصر بنسبة تتجاوز 10%- على تعديل أسعار المنتجات النفطية بأنواعها وفقًا لمعادلة سعرية تراعي 3 عوامل، وهي أسعار النفط العالمية وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، وقيمة النقل والتكرير والأعباء الأخرى.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق