تكنو طاقةالتقاريرتقارير التكنو طاقةرئيسية

مضخات حرارية جديدة توفر الماء الساخن والتدفئة والتبريد

نوار صبح

أعلنت شركة باناسونيك اليابانية خططًا لإطلاق 3 مضخات حرارية جديدة، بتقنية "الهواء-إلى-الماء" (A2W)، التي تستخدم جهاز التبريد الطبيعي من طراز "آر 290"، في أوروبا بحلول شهر مايو/أيار من العام المقبل (2023).

وأفادت باناسونيك أنها بدأت عام 2008 بيع مضخاتها الحرارية من طراز "أكواريا إيه تو دبليو"، التي طُورت بناءً على تقنية توفير الطاقة المتطورة المستخدمة في مضخات "إيكو كيوت" الحرارية ومكيفات الهواء.

وتشمل الميزات الرئيسة لهذه المضخات الحرارية وظيفة التسخين، التي تظل دون تغيير حتى في المناطق الباردة، ويمكن استعمالها للتبريد في المناطق الأكثر دفئًا، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

علاوة على ذلك، توفر تكنولوجيا حوسبة السحابة خدمات المراقبة.

مضخات حرارية بوظائف مهمة

بإمكان مضخات حرارية من إنتاج باناسونيك أن توفر الماء الساخن والتدفئة والتبريد من وحدة متكاملة واحدة.

مضخات حرارية
مضخة حرارية - الصورة من إنرجي إنتلجنس

وتتوفر هذه المضخات حاليًا بقوة 3 كيلوواط، و 5 كيلوواط، و7 كيلوواط، و9 كيلوواط للنُظُم المتكاملة وبقوة 5 كيلوواط، و7 كيلوواط ، و9 كيلوواط للنُظُم أحادية الكتلة.

ويمكن لمضخات حرارية من باناسونيك المزامنة مع الألواح الشمسية الكهروضوئية بتقنية لوحة الدوائر المطبوعة (CZ-NS4P) الخاصة بشركة باناسونيك، والتوافق مع الشبكة الذكية، حسبما نشرت مجلة بي في ماغازين (PV-Magazine) في 4 أكتوبر/تشرين الأول الجاري 2022.

وتتميز المضخة الحرارية بصندوق تحكّم غير قابل للاشتعال، و صندوق أسلاك مع وصلة محكمة الغلق، وحاجز جهاز التبريد، بالإضافة إلى معامل أداء موسمي (إس بي أو سي) من فئة "إيه ثري بلس".

ويمكن دمج نظام تشغيل مضخات حرارية بسهولة مع المشعات الموجودة، عند ارتفاع درجة حرارة تدفّق المياه التي تصل إلى 75 درجة مئوية، ويمكن أن تصل إلى 60 درجة مئوية في مخرج المياه، وفقًا للشركة المصنّعة.

علاوة على ذلك، تدّعي الشركة أن المضخة الحرارية تتمتع بدرجة من المرونة في التركيب بفضل طول الأنابيب الذي يصل إلى 50 مترًا بين الداخل والخارج.

وصرّحت الشركة اليابانية بأن قاعدة المضخة تأتي بقياس "598 مم × 600 مم"، وهو الحجم القياسي للأجهزة الكبيرة الأخرى، ما يسهّل الدمج والتركيب السهل والأنيق في المطبخ.

الاستثمار في الإنتاج والتكنولوجيا

أعلنت شركة باناسونيك أنها ستستثمر نحو 50 مليار ين ياباني (345.5 مليون دولار) حتى السنة المالية المنتهية في مارس/آذار 2026، لتعزيز إنتاج مضخات حرارية وتطوير التكنولوجيا والتسويق لتلبية الطلب النشط على تقنية "الهواء-إلى-الماء في أوروبا.

وستعمل باناسونيك، في المدى المتوسط، على زيادة طاقتها الإنتاجية بنطاق واسع، لإنشاء هيكل قادر على مليون مضخة حرارية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وستوسع الشركة 50% من مراكز التدريب وصالات العرض، حتى السنة المالية المنتهية في مارس/آذار 2026، لتزويد عمال التركيب بالتقنيات والمعرفة اللازمة لأجهزة التبريد من طراز "آر 290" ومعدّات التبريد الطبيعية الأخرى لتشكيل برنامج شامل.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي 2022، أعلنت باناسونيك خطة لزيادة الإنتاج السنوي من المضخات الحرارية بمنشآتها في جمهورية التشيك إلى 500 ألف وحدة بحلول مارس/آذار 2026.

وبدأت الشركة إنتاج مضخات حرارية داخلية بتقنية من الهواء إلى الماء في مدينة بلزن بجمهورية التشيك، عام 2018، في حين أطلقت الشركة أعمال الصيانة القائمة على شبكة إنترنت الأشياء في الدنمارك بالسنة المالية الماضية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق