رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

مصر تعلن جاهزيتها لبدء تصدير الغاز إلى لبنان

الطاقة

أكّدت مصر جاهزيتها لبدء تصدير الغاز إلى لبنان عبر خط أنابيب الغاز العربي؛ لدعم بيروت في مواجهة أزمة الطاقة التي تعانيها.

وفي هذا الإطار، استقبل وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، الذي يزور القاهرة حاليًا.

وخلال اللقاء أُكِّدَ التزام مصر وجاهزيتها لضخ الغاز الطبيعي فورًا إلى لبنان بمجرد استكمال الإجراءات المرتبطة بالبدء في تصدير الغاز المصري واستقباله في الأراضي اللبنانية.

كان لبنان قد وقّع اتفاقية مع سوريا ومصر، في 21 يونيو/حزيران الماضي، لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز سنويًا من مصر إلى لبنان عبر خط الغاز العربي.

مباحثات حول تصدير الغاز المصري إلى لبنان
جانب من المباحثات المصرية اللبنانية - الصورة من وزارة البترول (17 أكتوبر 2022)

الدعم المصري

أكد طارق الملا استعداد مصر الدائم لتقديم كل أوجه الدعم والخبرات للأشقاء اللبنانيين في مختلف الأنشطة النفطية في إطار العلاقات والروابط المتينة التي تجمع البلدين ودعم القيادة السياسية المستمر للعلاقات مع لبنان.

ومن جانبه وجّه وزير الطاقة اللبناني الشكر والتقدير للدولة المصرية قيادةً وشعبًا على موقفها المساند للدولة اللبنانية خاصة في تلك المرحلة المهمة.

وتستهدف الاتفاقية ضخ الغاز المصري عبر خط أنابيب إلى محطة كهرباء دير عمار في شمال لبنان؛ إذ يمكن أن تضيف نحو 450 ميغاواط إلى الشبكة، أي ما يعادل نحو 4 ساعات إضافية من الكهرباء يوميًا.

تحديات تواجه تصدير الغاز المصري

يواجه تصدير الغاز المصري إلى لبنان عدة تحديات؛ أبرزها توفير التمويل اللازم من قِبل البنك الدولي الذي وضع عددًا من الشروط من أجل الموافقة على القرض، وهو الأمر الذي أجّل عملية الضخ، وفقًا لتأكيدات عدد من الخبراء إلى منصة الطاقة المتخصصة.

وترتبط شروط البنك الدولي للموافقة على التمويل بحسن الاستمرارية الإدارية والمالية لمؤسسة كهرباء لبنان مع وجود خطة طويلة الأمد للقطاع، فضلًا عن مطالب مصر بإعفاء الاتفاقيات من قانون قيصر الأميركي الذي يحظر التعامل مع النظام السوري، ويضعه تحت طائلة العقوبات الأميركية.

ومن المخطط ضخّ الغاز المصري عبر خط الغاز العربي، الذي يمتدّ من العريش إلى طابا في مصر، ومن ثم إلى العقبة، ومنها إلى رحاب في الأردن، ومن رحاب مرورًا بجابر إلى حمص بسوريا، فمنطقة دير عمار في لبنان، ويعادل طول الخط 1200 كيلومتر، وقدرته الاستيعابية تبلغ 7 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق