هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسية

استخدام الهيدروجين في الطهي.. مبادرة يابانية غير مسبوقة

حياة حسين

أطلقت 3 شركات يابانية مبادرة تستهدف استخدام الهيدروجين في الطهي؛ ما يساعد على تحقيق الحياد الكربوني مستقبلًا.

والشركات الـ3 هي تويوتا موتور، ووفن بلانت التابعة لها، وريناي، حسبما ذكر موقع جابان توداي (Japan today)، مساء أمس الأحد 9 أكتوبر/تشرين الأول.

وتولي شركة السيارات العملاقة تويوتا مركبات وشاحنات خلايا وقود الهيدروجين أهمية خاصة منذ عام 1992، وفي 19 يوليو/تموز من العام الجاري، أعلنت خطة مشتركة مع 3 شركات هي "إيسوزو" و"هينو موتورز" و"كوميرشال جابان بارتنرشيب تكنولوجيز"، لتطوير شاحنات خلايا الوقود الهيدروجينية الخفيفة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تحويل التجربة إلى الواقع

تشارك تويوتا موتور مواطنتيها "وفن" و"ريناي" في مبادرة تعمل على توفير آليات ووقود مستدام من خلال استخدام الهيدروجين في الطهي، عبر تحويل تجربة أُجريت في معمل تابع للأولى إلى واقع.

وتستخدم تويوتا الهيدروجين في وسائل التسخين بمعمل طورته في مدينة سوسونو.

وتستعد تويوتا لإنتاج سيارة خفيفة تعمل بخلايا الهيدروجين بدءًا من العام المقبل (2023)؛ لاستخدامها في المدن لتوزيع البضائع على المتاجر الكبرى ومحال الوجبات السريعة، التي تفضل هذا النوع من المركبات المجهزة بوحدات تبريد، تمكنها من السفر لمسافات طويلة.

وتجتهد شركة ريناي اليابانية للمساهمة في خلق حياة أكثر صحة من خلال المجتمعات المستدامة في أنحاء العالم.

لذلك أطلقت مبادرة "إنوفاشن مانفستو 2050" التي تستهدف تحقيق الحياد الكربوني.

تسخين المياه

استخدام الهيدروجين في الطهي
أحد مقار شركة تويوتا موتور - الصورة من "فوربس"

في مايو/أيار الماضي، أعلنت شركة ريناي نجاحها في التوصل إلى تقنية تسمح للسكان تسخين المياه عبر استخدام الهيدروجين، وأنها تعمل على تطوير عدة أدوات تعمل بهذا الوقود.

وقالت شركة تويوتا إن لديها مهمة تعمل على تحقيقها، هي تحويل حياة الناس إلى طرق مستدامة.

وتتشارك تويوتا موتور ويناي ووفن في توسيع تطبيقات استخدام الهيدروجين في الطهي؛ لذلك ستطبق مناهج علمية وتقنيات تركز على عمليات الاحتراق الأكثر أمانًا وفاعلية، تساعد على تحسين طعم مكونات الطعام، وفي الوقت ذاته تنعدم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون منها.

وقال رئيس المكتب الرقمي لتويوتا، الرئيس التنفيذي لشركة "وفن"، جيمس كوفر: "إن الطهي يعتمد حاليًا على الغاز الذي يتسبب في انبعاثات الكربون، بينما يدفع استخدام الهيدروجين في الطهي إلى حياة مستدامة.. نحن متحمسون للغاية للعمل مع ريناي المتخصصة في صناعة معدات الطهي".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق