انفوغرافيكتقارير الغازرئيسيةسلايدر الرئيسيةغاز

الغاز المصري في 8 سنوات.. قفزة تاريخية بالإيرادات والإنتاج (إنفوغرافيك)

أحمد بدر

شهدت صادرات الغاز المصري (الغاز الطبيعي والغاز المسال) ارتفاعًا كبيرًا خلال السنوات الـ8 الماضية، وتضاعفت إيرادات هذه الصادرات نحو 13 مرة، في توقيت تسعى فيه القاهرة إلى التحول لمركز إقليمي لتجارة الغاز.

ونجحت مصر في تعزيز الإنتاج والقدرة التصديرية، من خلال إبرام اتفاقيات دولية في مجالات البحث والاستكشاف، بجانب تطوير البنية التحتية للتصدير، التي شملت المواني ومحطات الإسالة، جنبًا إلى جنب مع خطة قومية لترشيد استهلاك الكهرباء، بهدف توفير كميات للتصدير.

وبحسب تقرير نشره المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، فإن إيرادات صادرات الغاز ارتفعت بقوة في توقيت صعب، يواجه فيه العالم كله مجموعة من المتغيرات والأزمات، دفعت كثيرًا من الدول لمحاولة تأمين إمدادات الطاقة.

إنتاج وتصدير الغاز المصري

توسعت مصر، خلال السنوات الـ8 الماضية، في أعمال التنقيب وتطوير محطات الإسالة، بالإضافة إلى توسيع قاعدة التصدير، من خلال عقد شراكات إستراتيجية تتضمن التوسع وتطوير أعمال البحث والاستكشاف، بالإضافة إلى إجراءات أخرى داخلية، من بينها ترشيد الاستهلاك.

صادرات الغاز المصري
حقل ظهر للغاز في مصر - الصورة من إندبندنت عربية

وحقق قطاع الغاز معدل نمو مبدئي بلغ 4% خلال عام 2021-2022، في حين ارتفع إنتاج الغاز الطبيعي مسجلًا 69.2 مليار متر مكعب في العام نفسه، بزيادة تُقدَّر بنحو 66.3% عن إنتاج عام 2015-2016، الذي شهد 41.6 مليار متر مكعب، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وحققت صادرات الغاز المصري إيرادات بلغت 8 مليارات دولار في عام 2021-2022، مقابل نحو 600 مليون دولار في عام 2013-2014، في حين تضاعف حجم صادرات الغاز الطبيعي والمسال 4 مرات، ليصل إلى 7.2 مليون طن عام 2021-2022، مقابل 1.9 مليون طن في 2013-2014.

مشروعات الغاز المصرية

أقامت مصر مجموعة من المشروعات، عززت زيادة صادرات الغاز المصري، إذ وقّعت 108 اتفاقيات نفطية مع شركات عالمية للتنقيب عن النفط والغاز، بلغت قيمتها 22 مليار دولار بحدّ أدنى لحفر 409 آبار استكشافية، بالإضافة إلى 1.3 مليار دولار منح توقيع.

كما أرست القاهرة 9 مزايدات عالمية للبحث عن النفط والغاز بقيمة 2.2 مليار دولار، بجانب مشروع تنمية حقل ظهر باستثمارات بلغت 15.6 مليار دولار، ومعدل إنتاج 2.7 مليار قدم مكعبة غاز يوميًا.

وتضمنت المشروعات تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب دلتا النيل، بتكلفة 9.3 مليار دولار، بالإضافة إلى مشروعات تطوير محطات الإسالة في دمياط وإدكو، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

شراكات الطاقة الإستراتيجية

عقدت القاهرة عدة شراكات أسهمت في دعم صادرات الغاز من مصر، منها الشراكة الإستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي في أبريل/نيسان 2018، والحوار الإستراتيجي للتعاون الثنائي مع أميركا في يوليو/تموز 2019، ومذكرة تفاهم في تطوير حقل غزة مارين لتوفير حاجة فلسطين من الغاز، فبراير/شباط 2021.

وتضمنت الاتفاقيات اتفاق زيادة صادرات الغاز المصري إلى أوروبا، باستخدام البنية التحتية المصرية، بشراكة إسرائيل والاتحاد الأوروبي في يونيو/حزيران الماضي 2022، بجانب شراكة مع شركة "شيفرون" العالمية لنقل واستيراد وإسالة وتصدير غاز شرق المتوسط، في يونيو/حزيران 2022.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق