رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

أكبر شركة مصنعة لتوربينات الرياح البحرية تعتزم إلغاء 3 آلاف وظيفة

للتحول إلى الربحية

أمل نبيل

تسبّب ارتفاع تكلفة المواد الخام في تقليص أرباح أكبر شركة مصنعة لتوربينات الرياح البحرية في العالم، وهو ما أجبر الشركة على إلغاء عدد من الوظائف لتقليص النفقات والتحول إلى الربحية.

وتعتزم سيمنس جاميسا إلغاء 2900 وظيفة معظمها في أوروبا، في إطار خطة الشركة لتحقيق الربحية من جديد، وفق معلومات اطّلعت عليها منصّة الطاقة المتخصصة.

وكانت البيانات -التي سُرّبت في شهر أغسطس/آب (2022)- تشير إلى أن أكبر شركة مُصنعة لتوربينات الرياح البحرية في العالم تدرس إلغاء نحو 2500 وظيفة تمثّل نحو 9% من إجمالي الرواتب، في محاولة لإنهاء الخسائر التي دفعت مساهمها الرئيس، شركة سيمنس إنرجي الألمانية، إلى إطلاق عرض استحواذ على أسهم "جاميسا"، بحسب رويترز.

أكبر شركة لتوربينات الرياح البحرية

قال الرئيس التنفيذي لـ"سيمنس جاميسا"، يوخن إيكهولت، إن الشركة تهدف إلى إصلاح المشكلات الرئيسة التي تتعلق بنموذجها الرائد لتوربينات الرياح البرية على مدار الأشهر الـ3 المقبلة، محذرًا من أن نحو 10 إلى 15 مشروعًا ذات صلة بالخسائر ستظل عالقة حتى عام 2024.

أكبر شركة مصنعة لتوربينات الرياح
توربينات الرياح من شركة سيمنس جاميسا - الصورة من موقع الشركة

وأبلغ إيكهولت الموظفين في مذكرة: "هذا هو بالضبط ما نحتاج إليه لدفع أعمالنا إلى الأمام وإعادتها إلى الربحية".

وقالت الشركة -في بيان اليوم الخميس 29 سبتمبر/أيلول (2022)-: "سيتأثر نحو 2900 منصب عالمي، خاصة في فروع سيمنس جاميسا في الدول الأوروبية الكبرى، الدنمارك (800 وظيفة)، وألمانيا (300 وظيفة)، وإسبانيا (475 وظيفة)، والمملكة المتحدة (50 وظيفة)".

وأضافت الشركة، أنه من المقرر خفض المزيد من الوظائف في دول أخرى، ومن المتوقع أن تنتهي عملية التخفيض بحلول عام 2025، بحسب موقع ري تشارغ نيوز (rechargenews).

وتوظّف أكبر شركة مُصنعة لتوربينات الرياح البحرية في العالم -حاليًا- 27 ألف شخص حول العالم.

عرض استحواذ من سيمنس إنرجي

دفعت مشكلات سيمنس جاميسا، الشركة الأم "سيمنس إنرجي" إلى طرح عرض في مايو/أيار من العام الجاري (2022) بقيمة 4.05 مليار يورو (4.28 مليار دولار)، لشراء ما يقرب من الثلث في شركة تصنيع توربينات الرياح، لانتشالها من الخسائر.

وتنتظر الصفقة الموافقة النهائية من الجهة المنظمة للسوق في مدريد، إذ أُدرجت شركة سيمنس جاميسا في عام 2017.

وتواجه سيمنس إنرجي الألمانية ضغوطًا متزايدة من المساهمين، للحصول على السيطرة الكاملة على شركة توربينات الرياح المتعثرة، التي تملك فيها حصة تبلغ 67% موروثة، بعد انفصالها عن الشركة الأمّ السابقة.

وفي يونيو/حزيران (2022)، أعلنت سيمنس جاميسا المصنعة لتوربينات الرياح، توقيع صفقة مع شركة "فينا إنرجي" لتزويد مشروعها الجديد في الهند بتوربينات الرياح.

ومن المتوقع أن تُسلم الشركة 37 توربينًا للرياح لهذا المشروع، وبدء التثبيت في الموقع بحلول عام 2023.

في الوقت نفسه، تستعدّ سيمنس جاميسا لإطلاق أكبر مشروعات الطاقة المتجددة في فرنسا، وهو المشروع الذي من المتوقع أن يجمع بين حاويات توربينات الرياح البحرية، وتصنيع شفراتها في منشأة لوهافر.

وتعزّز منشأة لوهافر وتقنياتها من ريادة شركة سيمنس جاميسا -أكبر شركة مُصنعة لتوربينات الرياح البحرية- سواء على الصعيدين الفرنسي أو العالمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق